التصوير الفوتوغرافيدروس ونصائح

4 أسئلة يجب سؤالها لعميلك قبل البدء في التصوير

يكمن نجاح أي مصور محترف في مدى فعالية تعامله مع عملائه قبل وأثناء التصوير لذلك فإن فهم ما يريده العميل قبل البدء في التصوير يتجاوز مجرد الضغط على زر الغالق، سيكون لكل عميل متطلبات وتفضيلات معينة للحصول على صور ناجحة.

خارج نطاق التصوير الفوتوغرافي فمن المهم للمصورين ان يعملوا على تثقيف عملائهم، يوفر هذا قاعدة معرفة تمكن العملاء من خلالها مناقشة رغباتهم مع اي مصور محترف وذلك لان بعض العملاء يعرفون بالضبط ما الذي يريدونه على عكس البعض الآخر الذي قد يكون جديد في التعامل مع مصور محترف، فهم متطلبات العميل وتفضيلاته هو المفتاح لإنتاج صور رائعة.

أسئلة يجب سؤالها لعميلك قبل البدء في التصوير

1. ما الذي تأمل الحصول عليه من التصوير ككل؟

يسمح لك هذا السؤال بتحديد نوع الخدمات التي يبحث عنها العميل، يمكن أن تقدم لعملائك عمل يرضي كلا الطرفين بإدارة التجربة بأكملها بدءاً من التوقيت وحتى الميزانية والنتيجة النهائية، الاجابة عن هذا السوال ستساعدك في تلبية توقعات العميل.

2. ما هو الشعور الذي تريد تصويره؟

سيكون هذا أحد أهم الأسئلة التي ستطرحها قبل التقاط الصورة، فهم الاستجابة العاطفية الصحيحة المطلوبة من صورتك سيحدد أفضل طريقة لاعداد الاضاءة والتصوير.. هنالك الكثير من الأمور التي يجب مراعاتها لجعل موضوعك مميز منها الإضاءة والتكوين والزوايا … لذا فإن معرفة الشعور الصحيح للصور سيسمح لك بمعرفة كيفية توظيف قدراتك الإبداعية وتطبيق أسلوب التصوير الخاص بك.

 البدء في التصوير

يتيح هذا للعملاء تقديم التعابير التي يريدون رؤيتها في الصور الخاصة بهم بحسب الحدث سواء كان ذلك حفل زفاف أو تصوير عائلة أو تصوير بورتريه، الاجابة عن هذا السؤال سيسمح لك ببناء مفهوم يفسر المشاعر التي يريدون اظهارها في الصور.

قد يهمك ايضاً | التصوير تحت الماء | ابتكار يكلف 10 دولارات للتصوير تحت الماء

3. هل لديك صور مرجعية؟

يتيح لك وجود صور مرجعية قبل بدء التصوير بناء قاعدة مركزية يمكنك من خلالها تفسير متطلبات العميل بطريقة إبداعية، ستمنحك الصور المرجعية رؤية للجودة التى يتوقعها العميل، يمكن أن يؤدي ذلك إلى توارد أفكار إبداعية جديدة ووضعيات يمكن إعادة تطبيقها أثناء التصوير.

 البدء في التصوير

السماح للعملاء بتزويدك بقائمة من الصور المفضلة يتيح لك الفرصة لتقديم اعمالك السابقة، من المهم أن يرى عميلك ما لديك قبل البدء في التصوير حيث يساعد هذا العميل على فهم أسلوبك ويسمح له بتحديد ما إذا كنت مناسب لمتطلباته أم لا.

4. هل توافق على توقيع عقد قبل البدء في التصوير ؟

على الرغم من أن هذا قد يكون أحد آخر الاستفسارات التي تجريها قبل وضع اللمسات الأخيرة إلا أنه مهم للغاية لان وجود اتفاق مكتوب مع عميلك يضمن للطرفين تجنب أي سوء تفاهم، يجب أن يتضمن عقد التصوير الفوتوغرافي الخاص بك جميع المعلومات الأساسية المطلوبة وأيضاً أي شيء حصري لعميلك وسيشمل ذلك الميزانية وعدد الصور والتاريخ والموقع والوقت وسياسات الاستوديو وحتى حضور الجلسة.

يجب أن ينص عقدك أيضاً على حقوق الصور والترخيص والاستخدام وكذلك سياسة العمل الإضافي لشركتك، هذا سيحمي من أي انتهاك لحقوق الطبع والنشر ويضمن أن عملك لن يفقد الدخل المحتمل… قد يتطلب عقد التصوير الفوتوغرافي إجراء مشاورات متعددة لتحديد العقد الذي يرضى كلا الطرفين بوضوح.

 البدء في التصوير

فهم توقعات العملاء قبل بدء التصوير يضمن عملية سلسة لجميع اطراف العمل، طرح هذه الأسئلة المهمة يتيح الوقت للقيام بتغييرات في اللحظات الأخيرة.. في النهاية ستحدد هذه الأسئلة التوقعات الصحيحة للتصوير مع الحفاظ على مجهودك وترضي عميلك.

اظهر المزيد

Ahmad Nassar

مؤسس موقع مدرسة الإبداع العربية ... مصور وصانع افلام مستقل، يهمني نشر الثقافة والوعي بأهمية الفنون البصرية والعمل على توفير محتوى تعليمي مجاني في احد اصعب المجالات واكثرها كلفة وحصرية في عالمنا العربي...

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى