التصوير الفوتوغرافيدروس ونصائح

أهمية الظلال في تصوير البورتريه

عندما تبدأ في تعلم كيفية الإضاءة للصور الشخصية يجب عليك التركيز على معرفة اهمية الظلال في تصوير البورتريه لانك اذا اتقنت توظيفها ستجعل صورك تبرز عن صور الاخرين وهو ما سنتحدث عنه في مقالتنا اليوم.

الظلال في تصوير البورتريه

من السهل اتباع نمط اضاءة معين لاضاءة موضوعك من جميع الزوايا ولكن غالبًا ما تكون النتائج عبارة عن صور ساطعة دون وجود ظل في أي مكان، في بعض الأحيان هذا بالضبط ما يتطلبه العمل صور مشرقة ومضاءة مع تباين ضئيل جداً ومع ذلك فإن ازالة الظلال تماماً من صورك يمكن أن يكون له تأثير سلبي.

الظلال في تصوير البورتريه
الظلال في تصوير البورتريه

يمكن أن يساعد الاستخدام المتعمد والفعال للظلال في تصوير البورتريه على اضفاء تباين وعمق طبيعيين ونقل الدراما والعاطفة وتزويدك بعناصر تكوين قوية في الصورة، هناك الكثير من الأسباب التي تجعل من المهم وجود ظلال في صورك وذلك لكي تبقيها كاحد الاعتبارات الاساسية أثناء التخطيط لصورك.

تصوير بورتريه باضاءة low-key

من المهم توضيح أمر مهم وهو ان اضافة الظلال لا ينطبق فقط على الصور المضاءة باستخدام نمط low-key حيث تكون الغالبية العظمى من المساحة في الصورة تمتلئ بالظل، في الحقيقة تكون الظلال مهمة بنفس قدر أهمية الاضاءة المنتشرة في الصور الساطعة لأنها تساعد في تحديد شكل وميزات الموضوع الذي تصوره.

الظلال في تصوير البورتريه
الظلال في تصوير البورتريه

لماذا الظلال مهمة

كمصور، يجب عليك البدء في التدريب على رؤية الظلال بشكل أفضل وكيفية تأثيرها على صورك وكيف يمكن استخدامها لتحسين فهمك للضوء، يمكن أن يؤدي اضافة الظل في صورك إلى الكثير من الأشياء خاصة فيما يتعلق بالشكل الفني للصورة، فيما يلي بعض ما يمكن ان تأخذه بالحسبان:

العمق والتباين

التباين هو الفرق اللوني بين الظلام والضوء، هذا التباين هو كيف نرى الأشياء في ثلاثة أبعاد وهو بالضبط ما يمكنك من الحصول على مظهر ثلاثي الأبعاد في صورك ثنائية الأبعاد، المهم هنا هو أنه من الصعب القيام بذلك دون الظلال كما هو من الصعب أيضاً القيام بذلك دون إضاءة نقاط محددة.

على سبيل المثال، لتوضيح الطبيعة ثلاثية الأبعاد للأنف تحتاج إلى أضواء تظهره في درجات متوسطة، تشير الأضواء إلى أقرب نقطة من الأنف إلى الضوء على افتراض أن الضوء فوق الموضوع الذي تصوره، عندها سوف تكون الظلال تحت الأنف وهذا يوفر مؤشراً بصرياً لكون الأنف جاحظ عن الوجه.

قد يهمك ايضاً | 7 طرق لـ إضاءة الوجه باستخدام مصابيح اضاءة Quasar Science

بدون الظلال، سيكون هنالك اختلاف بسيط إن وجد بين الأنف وبقية وجه الشخص المعني، ينتج عن هذا صورة مسطحة وحتى إن لم يستطع المشاهدون اكتشاف ما ينظرون إليه فسيظلون مدركين أن هناك شيء ما يبدو خاطئ، ضمان أن يكون لديك ظلال في تصوير البورتريه في صورك سيساعد في الحصول على صور جميلة المظهر في أي نوع من الإضاءة.

إضافة الدراما

يعد الاستخدام الكبير لدرجات الظل في صورك أحد أسرع الطرق وأكثرها فاعلية لإثارة حس بالمزاج ويساعدك على تقديم صور فيها الكثير من الدراما، يمكنك القيام بذلك بعدة طرق منها:

الإضاءة الخلفية والإضاءة القصيرة

إضاءة كائنك من الخلف سيجعل معظم مواضيع مقدمة الصورة كدرجات للظل مع عرض جوانب معينة فقط من الموضوع الذي تصوره، للتحكم في قوة ظلالك يمكن تغيير حجم وشكل مصدر الضوء أو تغيير المسافة بين مصدر الضوء والكائن أو ملء الظلال بمصدر ضوء ثانوي.

اختيار الإضاءة

إن كنت تستخدم مصدر ضوئي صغير بالقرب من موضوعك فيمكنك الاستفادة من معدل الإضاءة الأسرع للمساعدة في إدخال الظلال في صورك، لفهم أفضل لهذا اختر عدد من الأفلام أو العروض التلفزيونية وخاصة الأعمال الدرامية وقم بدراسة خيارات الإضاءة أثناء المشاهد الدرامية التي فيها الكثير من الحوارات، في كثير من الحالات ستجد أن هنالك خيارات قليلة في اضاءة الممثلين بطريقة تبرز ملامح محددة مع إبقاء معظم الممثل في الظل.

العناصر التركيبية

يمكن استخدام الظلال للقيام بتأثير رائع في صياغة تكوين أو تركيب داخل الصورة، إن استخدام درجات أكثر ظلمة لإحاطة موضوعك أو توجيه نظر المشاهد إلى ما تريد أن تجعلهم يرونه يمكن أن يساعد في صنع صور أكثر ديناميكية وإثارة للاهتمام.

الملء

عند الحديث عن الظلال في تصوير البورتريه فهذا لا يعني أن عليك الالتزام بدرجات داكنة مع إبقاء تفاصيل قليلة أو معدومة، باستخدام إضاءة ثانوية مكملة لا يزال بإمكانك إضاءة كل جزء من صورتك مع الاحتفاظ بدرجة الظل، إذا قمت باعداد ضوء الملء الخاص بك باقل بدرجتين من ضوءك الرئيسي فسيبقى لديك مظهر متباين في صورك لكنك ستحتفظ بجميع التفاصيل الدقيقة التي ستكون مفقودة إذا لم تستخدم اضاءة مكملة.

تمرين عن الظلال

لفهم أكثر، جرب هذا التمرين البسيط مع الكثير من الموضوعات المختلفة، أولاً اختر الموضوع ولكن قد ترغب في البدء بشيء ثابت، ألقِ نظرة جيدة على ما اخترت تصويره وابدأ التفكير في كيفية الإضاءة، وبدلاً من التفكير في العديد من وحدات الاضاءة حاول التركيز فقط على المكان الذي تريد وضع الظلال فيه… ببساطة فكر في الظلال اولا وليس الاضاءة.

مع هذا القرار اختر مصدر للضوء ومصباح مكتبي سيكون مفيد وقم بإضاءة موضوعك بحيث يكون لديك التأثير المطلوب، إن كنت ترغب في المتابعة فبمجرد الانتهاء من ضبط ظلالك يمكنك تعديل الاضاءة الرئيسية حتى تحافظ على الظلال التي انتجتها سابقاً.

الخلاصة

رغم أنه مفهوم بسيط إلا أنه غير سهل، عند تطبيق الإضاءة من المنطقي بالطبع التفكير في النقاط المضاءة أولاً، يمكن أن يساعد دمج بعض الأفكار الإضافية حول الظل في الارتقاء بمهارات الإضاءة لديك إلى مستوى جديد، جرب التمرين أعلاه مع بعض الموضوعات المختلفة، وقم بتقييم ما إذا كان يمكنك جعل الظلال تساعدك في التصوير ام لا.

اظهر المزيد

Ahmad Nassar

مؤسس موقع مدرسة الإبداع العربية ... مصور وصانع افلام مستقل، يهمني نشر الثقافة والوعي بأهمية الفنون البصرية والعمل على توفير محتوى تعليمي مجاني في احد اصعب المجالات واكثرها كلفة وحصرية في عالمنا العربي...

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى