دروس ونصائحصناعة الافلام

لماذا تعتبر مهمة مشاهد الـ B-Roll وكيف يمكنك تصويرها بشكل احترافي

من المؤكد انك نعلم أهمية اتقان الأساسيات في التصوير السينمائي او صناعة المحتوى وخاصة التصوير بهدف رواية القصة أو الفيلم، ومع ذلك من الضروري أن تنتبه إلى أهمية مشاهد B-Roll او لقطات التغطية او اللقطات التكميلية – سمها ما شئت – وهي المشاهد التي تستعرض لك جزء من الصورة أو القصة بدون وجود حوار، المشكلة أن الكثيرين من المصورين الهواة أو صناع الأفلام الجدد يتجاهلونها لذلك سنتحدث اليوم عن اهميتها بالإضافة الى بعض النصائح التي تساعدك على تصويرها بشكل احترافي.

* لماذا يعتبر تصوير مشاهد B-Roll امر بالغ الاهمية؟

دعونا نشبه الموضوع بوجبة طعام، جميعنا يحب ان تكون وجبته اليومية صحية وغنية ومتنوعة وفيها من البهارات ما لذ وطاب، دعنا نسقط هذا المثال على التصوير في مشروعك او محتواك، يمكنك اعتبار لقطات B-Roll بأنها البهارات والاطباق الجانبية الصغيرة والمتنوعة التي تجعل من وجبتك متكاملة ولذيذة ومتنوعة.

هذه المشاهد في المشروع لا تعمل فقط على إضافة العمق والقيمة الانتاجية لفيلمك او مشروعك وانما تساعدك على إيصال قصتك بشكل أوضح وتمنحك بعض المساحة لتشوق المشاهد والتلاعب في مخيلته في مرحلة ما بعد انتاج الفيلم، إضافة إلى ذلك فهذه المشاهد مفيدة بشكل كبير في إخفاء الأخطاء التي تفلت منك في موقع التصوير، والأن هل لا زلت تعتقد بأن هذه المشاهد هي مجرد اضافة او اضاعة للوقت؟ تابع القراءة…

قم بأخذ مشاهد B-Roll لموقع التصوير او لاي شيء يلفت انتباهك حتى لو لم يكن له علاقة بالمشهد وذلك لتغطية اي شيء قد يحصل داخل المشهد، ذبابة مرت من امام الكاميرا او ظهور طرف الميكروفون اعلى الكادر او مرور شخص في الخلفية، كل ما عليك القيام به هو تصوير مشاهد تغطية لكي تعالج اي امر ممكن ان يظهر على شاشة المونتاج او لمجرد اضافة ديناميكية للفيديو النهائي.

* ما نوع مشاهد الـ B-Roll الذي تحتاجه في مشروعك؟

من المؤكد أنه لا يكفي أن نقوم فقط بتوجيه الكاميرا نحو مجموعة من المواضيع بشكل عشوائي وتقول بانها مشاهد تغطية،عليك أن تفكر قليلاً في أنواع وماهية المشاهد التي ستعمل على تعزيز قصتك وجمالية الصورة بشكل أساسي.

قد يهمك ايضاً | 7 تقنيات في الاضاءة ستساعدك على سرد القصة بشكل افضل

على سبيل المثال، في حال كنت تقوم بتصوير مشهد انفصال زوجين فبإمكانك أن تصور مشاهد لخاتم الزفاف الخاص بالقصة أو ان تركز على غرفتهم المشتركة أو على صورتهم المعلقة على الحائط والتي يبدوان فيها سعيدين فيما مضى، هذه الامور لها رمزية في اظهار الحال قبل وبعد وذلك بمجرد بعض اللقطات الاضافية لمتعلقاتهم.

* أحصل على مصور ثاني اذا استطعت

إن القيام بالتصوير الأساسي للقصة او الفيلم والتقاط مشاهد الـ B-Roll هو عمل شاق ويحتاج إلى الكثير من الجهد والوقت، لذلك في حال كانت ميزانية العمل تسمح ويوجد معدات كافية فربما قد تفكر بتوظيف مصور أخر يختص بالتقاط المشاهد التكميلية.

أظن أن الكثيرين منا يحاولون انتاج أفضل فيديو ممكن ولكن دون القيام بإنفاق الكثير من الموارد، ولكن إن تمكنت من إيجاد مصور ما من الممكن أن يعطيك نظرة افضل مما لديك وان يصبح صديقاً لك تعمل معه بشكل دائم.

* الخلاصة

إن القدرة على ايصال رؤيتك عبر التصوير بشكل عام يجعل من إضافة المشاهد الداعمة B-Roll هامة جداً، إليك الآن سبب أخر يدفعك للاعتماد على هذه المشاهد وهو أنك إن قمت بتصويرها بشكل صحيح ستسهل عليك الكثير من الامورعند مونتاج الفيديو مما يرفع من مستوى عملك ويزيد من خبرتك في صناعة المحتوى.

لهذا السبب لا بد لك من ان تعرف الأسلوب والطريقة التي تضيف فيها هذه المشاهد بشكل غير مبالغ فيه، والنصيحة الاخيرة هي أن تصور لأطول فترة ممكنة بحيث يصبح لديك الحرية في اختيار المشهد الأنسب، المرونة ووفرة الخيارات هما مفتاح اساسي من مفاتيح النجاح في صناعة المحتوى.

اظهر المزيد

Ahmad Nassar

مؤسس موقع مدرسة الإبداع العربية ... مصور وصانع افلام مستقل، يهمني نشر الثقافة والوعي بأهمية الفنون البصرية والعمل على توفير محتوى تعليمي مجاني في احد اصعب المجالات واكثرها كلفة وحصرية في عالمنا العربي...

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights