دروس ونصائحصناعة الافلام

حركة الكاميرا | ما فائدة الـ Camera Pan واستخداماتها

تعتبر حركة الكاميرا في المشهد واحدة من اساسيات التصوير السينمائي وهي لغة أخرى للتواصل مع المشاهد بصرياً بعيداً عن الحوار في المشهد لذلك من الضروري ان تعرف حركات الكاميرا الاساسية والاهم من ذلك ان تعرف متى وكيف توظف كل حركة… سنتعرف اليوم على الحركة الافقية للكاميرا او ما يعرف بالـ Camera Pan في عالم صناعة الافلام.

في عالم صناعة الافلام يوجد عدة انواع من حركات الكاميرا وكل منها له استخداماته المعينة في المشاهد بما يتناسب مع غرض المشهد والفكرة المنشود ايصالها لذهن المشاهد لترك انطباع وشعور محددين يساعدان على رواية القصة، تعتبر حركة الـ camera pan احدى تقنيات تحريك الكاميرا من نقطة الى نقطة اخرى بشكل افقي من منظور الكاميرا، انظر الرقم 4 في الصورة.

اساسيات حركة الكاميرا

* مفهوم حركة الكاميرا افقياً

يشير مصطلح camera pan الى تحريك الكاميرا يمينا ويسارا بالشكل الأفقي حول محور ثابت أي أن الكاميرا ذاتها لا تتحرك ولكنها تدور على محور ثابت في مكانها، ويستخدم هذا النوع من التحريك لثلاث غايات رئيسية هي:

  1. اللقطة الافتتاحية للمشهد ولإظهار المكان
  2. تقديم الشخصية او الكشف عنها
  3. رفع حدة التوتر

أولا .. اظهار المكان

التحريك الأفقي يساعدك في التعريف عن المكان ويتيح للمشاهدين رؤية التوسع في المشهد تدريجيا ومتابعة حركة الشخصيات وتنقلها، كذلك فقد يبدأ المشهد من نقطة معينة بتفاصيل قليلة ومع تحريك الكاميرا عن هذه المنطقة شيئا فشيئا يتضح المكان وتنكشف المزيد من التفاصيل تدريجيا.

ثانيا … تقديم او كشف شخصية

يستخدم هذا النوع من االتحريك في كشف الكثير من خبايا الشخصية ومعرفة أفكارها، فمثلا التجول بهذه الطريقة في غرفة شخصية ما بما تحويه من ملصقات على الحائط تكشف بظهورها شيئا فشيئا الجوانب التي تهتم بها الشخصية، متابعة التنتقل في الغرفة بهذا الشكل يكشف المزيد من أسرارها عن طريق التفاصيل التي يمكن كشفها في الغرفة عن طريق هذه الحركة، يمكن استغلال الاضاءة في هذه الحالة بالنتقال من مناطق ساطعة الى مناطق مظلمة.

ثالثا … رفع مستوى التوتر والترقب

الانتقال من شخصية لأخرى ضمن المشهد بهذه الطريقة بامكانه أن يخلق توترا وترقبا أكثر مما لو كان الانتقال عن طريق القطع السريع، هذا النوع من الانتقال يصنع جوا من الواقعية التي تجعل المشاهد قريبا من الشخصيات وتضعه في المشهد خاصة لو كان تحريك الكاميرا سريع، كما أن التحريك البطيئ يؤخر حدوث المشهد مما يترتب عليه ارتفاع جو التوتر وانشغال الفكر بالتوقعات والاحتمالات الممكن حدوثها.

الفرق حركة الكاميرا Pan و إمالة الكاميرا Tilt

الإمالة أو Tilt هي حركة أساسية أخرى للكاميرا يتم الخلط بينها وبين Pan. لماذا ا؟ بينما يصف التحريك الحركة اليسرى واليمنى (الأفقية) اما الإمالة هي الحركة لأعلى ولأسفل (رأسيًا) فوق محور ثابت، يمكننا فقط التحريك لليمين أو اليسار ولا يمكننا التحريك لأعلى أو لأسفل ولكل منها استخدامات وغايات وليس الغرض فقط هو التحريك بحد ذاته.

ربما يكون هذا النوع من التحريك بسيطا في شرحه وفهمه ولكن النقطة الأساسية تكمن في مهارة التطبيق والاسقاط المناسب على المشاهد بطريقة ترفع من ايقاع المشهد وتخدم رواية القصة، هل استفدت من هذا الموضع الذي يشرح احد اشكل حركة الكاميرا في المشهد؟ شاركنا برأيك في خانة التعليقات.

اظهر المزيد

Ahmad Nassar

مؤسس موقع مدرسة الإبداع العربية ... مصور وصانع افلام مستقل، يهمني نشر الثقافة والوعي بأهمية الفنون البصرية والعمل على توفير محتوى تعليمي مجاني في احد اصعب المجالات واكثرها كلفة وحصرية في عالمنا العربي...

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى