دروس ونصائحصناعة الافلام

7 أمور مهمة لإحتراف التصوير باستخدام مانع الإهتزاز ” جمبل “

أصبح مانع الإهتزاز او ما يعرف بالـ جمبل احد الأدوات الاساسية والأكثر جاذبية في عالم صناعة الأفلام وذلك لتسهيلها عمل المصورين في التحرك والتقاط مشاهد سلسلة خالية من الاهتزاز، ولكن ككل شيء فإن اتقان استخدام هذه الاداة ليس بالسهولة التي نتخيلها ولها حدود وعيوب ايضاً وهو موضوع حديثنا لليوم.

مانع الإهتزاز

مانع الإهتزاز ليس بديلاً عن معدات التصوير الاخرى

مانع الإهتزاز لا يمكنه أن يقوم بكل شيء وحتى إن كان بإمكانه القيام بكل شيء فإن هذه الاداة محدودة بالوزن ووقت التشغيل والحركة، لا زلت ستحتاج الى سلايدر او كرين اذا كنت تعمل في مشاريع سينمائية او تتطلب انواع مختلفة من الحركة..  لذا لا تتسرع في بيع كل معداتك لأنك حصلت على جمبل صغير الحجم

حرية الحركة

الستيدي كام سمح للمستخدمين بالتحرك بشكل حر أثناء التصوير ولكن بعد ابتكار مانع الاهتزاز وبفضل خفة وزنه وصغر حجمه اصبح بامكان المصورين أن يأخذوا الكاميرا لأي مكان والحصول على مشاهد سلسة وناعمة.

حركات ذات تنوع كبير

إعداد اي مشهد يتطلب الكثير من الوقت والأدوات المختلفة لتحريك الكاميرا، اما عند استخدام مانع الإهتزاز فيستطيع المصورون الحصول على لقطات مشابهة في وقت أقل وهو أمر جيد بالنسبة لصانعي الأفلام الذين لا يملكون الوقت أو المساحة أو الصبر لإعداد جميع المعدات الإضافية… عداك عن كلفتها.

شاهدوا أيضاً | رسومات جرافيك متحركة بطريقة رائعة

استخدام الجمبل يجب ان يخدم القصة

إذا حصلت على مانع الإهتزاز فيجب أن تستخدمه لتصوير المشاهد المتواصلة السلسلة بدون اهتزازات، ولكن هذا لا يعني استخدامه في جميع المشاهد او اختيار اللقطات المتحركة دائما بطريقة تؤثر على رواية القصة.

مراقبة الحركة العمودية

محاور التحكم الثلاث في أداة مانع الإهتزاز هي التأرجح والميلان والتدوير، ولكن تلك المحاور لا تتحكم بالحركة العمودية وهذا يعني أن أي حركة عمودية تقوم بها سواء كانت أثناء المشي أو القفز فإنها ستؤثر على مشهدك، هذا أمر يميل لنسيانه المصورون المبتدئون وهذا ينتج تاثير التمايل وهو نوع من الحركة التي لا ترغب بمشاهدتها.

الموازنة غير الدقيقة

هناك الكثير من العواقب في حالة الموازنة الخاطئة لمانع الاهتزاز، بعض المستخدمين يسخدمون مانع الإهتزاز دون أن يعلموا أنها غير متوازنة بشكل صحيح والذي من شأنه ان يرهق المحركات ويستهلك طاقة البطاريات ويؤدي الى تلفه بزمن قصير… واحدة من علامات عدم الموازنة بشكل صحيح هي ارتفاع درجة حرارة المحركات عند التصوير.

حافظ على صحتك

التصوير باستخدام مانع الإهتزاز يبدو سهلاً جداً عندما تشاهد الفيديوهات على يوتيوب، ولكن كن على استعداد للتخلي عن بعض الدقائق من التصوير وذلك للحصول على بعض الراحة وخاصة لمنطقة الظهر واليدين، خطط لمشاهدك في وقت مبكر وحاول انجازها في اسرع وقت ممكن.

هل هناك نصائح اخرى للتصوير باستخدام جمبل لم نذكرها في هذا المقال؟ شاركنا برأيك في خانة التعليقات اسفل المقال.

اظهر المزيد

Ahmad Nassar

مؤسس موقع مدرسة الإبداع العربية ... مصور وصانع افلام مستقل، يهمني نشر الثقافة والوعي بأهمية الفنون البصرية والعمل على توفير محتوى تعليمي مجاني في احد اصعب المجالات واكثرها كلفة وحصرية في عالمنا العربي...

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى