دروس ونصائحمونتاج

مسارات العمل المتاحة عند العمل كـ مونتير في مجال تحرير الفيديو

مهنة محرر الفيديو او الـ مونتير تزخر بالعديد من المسارات والمجالات المختلفة ومن الجيد معرفة المجال الذي تجد أنه يناسبك و يناسب ميولك منذ البداية لأنك عندما تتخصص في أحد مجالات تحرير الفيديو فمن الصعب أن تنتقل لمجال آخر لذا من المفضل معرفة ميولك منذ البداية، لذا سنتحدث في هذا المقال على عدة خيارات يمكن التخصص فيها في وظيفة محرر الفيديو.

مونتير

1. محرر البرامج الوثائقية

يحتاج هذا المجال الى مهارات تنظيم من قبل الـ مونتير بالاضافة الى المخرج ايضاً، الوثائقيات بحاجة لقصة من مقدمة وعرض وخاتمة للمشاهد المصورة او المؤرشفة، أما عن الدخل في هذه الوظيفة فهو لاشك يتأثر بمهارة المحرر وخبرته ..

ولكن بشكل عام فان العمل في مجال تحرير البرامج الوثائقية جيد مقارنة بمحرر التقارير الاخبارية ومحرر البرامج التلفزيونية، والامر المشجع في هذا المسار هو ان المشاريع قد تكون ممتدة الى عدة سنوات وهو ما يضمن استقرار وظيفي او مشاريع صغيرة تسمح لك بانجاز المزيد من العمل وتعلم امور جديدة.

2. محرر الأفلام الروائية

دخول هذا المجال سيحتاج الى قدر هائل من الجهد والمهارة… و في هذه الأيام يعمل محرر الافلام الروائية ضمن فريق من المحررين او تحت اشراف المحرر الرئيسي، ولم يعد الأمر كما في السابق حيث كان بامكان الشخص الحصول على هذه الوظيفة من خلال التدرج، الامر يعتمد الان على علاقاتك وجودة عملك وراحة المخرجين في العمل معك.

3. مساعد محرر الأفلام الروائية

كما ذكرنا فان عمل المحرر المساعد في الوقت المعاصر هو عمل تكميلي لعمل المحرر وليس بالضرورة أن يكون خطوة يتم التدرج من خلالها ليصبح المساعد محرر رئيسي، يمكن أن تكون هذه المهنة هي مهنة لمدى الحياة و هي مهنة تزخر بالتحديات وتتطلب معرفة تقنية عالية، أما الدخل بشكل عام فيمكن القول بأنه مماثل لدخل محرر البرامج التلفزيونية.

مونتير

قد يهمك ايضاً | كيف تصبح محرر فيديو محترف يرغب جميع المخرجين بالعمل معه؟

بخلاف المحرر فان المساعد يمكنه الحصول على عمل اضافي لانجازه خارج نطاق العمل الرسمي وبذلك يمكنه الحصول على دخل اضافي … وكما هو الحال في أغلب الوظائف في الأفلام الروائية فان عملك ينتهي بمجرد انتهاء المشروع وعليك أن تبحث عن فرصة أخرى تلتحق بها وفيلم آخر للانخراط ضمن فريق العمل فيه … وفي العادة فان مدة المشروع تتراوح بين ستة أشهر وسنة لذلك فإن الاستقرار الوظيفي صعب.

4. محرر الأخبار

اذا كان طموحك هو ان تكون محرر اخباري فمن الأفضل ان تبدأ بالأعمال الصغيرة وتلتحق بوكالات الأنباء أو الشبكات الاخبارية الصغيرة وتحصل على بعض الخبرة التقنية والفنية قبل البحث عن العمل في مشاريع اكبر، الاستقرار الوظيفي موجود والدخل مجزي اذا ما اصبحت في مركز مشرف او رئيس قسم المونتاج في شبكة اخبارية.

5. المحرر التلفزيوني

ينقسم العمل في هذا المجال الى قسمين، المحرر التلفزيوني غير النصي (محرر البرامج الحقيقية غير التمثيلية) و المحرر النصي المختص بالأعمال الدرامية أو الكوميدية، ربما يحظى الأخير بسمعة مرموقة في المجال الا أن الأول له النصيب الأوفر من العائد المادي.

تعتبر وظيفة المحرر التلفزيوني غير النصي مزيجا من التحرير والكتابة حيث يجب على الـ مونتير العثور على قصة للقطات المصورة وفي العادة يكون ضمن فريق العمل منتجي الفيديو الذين يساعدونه في صياغة القصة، ومن الأمثلة للمواد التي تندرج ضمن هذا الحقل برامج المسابقات أو البرامج التي تحكي أحداثا حقيقية، أما المحرر التلفزيوني النصي فيختلف اختلافا جذريا عن سابقه و يعتبر مجالا مليئا بالتحديات، وسواء كان المحرر لمواد رامية أو كوميدية فعليه الاهتمام بالبناء القوي للقصة.

لكن ماذا لو لم تكن ترغب بالعمل في قنوات تلفزيونية او شبكات اخبارية؟ لازالت مهنة تحرير الفيديو تزخر بالخيارات الأخرى كأن تعمل كمحرر لاحدى قنوات اليوتيوب وبامكانك كذلك العمل في مونتاج الاعلانات التجارية فالاعلانات عن طريق الفيديو أصبحت أساسا لدى الكثير من المؤسسات لذلك يمكن ان تترقى بسرعة اكبر في موقعك.

أو بامكانك العمل لدى احدى شركات صناعة المحتوى لتحرير مقاطع الفيديو التي تقوم بانتاجها أو تعمل في تحرير فيديوهات حفلات الزفاف والكثير أيضا من الخيارات الأخرى، فابدأ بالبحث عما يناسب طموحك لتبدأ مسيرتك المهنية بثقة واطمئنان.

اظهر المزيد

Ahmad Nassar

مؤسس موقع مدرسة الإبداع العربية ... مصور وصانع افلام مستقل، يهمني نشر الثقافة والوعي بأهمية الفنون البصرية والعمل على توفير محتوى تعليمي مجاني في احد اصعب المجالات واكثرها كلفة وحصرية في عالمنا العربي...

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى