التصوير الفوتوغرافيدروس ونصائح

تعلم تعديل ألوان البشرة في الصور الفوتوغرافية بمهارة واحترافية

مهارة تعديل ألوان البشرة قد يجهلها بعض المصورون ولكنها مهمة للغاية ويجب أن يتعلمها كل مصور للحصول على صور مثالية.

من المهم إلتقاط صور تميزك عن المصورين الآخرين ومن المهم ايضاً امتلاك أسلوب في تحرير الصور وخاصة صور البورتريه التي تحتاج الى تعديل ألوان البشرة لذلك يجب على المصورين قضاء بعض الوقت الإضافي في تعلم كيفية معالجة الصور بحسب درجات البشرة المختلفة، نشارك هنا بعض النصائح حول كيفية إتقان تلك المهارات وتحرير الصور المذهلة للأشخاص.

قد يسأل البعض، لماذا يعد تعديل لون البشرة امر مهم؟ لا يوجد شيء مخيب للآمال أكثر من إدراك أن الصور التي التقطتها بشكل جميل لموضوعك فيها درجات ألوان غير طبيعية أو ألوان غريبة، عداك عن حاجتك لقضاء المزيد من الوقت لتصحيح هذه الصور.

أحد الأخطاء الأكثر شيوعًا التي يرتكبها المصورون عند تعديل ألوان البشرة البشرة هو أنها تبدو أفتح أو أغمق أو أسمر مما هي عليه بالفعل، مهما كان أسلوب التحرير الخاص بك، تأكد من تتبع لون الجلد في الحياة الواقعية وحاول البقاء قريبًا من ذلك، لذلك سنبدأ اولا في الحديث عن اعدادات الكاميرا.

5 نصائح حول إعداد الكاميرا لتصوير البورتريه

قبل أن نبدأ الحديث عن تعديل الوان البشرة المختلفة إليك بعض الأشياء التي يجب مراعاتها أثناء التصوير:

النصيحة الأولى: صوّر بصيغة RAW

ربما سمعت هذا مرات عديدة لكن التصوير بصيغة RAW يحتفظ بأكبر قدر من البيانات في الصورة مما يتيح لك حقًا مزيدًا من المرونة أثناء مرحلة المعالجة اللاحقة، التصوير بصيغة RAW أيضًا طريقة أسهل لتحقيق درجات لون البشرة الطبيعية.

نصيحة رقم 2: التعريض الضوئي الصحيح

افهم لون البشرة الموجودة في الصورة، على سبيل المثال إذا كنت تلتقط صورة لشخص قوقازي، فحاول المبالغة في تعريض الجلد قليلاً لان ذلك سيجعل الجلد أكثر نعومة، من ناحية أخرى إذا كنت تقوم بتصوير نموذج بدرجات لون بشرة داكنة فتأكد من حصولك على تعريض صحيح.

تعديل ألوان البشرة
Image by Jaroslav Monchak

نصيحة رقم 3: استخدم إعداد قياس البقعة في الكاميرا Spot Metering

سيساعدك استخدام نظام القياس هذا في الكشف عن لون البشرة الصحيح، فقط تأكد من سقوط مقياس البقعة على وجه الهدف عند ضبط التركيز.

نصيحة رقم 4: توازن اللون الابيض الصحيح

تمنحك معظم كاميرات DSLR امكانية اختيار أوضاع مختلفة لتوازن اللون الأبيض وهذه الكاميرات جيدة للغاية في قراءة التعريض الكلي وتوازن اللون الأبيض للصورة التي تريد التقاطها، ومع ذلك نوصي بتعلم التصوير باستخدام وضع كلفن.

تعديل ألوان البشرة
Image by kuzmaphoto

الكلفن هو إعداد يدوي لتوازن اللون الأبيض على كاميرات DSLR ويسمح لك بضبط درجة حرارة اللون يدويًا أثناء التصوير، إنه إعداد توازن اللون الأبيض الأكثر مرونة ودقة وقد يستغرق الأمر بعض الوقت لتعتاد على التصوير باستخدام هذا الوضع ولكن بمجرد أن تعتاد عليه لن ترغب أبدًا في العودة إلى التصوير التلقائي.

نصيحة رقم 5: أحضر بطاقة رمادية

إذا كنت تريد أن تكون أكثر تحديدًا، فننصحك بحمل بطاقة رمادية معك أثناء التصوير وجعل موضوعك يحملها في إطار الصورة، البطاقة الرمادية هي مرجع رمادي متوسط تُستخدم عادةً مع مقياس ضوء عاكس للمساعدة في إنتاج تعريض ولون ثابت للصورة، كما توفر لك البطاقة الرمادية نقطة مرجعية لبدء التصوير.

Image by Gansstock

هذه النصائح الرائعة يجب وضعها في الاعتبار لتقليل مقدار ما يتعين عليك القيام به بعد مرحلة التصوير.

نصائح لمرحلة ما بعد التصوير عند تعديل ألوان البشرة

بقدر ما قد يبدو الأمر مضحكًا فإن التغيير والتبديل يشبه إلى حد كبير اختيار الماكياج المناسب، نظرياً إن الشيء الذي يبدو جيدًا على شخص يتمتع بدرجات ألوان فاتحة وباردة في بشرته قد لا يبدو نفس الشيء على شخص ذي درجة لون أغمق وأكثر دفئًا.

إذا كان إعداد الكاميرا لا يساعدك في الحصول على درجات لون بشرة مثالية فهناك بعض الخطوات السهلة التي يمكنك اتخاذها في مرحلة ما بعد الإنتاج للحصول على درجات ألوان مثالية لبشرة الموضوع.

انتبه لأرقام RGB

أول شيء يحتاج المصور الانتباه إليه عند تعديل درجات لون البشرة هو قيم RGB، قاعدة سريعة وسهلة لتذكر أرقام RGB هي:

  • يجب أن تكون قيمة النسبة المئوية للون الأزرق هي أقل قيمة.
  • يجب أن تكون قيمة النسبة المئوية الخضراء أعلى من القيمة الزرقاء بنقطة واحدة على الأقل.
  • يجب أن تكون قيمة النسبة المئوية باللون الأحمر أعلى قيمة ونقطتين على الأقل فوق القيمة الخضراء.

كما ستساعدك معرفة قيم RGB لدرجات لون البشرة على معرفة اللون الذي تحتاج إلى التركيز عليه عند تصحيح صورة معينة، فإذا كنت تقوم بتعديل صورة لشخص بلون بشرة فاتح فستكون قيم RGB الخاصة بك أعلى مما لو كنت تقوم بتعديل صورة لشخص بلون بشرة أغمق، لذا يجب الانتباه لهذه الأرقام طوال عملية التحرير.

قم بتعديل توازن اللون الأبيض

يجب أن يكون ضبط توازن اللون الأبيض أمرًا تركز عليه قبل تطبيق أي تغييرات أخرى على قيم اللون لأي لون بشرة، بالإضافة إلى ذلك غالبًا ما يكون توازن اللون الأبيض هو سبب ظهور الألوان غير المرغوب فيها (صبغة لون معين تؤثر على الصورة).

وبالطبع تحتوي معظم برامج المعالجة مثل لايت روم او فوتوشوب على قطارة لتوازن اللون الأبيض، استخدم أداة القطارة هذه لضبط توازن اللون الأبيض عن طريق ضبط القطارة على درجة رمادية متوسطة في صورتك، وتذكر: يُعد بياض العين أو أي منطقة أخرى محايدة (رمادية) من صورتك مكانًا جيدًا لهذه الاداة.

اضبط التعريض

إذا كانت صورتك قليلة التعريض للضوء فقد تبدو درجات لون البشرة مشبعة قليلاً وغير متساوية، سيؤدي زيادة التعريض الضوئي إلى تصحيح هذا الأمر وتنعيم البشرة، ومع ذلك احرص على حماية اللون الطبيعي للون بشرة الشخص، استخدم الميزات قبل وبعد للتأكد من أنك تحمي مظهر الشخص ولون بشرته الحقيقي.

الفضاء اللوني HSL (تدرجات، تشبع، إضاءة)

تعرف على لوحة Hue وSaturation وLuminance واستخدمها بشكل استراتيجي، أهم الألوان التي يجب تذكرها بالنسبة للون البشرة هي البرتقالي والأحمر حيث إنهما من أبرز الألوان الموجودة في مختلف ألوان البشرة.

تعديل ألوان البشرة
Image by Mostovyi Sergii Igorevich

هناك العديد من الخيارات الأخرى أثناء مرحلة المعالجة بعد التصوير لمساعدتك على تحقيق لون البشرة المثالي، وتذكر ان الحصول على النتائج المثالية يستغرق تدريبًا ووقتًا… هل هناك امور اخرى تساعدك في الحصول على الوان بشرة مثالية ودقيقة لم نذكرها في هذا المقال؟ شاركنا بها في خانة التعليقات اسفل المقال.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى