التصوير الفوتوغرافيدروس ونصائح

تقنيات واساليب الرسم بالضوء في التصوير الفوتوغرافي

يعد الرسم بالضوء من اروع واجمل اساليب التصوير التي يعتمد عليها المصورون لما فيها من تشكيلات ضوئية ولونية رائعة وتجذب العين، ولكن ما يجهله الكثير من الناس ان هذا الاسلوب يستخدم بكثرة خاصة في مجال تصوير المنتجات والاعلانات التجارية، ولكن على ماذا يعتمد هذا الاسلوب في التصوير وكيف تستفيد منه للحصول على صور مذهلة؟ هذا ما سنتحدث عنه اليوم.

الرسم بالضوء

* ما هو الرسم بالضوء

هي عملية يتم فيها تحريك مصدر للضوء بطريقة معينة ضمن كادر الصورة في الكاميرا اثناء التصوير مما ينجم عنها أشكال مختلفة من اللوحات الضوئية واللونية، هناك لبس بين الرسم بالضوء والرسم الحركي بالضوء (الرسم بالكاميرا)، الفرق انه بينما تكون الكاميرا ثابتة والمصدر الضوئي متحرك خلال الرسم بالضوء فإن العكس هو ما يحدث خلال الرسم بالكاميرا فالمصدر الضوئي هو الثابت بينما تتحرك الكاميرا بطريقة معينة لرسم اللوحة الضوئية.

الرسم بالضوء

الكتابة بالضوء

تعتبر ابسط تقنيات الرسم بالضوء و كل ما تحتاجه هو شعلة عادية بالاضافة الى الكاميرا والترايبود، بعدها عليك ان تكتب ما تريد ظهوره في التصوير في الهواء سواء كلمة أو شكل تود رسمه ولكن عليك التأكد من اعداد التعرض لتفترة كافية لاكمال عملية التقاط الضوء، عليك أيضا التأكد من كتابة الكلمة بالشكل المعكوس لتظهر صحيحة في الكاميرا تماما كما تفعل لتبدو الكلمة بشكلها الصحيح في المرآة.

اضاءة موضوع 

في هذه الطريقة من الرسم بالضوء يتم اضاءة موضوع ما لتصويره ولكن عليك التأكد في هذه الحالة من عدم وجود أي ضوء موجه باتجاه الكاميرا، بعد ذلك ستمرر مصدرك الضوئي على الكائن المستهدف كما لوانه فرشاة تلون هذا الكائن واحرص على ان توزع الضوء بالتساوي على أجزائه كما يمكنك استخدام الاضاءة الجانبية اذا كنت تريد اظهار بنية الكائن بشكل اكبر، في هذا الاسلوب نحتاج الى تعريض بمقدار عشر ثوان او أكثر.

اضاءة بشكل دائري

هذه التقنية تنتج صورا رائعة بالفعل ولكن ربما يكون هناك شيء من الصعوبة في رسم المدار بالشكل الامثل لذا عليك التدرب على هذه التقنية لاتقانها، اما عن كيفية تطبيقها فأنت تحتاج مصدر من الضوء تربطه بخيط او عن طريق الامساك بالخيط و تدوير المصدر الضوئي حول نقطة مركزية تنتج شكل دائري.

الرسم بالضوء

اضاءة بشكل مخطط

تتشابه هذه الطريقة مع طريقة المدارات اذ عليك تعليق مصدر ضوئي بخيط لكن عليك بعد ذلك ربط الخيط وتعليقه على السقف، يجب أن تكون في مكان مغلق وتتأكد من انه لا يوجد أي اضاءة متسربة من الخارج مع اطفاء الأضواء في الداخل.

عليك وضع الكاميرا تحت المصدر الضوئي مباشرة وعلى نفس استقامته مع ضبط الكاميرا لتعريض بمدة 10 أو 15 ثانية، ثم نقوم بسحب الخيط الى الخلف واتركه مع جعل المصدر الضوئي يدور بشكل بيضاوي، تحقق بعدها من النتيجة وكرر المحاولة ان لزم الأمر.

* الرسم بالكاميرا

في هذه الطريقة لن تحتاج الى معدات كما الرسم بالضوء فكل ما تحتاجه هنا هو الكاميرا والعدسة والترايبود وفيما يلي ستتعرف الى التقنيات التي يمكن  من خلالها الرسم بالكاميرا نفسها.

الرسم باستخدام العدسة

هذا النوع من الرسم بالكاميرا يتم عن طريق التكبير(zoom in) والتصغير(zoom out) باستخدام عدسة الكاميرا عند التصوير بتعريض طويل، أثناء هذا التعريض سنقوم بتغيير البعد البؤري للعدسة، من الأفضل تصغير البعد البؤري باستخدام العدسات التي تمتلك بعد بؤري طويل وأفضل خيار هو عدسة يصل البعد البؤري فيها الي ٢٠٠ مم او اكثر لان ذلك سيمنحك اختلاف اكبر للبعد البؤري وبدوره يعطيك نتائج افضل.

الرسم بالضوء

للقيام بهذا النوع من الصور قم بتقريب البعد البؤري والتركيز على موضوع فيه اضاءة واضبط مدة التعريض لثانيتين او ثلاث وابدأ بالتصغير (zoom out) بشكل مستمر اثناء التعريض، بعد ذلك ستدمج هذا الرسم الضوئي مع نفس الصورة عند آخر بعد بؤري انتهت عنده عملية تصغير البعد البؤري.

دوران الكاميرا

تحتاج هذه الطريقة الى عدسة واسعة الزاوية، ولتطبيق هذه الطريقة عليك أن تبحث عن مصدر ضوء عمودي وعالي الارتفاع ويفضل أن يكون من الأعلى للأسفل وسيكون الوضع مثاليا ان كان من برج أو ناطحة سحاب. 

اضبط اعدادات التعريض من ثانيتين الى ثلاث ثواني وقم بتدوير رأس الترايبود اثناء التعريض ومن المهم ان تعرف الزاوية التي بدأت منها حتى تتوقف عندها، الصورة التي ستخصل عليها سيتم دمجها مع صورة اخرى او مع صورة لنفس الزاوية التي انتهت الحركة عندها.

عبر اتقان جميع ما ذكر سابقاً والتخطيط الجيد قبل كل صورة واستخدام معدات الاضاءة المختلفة يمكنك ان تحصل على نتائج مذهلة للغاية والصور المرفقة خير دليل على ذلك.. هل هناك طرق اخرى لم نذكرها ف هذا المقال؟ شاركنا بها في خانة التعليقات اسفل المقال.

اظهر المزيد

Ahmad Nassar

مؤسس موقع مدرسة الإبداع العربية ... مصور وصانع افلام مستقل، يهمني نشر الثقافة والوعي بأهمية الفنون البصرية والعمل على توفير محتوى تعليمي مجاني في احد اصعب المجالات واكثرها كلفة وحصرية في عالمنا العربي...

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى