كاميراتمراجعات وتقارير

نظرة عامة على كاميرات ارري ALEXA SXT وسبب سيطرتها على سوق صناعة الافلام

كانت كاميرا ارري اليكسا الكلاسيكية مفضلة لدى العديد من المصورين السينمائيين بسبب بنيتها القوية وميزاتها الممتازة والاهم جودة الصورة ولكن مع اجتياح الكاميرات الرقمية لعالم صناعة الفيديو اصبحت الحاجة الى كاميرا بنفس المواصفات ومع تلبية احتياجات التصوير الرقمي ضرورة لا بد منها، لذلك تم اطلاق كاميرات ALEXA SXT بثلاث اصدارات هيSXT EV و SXT Plus و SXT Studio دعونا نتعرف عليها.

ALEXA SXT

تم تصميم هذه الكاميرات الثلاث التي تم إصدارها في عام 2015 لتكون قادرة على مواجهة المستقبل وهذا يعني أنه تم تطويرها باستخدام التكنولوجيا الحالية ولكن لديها القدرة على اعتماد الأجهزة والبرامج التي سيتم إصدارها في السنوات القادمة، لذلك بمجرد حصولك على إحدى هذه الكاميرات لن تكون هناك حاجة للترقية إلى اصدار جديد لأن الكاميرا ستظل مناسبة لفترة طويلة.

من أفضل الامور المتعلقة بكاميرات Alexa SXT 4K أنها متشابهة في التخطيط والتصميم مع ارري اليكسا Classic EV والإصدارات الأخرى، لذلك إذا كنت معتادًا على هذه النماذج القديمة فلن تضطر إلى مواجهة منحنى تعليمي حاد عند استخدام الكاميرات الجديدة.

تصميم كاميرات Alexa SXT

احتفظت الكاميرات الجديدة بمستشعر 3.4K ALEV III مما يمنحها جودة صورة ممتازة وهو أساس هذه الكاميرا، من خلال تصميم المستشعر الطويل (بأبعاد تشبه تقريبًا صورة فيلم 35 مم) يمكن للكاميرات أن تعرض بأمانة الصفات البصرية لعدسات انامورفيك في الصورة الرقمية مما ينتج عنه دقة قصوى ومحافظة على مجال الرؤية لهذه العدسات.

تأتي الكاميرات مع وضعي تصوير جديدين للمستشعر وهما 6:5 و 8:9 حيث يعمل المستشعر ف يوضع 6.5 على تعزيز التسجيل الأسرع والأفضل لصور انامورفيك، وبالمقارنة مع وضع المستشعر 4.3 القديم فإنه ينتج عنه معدلات إطارات أعلى وفقدان أقل للدقة عند التشفير باستخدام ProRes، كما أنه يمهد الطريق لمزيد من مساحة العمل عند معالجة الالوان والتي تتطلب خطوات أقل لكل من ARRIRAW و ProRes.

قد يهمك ايضاً | ارري تبدأ خدمة بيع كاميرات اليكسا المستعملة

من الأشياء التي تميز كاميرات Alexa SXT 4K أنها تجمع بين بعض أفضل المكونات من خط إنتاج Arri، على وجه التحديد تم تصميمها باستخدام الإلكترونيات وأجهزة معالجة الصور من كاميرا Alexa 65 الاسطورية، جنبًا إلى جنب مع تقليل الضوضاء وعناصر إدارة الألوان من كاميرا AMIRA ذات النمط الوثائقي، باستخدام هذا المزيج ستتمتع بإمكانية الوصول إلى الأدوات التي تتيح لك انتاج الصور الأكثر وضوحًا ودقة مع الحد الأدنى من التشويش البصري.

تتمتع الكاميرات بالقدرة على تسجيل فيديو ProRes 4K داخل الكاميرا لدقة 4K UHD (3840×2160 بكسل) والتي تعمل بشكل مثالي لانتاجات التلفاز ودقة 4K Cine (4096×2636 بكسل) المثالية للانتاجات السينمائية، الكاميرات تعطيك 14+ درجة من النطاق الديناميكي وهو اكثر من كافي للحصول على صورة سينمائية رائعة.

ما هي اوجه الاختلاف بين الاصدارات الثلاثة؟

تتمتع الاصدارات الثلاث بنفس العمود الفقري والميزات، ومع ذلك فإن الأخيرين لهما ميزات إضافية غير متوفرة في Alexa SXT EV “الأساسية”، حيث تحتوي Alexa SXT Plus على أربعة مخرجات شاشة بدلاً من ثلاثة لأنه يحتوي على نسخة إضافية لـ MON OUT 1 (MON OUT 1b و نسخة من MON OUT 1a) كما أنها متوافقة مع أنظمة التحكم في العدسة cmotion cvolution والتي تتيح لك التحكم في الكاميرا باستخدام وحدة محمولة.

تحتوي الكاميرات على معظم الميزات التي يمتلكها اصداري Alexa SXT EV و Alexa SXT Plus لكنها تضيف المزيد مثل أنها تأتي مع محدد المناظر البصري الذي يصور الحركة الطبيعية مع صور حادة بالألوان الكاملة وتوازن ممتاز للون الأبيض وجودة ألوان دقيقة إلى جانب عدم وجود أي عيوب، تأتي أيضًا مع فلتر ND داخلي بمحرك مغلق خلف العدسة جنبًا إلى جنب مع غالق مرآة دوار يصور حركة تشبه الفيلم.

إيجابيات وسلبيات كاميرات ارري

كما ذكرنا أعلاه، فإن الكاميرات لديها القدرة على التعامل مع التحديثات والترقيات المستقبلية للاكسسوارات والبرامج وهذا يضمن أنها ستظل مناسبة لسنوات وربما حتى عقود، مما يقلل الحاجة إلى الترقية إلى اصدار الأحدث.

مع أربعة أوضاع مستشعر (16: 9 و 6: 5 و 4.3  و Open Gate) ونوعين من ملفات التسجيل (ProRes و ARRIRAW) والعديد من درجات دقة التسجيل، ليس من المستغرب أن الكاميرات لديها القدرة على التسجيل بـ 14 تنسيق تتضمن دقة تسجيلها HD و 2K و 2.6K و 2.8K ،و2K anamorphic و 3.2K و 3.4K و 4K UHD  و4K Cine و 4K Cine anamorphic.

تأتي كاميرات Alexa SXT 4K مع أربعة مخرجات مراقبة مستقلة والتي يمكن توزيعها بين المخرج ومشغل الكاميرا وموظفي التصوير الآخرين, يأتي كل من هذه النواتج مع إعدادات مستقلة تلبي احتياجات كل موظف مما يسمح للجميع بالقيام بعمل رائع.

سلبيات كاميرات ارري

مقارنة بكاميرات صناعة الأفلام الاحترافية الأخرى، تباع كاميرات Alexa SXT 4K بسعر باهظ يزيد عن 74 الف دولار امريكي وهذا يجعلها مكلفة للغاية بالنسبة للكثير من المصورين السينمائيين الهواة والمستقلين، ولكن بالنظر إلى الميزات البارزة التي تقدمها يمكنك القول انها تستحق كل قرش تدفعه.

في حين أن كاميرات Alexa SXT 4K ليست أرخص المنتجات المتاحة إلا أنها تمنحك قيمة ممتازة مقابل المال، إذا كانت لديك الميزانية وترغب في الاستثمار في كاميرا سينمائية يمكن أن تدوم (وتظل ملائمة) لفترة طويلة فستحتاج إلى الحصول على واحدة من Alexa SXT EV أو Alexa SXT Plus أو Alexa SXT Studio.

اظهر المزيد

Ahmad Nassar

مؤسس موقع مدرسة الإبداع العربية ... مصور وصانع افلام مستقل، يهمني نشر الثقافة والوعي بأهمية الفنون البصرية والعمل على توفير محتوى تعليمي مجاني في احد اصعب المجالات واكثرها كلفة وحصرية في عالمنا العربي...

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى