التصوير الفوتوغرافيدروس ونصائح

ارشادات تساعدك على احتراف التصوير الفوتوغرافي في وقت اسرع مما تتخيل

كنا قد نشرنا سابقاً مجموعة من المقالات العامة تساعدك في فهم الصورة من ناحية الاضاءة والالوان والتكوين، وعلى الرغم من ان تواجد احد هذه العوامل في اي صورة كفيل بجعلها لقطة مميزة الا انه في بعض الاوقات تحتاج الى اكثر من ذلك، نحن نعلم بأنه لا يوجد خطوات محددة لـ احتراف التصوير الفوتوغرافي الا ان ذلك لا يمنعنا من وضع قائمة باهم الارشادات التي تساهم في نجاح اي صورة قد تلتقطها وبذلك تصل الى مرحلة الاحتراف والتقاط صور ممتازة في اي ظرف تكون فيه.

الأمر له علاقة كبيرة بالسعي لجذب انتباه المشاهد واصطحابه في رحلة شيقة عبر إطار هذه الصور، ما نسعى له هو القيام بتأليف او تأسيس اللقطة من الصفر لكي تصل الى صورة مميزة وفريدة تمنح العين تجربة مشاهدة بصرية.

لقد حرصنا على استخدام كلمة إرشادات في عنوان موضوعنا هذا لأن الاقتراحات التي نُقدمها إليكم ليس معناها تطبيق قواعد وتعليمات سريعة ولكن هي عبارة عن تقنيات يمكنك الاستفادة منها لجذب انتباه المشاهد وإثارته من خلال الصورة.

الوعي

هذا المفهوم يغطي كثير من الأمور التي لابد من وضعها بعين الاعتبار والتفكير بها جيدًا قبل احتراف التصوير الفوتوغرافي ومنها:

  • تحديد موضوع التصوير بشكل واضح والسعي لجذب انتباه وتركيز المشاهد إليه.
  • القضاء على أي شيء يثير الفوضى في الخلفية للمحافظة على كامل التركيز في هذا الموضوع.

هل هناك اي شيء في الخلفية يمكن أن يعمل على توازن الموضوع؟ هل سيعمل على تحريك الموضوع الرئيسي بطريقة أو بأخرى لتحقيق التوازن المطلوب؟

ليس هناك شيء أكثر سوءًا من النظر لصورة عقب بعد التقاطها وان نجد ضوء الشارع يبرز في الزاوية العليا من ناحية اليمين، لهذا تأكد جيدًا أن كل شيء تراه في عدسة الكاميرا أمامك مطلوب في هذه اللقطة واستثي كل ما ليس له علاقة بها.

الخطوط والأنماط

حينما تحاول التقاط صورة تحتوي على خطوط جاذبة للاهتمام مثل الطرق أو خطوط السكك الحديدية، يجب أن تعلم أن الخطوط او الانماط على شكل حرف S لها هيمنة كبيرة على الصورة لانها تأخذ العين في رحلة عبر الصورة ككل، لذلك احرص على البحث عن زوايا تصوير تظهر انحناءات قوية للحصول على بعض الديناميكية في الصورة.

احتراف التصوير الفوتوغرافي
احتراف التصوير الفوتوغرافي

إذا كنت تقوم بتصوير المدينة او المباني فيجب أن تبحث عن كيفية الاستفادة من الخطوط لكي تُبرز البنية في الصورة عن طريق تغيير وجهة نظرك ومستوى الكاميرا، والأمر ذاته أيضًا مع الأنماط الموجودة حولك في الوديان او الحقول او في الجبال.

المساحة والفضاء

من المعروف أن الاطار هو الذي يقوم بتحديد موضوع الصورة التي تسعى إلى التقاطها، لهذا يجب أن يكون موضوع الصورة الذي تريده داخل حدود وإطار الصور ولا تكون الصورة مزدحمة باكثر من موضوع، وهنا يأتي دور المساحة أو الفضاء والتي يوجد منها نوعان وهما سلبي وإيجابي.

الفضاء الإيجابي

المساحة التي يشغلها موضوع صورتك والتي يجب أن تشغل ما يقرب من ثلث مساحة الإطار كما ينصح المصورون المحترفون.

الفضاء السلبي

و هو المساحة المتبقية في الصورة وبالطبع هي التي تخلق مزيد من التوازن داخل الصورة، لا يجب أن تجعلها تتنافس مع موضوع الصور ولكن سخرها لخدمة موضوعك، وإعطائه العمق والسياق البارز والمثير للانتباه.

قوة الاعداد الفردية

يعتقد الكثيرون من المصورين المحترفين ان الصورة التي تحتوي على موضوع واحد او ثلاثة ” عدد فردي ” اقوى من الصور التي تحتوي على موضوعين او موضوع بعدد زوجي، وذلك يعد من أهم الأسباب التي تجعل قاعدة الاثلاث الأكثر شيوعًا في التصوير الفوتوغرافي هو أن المشاهد قد يركز على العنصر الذي يتوسط الصورة ثم يتوجه إلى التركيز إلى أي الثلثين الآخرين، ولكن لابد أن تعلم أن أكثر من ثلاثة عناصر في الصورة سيجعلها فوضى.

احتراف التصوير الفوتوغرافي
احتراف التصوير الفوتوغرافي

الأقطار والمثلثات

نحن نتحدث عن الاشكال الآن، المثلثات واضحة للغاية فإذا كان أمامك ثلاثة عناصر في موضوعك فسيكون لديك الفرصة لإنشاء مثلث داخل إطار موضوع الصورة، ويعد ضيق المثلث عبارة عن علامة دالة على إذا كانت الصيغة ملائمة للصورة أم لا.

أما الأقطار فيتم تكوينها من خلال رسم خط من ركن ما في إطار الصورة حتى الركن المقابل، ثم القيام برسم خط آخر من أحد الزوايا الأخرى المتبقية حتى يتقاطع مع أول قطر عند زاوية درجته 90، وهذا ينتج عنه ثلاثة عناصر من مكونات الصورة.

إرشادات في التصوير الفوتوغرافي الاحترافي

وتعد قاعدة الاثلاث من التكوينات المعروفة للغاية في عالم التصوير الفوتوغرافي، وبمجرد أن تقوم بتجربتها، ستجد انها قد تضيف إلى عملك الكثير من الإثارة والجاذبية، فقط تخيل معنا أنك قمت بتقسيم إطار الصورة لثلاثة صفوف وثلاثة أعمدة متساوية، والآن حاول أن تضع الموضوع الرئيسي للصورة بأحد التقاطعات الأربعة.

إذا لم يكن هذا ممكنًا معك، فعلى الأقل يجب أن تحاول أن تستخدم أحد الخطوط الأفقية أو الرأسية، اصبح هذا الاسلوب في التكوين اساسي في اغلب الكاميرات عند اظهار الخطوط الارشادية المساعدة عند التقاط الصور.

وفي النهاية يجب أن تتذكر جيدًا أن هناك قواعد لابد أن تُكسر في سبيل احتراف التصوير الفوتوغرافي وذلك حتى لا تخاف ولا تتردد من القيام بذلك من وقت إلى آخر للحصول على بصمة خاصة بك تميز اعمال عن اعمال المصورين الاخرين.

اظهر المزيد

Ahmad Nassar

مؤسس موقع مدرسة الإبداع العربية ... مصور وصانع افلام مستقل، يهمني نشر الثقافة والوعي بأهمية الفنون البصرية والعمل على توفير محتوى تعليمي مجاني في احد اصعب المجالات واكثرها كلفة وحصرية في عالمنا العربي...

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى