أخبارصناعة الافلاممراجعات وتقارير

مراجعة عدسة المعاينة Gractical Eye من زاكوتو مألوفة جدا وعملية

لا يمكن إنكار أننا نعيش في عصر الـ معدات المجنونة، بعد 50 سنة من الآن عندما ننظر إلى هذا الجيل من صناعة الأفلام أعتقد وبدون أدنى شك أن هذا المصطلح سيطبق بكثرة، إنه ليس بالشيء الإيجابي أو السلبي، برأيي إنه مجرد حقيقة كل مرة أتشجع فيها لشراء معدات جديدة أتوقع أن أنهض في اليوم التالي وأرى في واحدة من عشرات المواقع المشترك بها إعلان عن إصدار منتج جديد  من  زاكوتو يدعي التفوق على منتج اخر بـ 17 طريقة مختلفة.

إن النمط المتعب من المعدات الحديثة والأحدث دفعني عبر السنين إلى تقدير شركة زاكوتو    ليس فقط بسبب جودة ومتانة منتجاتها بل أيضاً لسابقة الإنتاج التي وضعتها، بدلاً من إصدار المنتجات فقط لغرض الإنتاج فإن منتجات زاكوتو كانت ومازالت مبتكرة ومتطورة وغالباً ما تكون تحسينات لأدوات موجودة فيها بالفعل.

* عدسة المعاينة الالكترونية من زاكوتو

عين المشاهدة الالكترونية من زاكوتو هي مثال جيد عن هذا، سبق وأن قدمنا في البداية عدسة المعاينة الالكترونية المشهورة
ومنذ ذلك الوقت استمتعنا بتطورات عدسات المعاينة الالكترونية المتطورة 
Gratical HD وايضا Gratical X، كلاهما عدسة معاينة Micro OLED
توفران الكثير من الخيارات الاحترافية من ضمنها اتصال SDI والتي لم توجد في النسخة الأصلية،
تم تصميم Gratical لكي تجتمع مع كاميرات احترافية
ولكنها لا تزال توفر خيارات إدخال لأولئك الذين يستخدمون كاميرات DSLR أو كانون C100
أو الكاميرات بدون مرآة، لقد مر عامان على إصدار نسختي HD و X

و مجدداً زاكوتو لم تخيب آمالنا، لقد أخذت عدسة المشاهدة الممتازة وقامت بتصغير حجمها
إلى أداة احترافية أخف وزناً، ونقدم لكم عدسة المعاينة الالكترونية Gratical Eye SDI.

أتيحت لي متعة اختبار Gratical Eye أثناء تصوير سلسلة وثائقية قصيرة والتي كان معظم العمل فيها مصوراً محمولاً باليد، لقد جمعت بين Gratical Eye وكاميرة كانون C300 Mark II وزودتها بالطاقة باستخدام بطارية Switronix L90S بنظام تركيب V، ومباشرة تبين نسخة Eye أخف وزناً وأصغر حجماً من نسخة Gratical HD، من ناحية عامل الشكل أعجبتني كثيراً، إنها لا تشغل مساحة كبيرة في الحقيبة ولكن مع ذلك فإن الإطار الخارجي مصنوع من سبيكة المغنيزيوم القوية والتي تبدو متينة عند حملها.

* الطاقة

عند وصلها بمصدر الطاقة وتشغيلها تبقى عاملة في جميع الأوقات، لا يوجد مفتاح للتشغيل والإطفاء، هذا ليس مثالياً بالنسبة لي ولكنه ليس بالعامل الحاسم أيضاً لأنها لا تستهلك الكثير من الطاقة لذا لن تقوم بتغيير البطاريات كثيراً، كما أنها تأتي مع وضع مستشعر شاشة توقف والذي يطفئ الشاشة تلقائياً بعد 30 دقيقة من عدم الاستعمال.

* الاختلافات والتشابهات

الشكوى الوحيدة لدي هي أنني لم أستطع تفكيك كاميرة C300 Mark II
مثلما كنت قادراً على ذلك مع بقاء Gratical HD متصلة مع الكاميرة،
وذلك لأنه على عكس نسخة Eye فإن نسخة HD لا تحتاج إلى استخدام مصدر طاقة خارجي،
يمكنك تشغيل HD على بطاريات LP-E6 طوال اليوم
إن أردت ذلك، مع نسخة Eye  لا تمتلك هذا الخيار يمكن أن نزود بالطاقة فقط
عن طريق بطارية بنظام تركيب V خارجي أو بطارية بنظام تركيب Gold
والنتيجة هي أنك موصول مع معدات الكتف في جميع الأوقات،
يمكن لذلك أن يكون جيداً أو سيئاً أو قد لا يهمك على الإطلاق وذلك حسب طريقة وحالة التصوير،
إن كانت هذه الحالة تهمك فإن نسختي HD و X ستكونان الخيار الأفضل.

بالنسبة للقائمة وشاشة العرض كانت مثل النظر إلى نسخة Gratical HD،

هذه القائمة وضعت بوضوح على الجهة اليسرى من الشاشة، يمكن الوصول إلى كل ما تحتاج إليه من LUT المعدة مسبقاً إلى Vector Scopes والطبقات عبر التمرير إلى أسفل القائمة واختيار الفئة المناسبة عن طريق نقر الزر الوحيد الموجود على الإطار الخارجي ، أما بالنسبة لشاشة العرض فإن الصورة فائقة الوضوح، لم استخدم النظر إلى Eye إلا نادراً لأن الصور دقيقة وواضحة بما فيه الكفاية لأشعر بالثقة في الصورة التي أراها.

لم يظهر أي شيء مختلف فيما يتعلق بالأعمال الداخلية في Eye مقارنة مع نسخ Gratical الأخرى، ولكن تم إزالة الأزرار الخارجية من نسخة Eye التي تستخدم لإعداد وظائف خاصة، بدلاً من ذلك هناك زر واحد والذي يستخدم لبرمجة التوجيه يمين، يسار، أعلى، أسفل وهي نفس الوظائف الموجودة في اصدارات HD و X، وجدت أن هذا يعتبر تحسيناً لأنه يقلل من اللحظات العرضية والتعثر عند تحسس الأزرار في اللحظات السريعة.

ومثل العادة مع بنية أصغر هذا يعني أن المساحة لتوصيل اتصالات الطاقة ضيقة،
إن كنت تمتلك أصابع كبيرة مثلي فقد تجد بعض الصعوبة في توصيل سلك BNC
إلى مدخل SDI عندما يكون موصل LEMO ثنائي المنافذ موصولاً بالفعل، مع Gratical X
وايضا HD كنت مدللاً لأنني أمتلك مساحة كبيرة لتوصيل وفصل أسلاك BNC أو HDMI،
ومجدداً هذا ليس بالعامل الحاسم لأن هذا السيناريو تحملته كثيراً لعدة سنوات.

إجمالاً

إن Gratical Eye هي مثل العودة إلى منزل مألوف كثيراً ولكن أصغر، من السهل برمجتها، لم يكن هناك منحى تعلم مختلف، تمكنت من إيجاد التركيز بسرعة ودقة وتمكنت من إضافة وبرمجة LUT عند الحاجة، إنها ليست بديلاً إلى Gratical HD او X بأي حال من الأحوال، إنها أداة مخصصة للأشخاص الذين يستخدمون كاميرات SDI الاحترافية، مستخدمي كاميرات كانون C100 وسوني A7s وباناسونيك GH4 وكاميرات DSLR والكاميرات بدون مرآة سيتابعون الاستفادة من استخدام Gratical HD  و X.

ما رأيك بـ عدسة المعاينة الجديدة من زاكوتو؟ هل سبق لك وان جربت احداها؟ شاركنا برأيك في خانة التعليقات واذا كان لديك اداة معينة تود ان تعرف عنها ايضا شاركنا بها في التعليقات عبر فيسبوك.

اظهر المزيد

Ahmad Nassar

مؤسس موقع مدرسة الإبداع العربية ... مصور وصانع افلام مستقل، يهمني نشر الثقافة والوعي بأهمية الفنون البصرية والعمل على توفير محتوى تعليمي مجاني في احد اصعب المجالات واكثرها كلفة وحصرية في عالمنا العربي...

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights