التصوير الفوتوغرافي

كيف تحصل على تأثير ألوان سينمائية غير مشبعة في Adobe Lightroom

في هذا المقال سوف نتعلم الخطوات اللازمة لعمل الصورة  ذات ألوان سينمائية غير المشبعة وهي شائعة جدا في أفلام السينما والأعمال التليفزيونية وكذلك في الإعلانات والملصقات والتي غالبا ما يشار إليها بأنها تحمل مظهر سينمائي. ويعتبر برنامج ادوبي Lightroom هو الأداة المثالية للمساعدة على تحقيق هذا الغرض. في البداية سنحتاج صورة وبالتالي سنلتقط صورة باستخدام كاميرا سوني NEX-6 متوافقة مع عدسة مينولتا 50mm MD وسلنتقط الصورة عند فتحة F/1.2 .

* ألوان سينمائية غير مشبعة

ونظرا لـ عمق الميدان ووجود ألوان صامتة إلى حد كبير في الصورة فإنها نقطة بداية جيدة لإنشاء نظرة سينمائية على الصورة. ولبداية سريعة يمكن بخطوة واحدة تطبيق احد التأثيرات الموجودة سينمائية غير مشبعة  من قائمة Presets في البرنامج  وسنحصل على تأثير جيد، ولكن غرض هذا المقال ان نبدأ من الصفر ونأخذ التعديلات خطوة خطوة بتأني وهدوء، وعادة ما تتسم هذه النظرة بتناقضات قوية من المناطق خفيفة الألوان إلى المناطق الأكثر قتامة في الصورة فضلا عن زيادة وضوح وانخفاض حيويتها ودرجة التشبع بالألوان.

لهذه الصورة تحديدا فإننا لا نرغب في إدخال أي ألوان مؤقتة أو خفيفة لذا سنترك قسم توازن اللون الابيض دون اي تعديل. ولإعطاء هذه الصورة مزيدا من الجاذبية سنزيد التباين Contrast الى ان يصبح +50 ، ثم سنقوم بتقليل السطوع Highlights الى -60  للحد من الضوء على شريط التمرير ثم نبرز درجات اللونين الأبيض والأسود  لتناسب الصورة بشكل أفضل ، والسحر الحقيقي يأتي عند بدء العمل على قسم الـ Presets.

واستكمالا لزيادة التباين ننفذ تعديلات على سلايدر التوضيح ليعطي الصورة المزيد من التحديد والوضوح، وللحصول على نتيجة اقرب للتأثير المشبع فإن الـ Vibrance أو الحيوية لابد أن يتم تقليل قيمتها لكي تصبح –76، ولإعطاء الألوان مظهرا أكثر حيادية فنضبط السلايدر الخاص بالتشبع Saturation إلى -10.

ان قيم الحيوية والتشبع يساعدان في منح اللونين الأحمر والبرتقالي شكل أكثر هدوءا وهو ما نريد القيام به بعد ذلك. فيما يلي النتيجة التي حققناها حتى الآن، وبطبيعة الحال يمكن  للمقال أن يتوقف هنا لكننا من الممكن أن نقوم بما هو أفضل من ذلك.

كيف تحصل على ألوان سينمائية غير مشبعة ؟

فمن أجل أن نجعل الألوان القوية غير مشبعة هيا نفتح لوحة التعديل ونضغط على HSL وننتقل لقسم التشبع ونضبط تشبع كل لون على حدة، وهذا سيكون مختلفا قليلا عن التعديلات التي أجريناها على التشبع منذ قليل إذ قمنا به على مستوى عام وليس بشكل محدد على كل لون. فقد احتوت صورتنا الأصلية على الكثير من الأحمر والبرتقالي ، فلنقلل تشبع الأحمر في القميص وتخفيف البرتقالي في الجيتار سنقلل درجة الأحمر -15، والبرتقالي -30 والأصفر -34.

ومن البديهي أن هذه التغييرات ستحتاج إلى تعديل لتناسب صورتنا بشكل أكبر ولكن باستخدام اعدادت التشبع واللعب في درجة حيويتها وتشبع الوان محددة في لوحة التعديلات فإن كل هذا سيساعد في تحقيق مظهر سينمائي رائع للصورة.

وفي النهاية نأمل ان يكون هذا الدرس قا افادكم ولو بالقليل، انتظرونا في دروس قوية قادمة ان شاء الله.

اظهر المزيد

Ahmad Nassar

مؤسس موقع مدرسة الإبداع العربية ... مصور وصانع افلام مستقل، يهمني نشر الثقافة والوعي بأهمية الفنون البصرية والعمل على توفير محتوى تعليمي مجاني في احد اصعب المجالات واكثرها كلفة وحصرية في عالمنا العربي...

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights