دروس ونصائحصناعة الافلام

اساسيات التعامل مع الشاشة الخضراء ” كروما ” عند التصوير بميزانية محدودة

عادة ما يتم استخدام الشاشة الخضراءكروما ” في الأفلام السينمائية والاعمال التلفزيونية لكي يتم اضافة المؤثرات البصرية في مكانها لاحقاً، لكن قد يتسائل البعض، لماذ يتم استخدام اللون الاخضر في تصوير الافلام السينمائية والمسلسلات؟ الاجابة لان مستشعرات الكاميرات الرقمية حساسيتها عالية للون الاخضر ولانه يتمتع باقل معدل من التشويش مقارنة بالألوان الاخرى والاهم من ذلك هو انه اقل نسبة في التداخل مع الألوان الأخرى.

كروما

التعامل مع الشاشة الخضراء Chroma ليس بذلك الأمر الصعب الا أنه سهل ايضاً، قد تظهر بعض المشاكل المألوفة لدى بعض المصورين لذلك سنتحدث عنها وسنذكر بعض الخطوات البسيطة للتعامل معها وعلاج مشاكلها بدون كلفة اضافية.

* اساسيات التعامل مع الشاشة الخضراء ” كروما “

تاكد من أن القماش الذي تستخدمه ااملس تماما وبدون أي تجاعيد قد تتسبب في ظهور الظلال، تأكد  أن هذه القماشة لديها وحدات اضاءة خاصة بها غير اضاءة الموضوع الذي تصوره، يجب توزيع الاضاءة بشكل متساوي على كامل الشاشة والافضل ان يتم اضائتها من الاعلى او الاسفل لتجنب اي انعكاسات.. تأكد كذلك من أن موضوعك على بعد مناسب لا يقل عن مترين من الشاشة الخضراء حتى لا ينعكس عليه اللون الاخضر بسبب الاضاءة.

قد يهمك ايضاً | تعلم كيفية إضاءة الخلفية الخضراء لتصوير الفيديو والفوتو

* العزل والتباين

الغاية هي تخصيص منطقتين و محاولة عزلهما قدر الامكان، الأولى منطقة الشاشة الخضراء ” كروما ” والثانية هي المنطقة التي يتواجد فيها الموضوع الذي تصوره، ومع أن اللون الأخضر هو الأكثر قابلية للعزل عن الألوان وهذا هو السبب في استخدامه لكن تبقى هناك مشاكل اذا كان الممثل بلباس أخضر أو شعر أشقر يسهل امتصاصه للضوء الأخضر .. كيف سنقوم بالعزل حينها ؟ الحل هو تغيير اللون الى الشاشة الزرقاء او تركيز الاضاءة على القماش والعنصر المراد عزله وبذلك يزداد التباين بينهما فيظهر أحدهما داكنا وهذا الاختلاف في الاضاءة الألون سيسهل عملية العزل.

* دقة اللون الاخضر

للتأكد من ان الاضاءة موزعة بشكل جيد يمكن استخدام الـ vectorscope الموجود في الكاميرا او عبر تطبيقات مجانية مخصصة لقياس اللون الطبيعي وأن الشاشة الخضراء مضاءة بالشكل المناسب.

* نقاط التتبع

اذا كان المشهد يتضمن خلفية متحركة فيجب اضافة نقاط تتبع بلون اخضر داكن على القماش و من ثم تتم معالجتها او تتبعها في مرحلة المونتاج، في هوليوود يتم الاعتماد على لاصق عاكس بلون احمر او برتقالي يتم ازالتها عند الوصول الي مرحلة المؤثرات البصرية.

بذلك نكون قد تحدثنا عن اساسيات التعامل مع الشاشة الخضراء، انتظرونا في مقال قادم حيث سنتوسع في الحديث عن تصوير المواضيع المتحركة والتفاصيل الصغيرة مثل الفرو او الشعر او المواضيع العاكسة للضوء.

اظهر المزيد

Ahmad Nassar

مؤسس موقع مدرسة الإبداع العربية ... مصور وصانع افلام مستقل، يهمني نشر الثقافة والوعي بأهمية الفنون البصرية والعمل على توفير محتوى تعليمي مجاني في احد اصعب المجالات واكثرها كلفة وحصرية في عالمنا العربي...

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights