دروس ونصائحصناعة الافلام

10 امور يجب على كل مخرج ان يتعلمها قبل صناعة الفيلم الاول له

يعلم الكثير من المخرجين وصناع المحتوى ان صناعة الفيلم الاول لهم اصبح اسهل من اي وقت مضى وذلك بفضل الثورة التي احدثتها كاميرات دي اس ال ار في عالم التصوير ولكن ذلك لا يخفي ان هناك الكثير من العمل والبحث والاعداد، لذلك سنقدم لكم نصائح مهمة يجب على كل مخرج ان يعرفها لصناعة فيلمه الاول من الصفر.

صناعة الفيلم

نصائح لـ صناعة الفيلم الاول كمخرج

1- الصوت

الصوت هو 51٪ بالمئة من الفيلم او اكثر لذلك يجب ان تتذكر أهمية الصوت الجيد ومقدار ما يمكن أن يصيفه إلى المشاهد، يمكن أن يتفاعل الجمهور بشكل أكبر مع الفيديوهات ذات الجودة الرديئة اذا كان الصوت فيها جيد ولكن لا يمكن أن يحصل العكس، لا يمكن الاعتماد على الصوت الذي يؤخذ من الكاميرا مباشرة لذلك حاول دائما أن يكون التسجيل باستخدام ميكرفون عالي الجودة.

2- المحافظة على بساطة الإضاءة

يمكن استخدام مصادر الضوء الطبيعية البسيطة القادمة من النوافذ، يمكن للضوء الطبيعي إبراز ما هو موجود بالفعل الا اذا كان المشهد يتطلب نوع اضاءة معين فعند ذلك يجب العمل على الاضاءة بما يناسب المشهد.

3- اختيار الموقع

عند صناعة الفيلم الاول في مسيرتك كمخرج يجب ان يكون لديك ميزانية لتوفير موقع ملائم يوفر اضاءة جيدة، لنفترض أن لديك ثلاثة وحدات اضاءة فقط حينها يجب التفكير في الأماكن التي تتمتع بالوان زاهية لانها ستضفي جمالية بصرية الى مشاهدك، يجب اختيار الموقع بحكمة والتأكد من عدم وجود اي تشويش خارجي على الموقع.

قد يهمك ايضاً | 5 معتقدات خاطئة عن صناعة الافلام يمكن ان تدمر مسيرتك

4- التحقق من الدقة وسرعة الغالق

بغض النظر عن معدل الإطار أو الدقة التي تختارها فقط عليك التأكد على الأقل من أنها ستبقى على حالها طول الوقت ولن تتغير، سرعة الغالق القياسية في صناعة السينما هي 24 إطار في الثانية.

5- البحث عن الأزياء التي تحاكي القصة

لا ينبغي أن يرتدي الممثلين ملابسهم الخاصة من أجل مشروعك او لتوفير الميزانية، كل تفصيلة صغيرة تساهم في بناء فيلم متماسك لذلك استثمر مبلغ بسيط في الحصول على ازياء تناسب فيلمك.

6- استغل ميزانيتك بالشكل الافضل

عندما يكون لديك رصيد في البنك فهذا لا يعني أن لديك ميزانية كافية لتصوير الأفلام، سوف تستنفذ النقود بسرعة قبل ان تقوم بـ صناعة الفيلم لذا سيكون من الجيد لو حددت ميزانيتك لكل مرحلة ما قبل الإنتاج واثناء الانتاج ولمرحلة ما بعد الانتاج، والأهم من ذلك للترويج والتوزيع والدعاية.

7- ثق بنفسك

عندما تبدأ في وضع تصور للفيلم في راسك قد لا تتمكن من كتابة أطروحة كاملة لذلك، يمكن أن تكون قد شاهدت أفلاماً كثيرةً لما يكفي لصناعة الفيلم الاول لك لذا يجب عليك ان تثق في نفسك حتى لو كان ذلك يعني أنك سوف ترتكب بعض الأخطاء، بإمكانك تحسين قدراتك وان تستفيد نم هذه التجربة للاعمال القادمة، جميع المخرجين في هوليوود ارتكبوا اخطاء فظيعة في بداياتهم والان هم رواد هذه الصناعة.

8- اعطي ممثليك المجال للارتجال

يحب الجمهور الحركة بشكل عام، لذلك عندما تستطيع اجعل الممثلين يتحركون أثناء الحوار.

9- احترس من أخطاء الاستمرارية

اطلب من شخص ما في موقع التصوير أن يكون هدفه الوحيد هو اكتشاف أخطاء الاستمرارية خاصة إذا كنت تقوم بالتصوير على مدار عدة أيام أو كان لديك الكثير من التغييرات في الأزياء والإضاءة.

10- عبر عن وجهة نظرك ولا تقلها Show Don’t Tell

احفظ هذه النسبة جيداً، يمكنك التعبير عن وجهة نظرك من خلال الصورة تسع مرات من اصل عشرة بدلاً من الحوارات الطويلة وغير الضرورية.

اظهر المزيد

Ahmad Nassar

مؤسس موقع مدرسة الإبداع العربية ... مصور وصانع افلام مستقل، يهمني نشر الثقافة والوعي بأهمية الفنون البصرية والعمل على توفير محتوى تعليمي مجاني في احد اصعب المجالات واكثرها كلفة وحصرية في عالمنا العربي...

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights