التصوير الفوتوغرافيمراجعات وتقارير

حقائق غريبة عن عالم التصوير الفوتوغرافي

في كل مجال من مجالات الحياة ستجد ما هو جديد وغريب ومثير للدهشة في بعض الاحيان، لذلك سنحاول ان نستذكر بعض الحقائق عن عالم التصوير الفوتوغرافي التي ربما قد سمعت ببعضها وربما سيكو،ن بعضها جديد عليك .. دعونا نبدأ.

التصوير الفوتوغرافي 8

1. باعت لايكا أغلى كاميرا على  الاطلاق

بيعت احدى كاميرات لايكا في مزاد علني بمبلغ 1.75 مليون جنيه استرليني وقد سجلت بذلك رقم قياسي لأعلى سعر كاميرا على الاطلاق.

التصوير الفوتوغرافي 8

2. تم تصميم اول كاميرا رقمية في 1975

كانت في غاية الضخامة وبلغ وزنها 8 باوند أي ما يقارب 3.6 كغ وكانت قادرة على انتاج صور بدقة 0.01 ميجا بكسل وقد تم اختراعها بواسطة ستيفن ساسون وبدت وكأنها مصممة لمشروع في المدرسة الثانوية.

3. آندرياس جروسكي باع أغلى صورتين في التاريخ

باع المصور الألماني آندرياس جروسكي صورتين هما الاغلى في التاريخ … ربما تبدو اعماله عادية لغير المتمرسين ولكن التدقيق والتأمل في صوره تجعل الناظر يرى تفاصيل مختلفة من وجهة نظر أولئك الذين يكونون مستعدين لدفع هذه المبالغ مقابل صوره.

التصوير الفوتوغرافي 8

4. يوجد 12 كاميرا هاسيل بلاد هاسلبلاد على سطح القمر

 تم استخدام هذه الكاميرات لتصوير سطح القمر خلال برنامج أبولو الذي أطلقته وكالة ناسا، وفي رحلة العودة تم التضحية بهذه الكاميرات في سبيل العلم وابقائها على سطح القمر لافساح المجال لتحميل 25 كغ من عينات الصخور القمرية.

5. التقاط صورة للمتوفى

انتشر هذا في اوروبا و امريكا في القرن التاسع عشر والعشرين وأصبح أمرا شائعا لان هذه الصور على قسوتها فهي من وجهة نظرهم ضرورية لأنها ربما تكون التذكار المرئي الوحيد لأحبتهم الذين رحلوا.

6. نحن نلتقط صور كل دقيقتين بمقدار ما تم تصويره في القرن 1800

الكل بات يعلم مدى شيوع الصور في عصرنا الحالي مع انتشار الهواتف الذكية والتطبيقات التي تتيح تبادل الصور لكن هذه المقارنة في التصويرعبرالزمن تبدو مذهلة، ماتم التقاطه في القرن التاسع عشر كاملا يساوي ما نصوره في دقيقتين في وقتنا الحالي.

7. الصور القديمة تفتقر للابتسامات

ربما تكون قد لاحظت ان كنت من متابعي الوثائقيات والأحداث التاريخية ان كل ما يعرض من صور لتلك الفترة كانت بملامح جادة … السبب لا يكمن في ان الأشخاص في القرن التاسع عشركانوا بتلك الجدية بل لأن تقنيات التصوير آنذاك كانت متأخرة وبطيئة والاحتفاظ بالابتسامة وقت التقاط الصورة هو أمر صعب.

8. خلفية الشاشة لنظام التشغيل Windows XP

 هي الصورة الأكثر مشاهدة في التاريخ، تعتبر خلفية الشاشة الافتراضية من نظام التشغيل ويندوز اكس بي هي الصورة الأكثر مشاهدة في التاريخ لما يزيد عن مليار شخص.. تألفت الصورة من تل أخضر مع سحابة و سماء زرقاء التقطها المصور تشارلز أوير بعنوان Bliss عام 1996 في منطقة لوس كارينيروس الأمريكية بمقاطعة سونوما – كاليفورنيا، بيعت لشركة corbis ثم اشترتها مايكروسوفت بعد سنوات.

التصوير الفوتوغرافي 8

9. شركة كانون ونيكون كانتا صديقتين

قبل تكنولوجيا DSLR وميرورليس، كانت كاميرات تحديد المدى Rangefinder هي المعيار لعدة سنوات، استخدمت كانون والتي كانت تعرف باسم Canon S عدسات من شركة “Nippon Kōgaku Kōgyō Kabushikigaisha” والتي أصبحت فيما بعد شركة نيكون.

10. عدسة Carl Zeiss مقاس 50 مم f / 0.7

هل تساءلت يومًا ما هي أسرع عدسة موجودة؟ حسنًا، الجواب على ذلك له اسم وتاريخ أيضًا، تم تصميم عدسة Carl Zeiss Plannar 50mm f0.7 بفضل مخططات Zeiss Jena UR-Objektive 70mm f / 1،0 في الولايات المتحدة.

قد يهمك ايضاً | تقنيات واساليب الرسم بالضوء في التصوير الفوتوغرافي

تم صنع عشر عدسات 6 منها لناسا واحدة لشركة زايس والثلاثة الأخرى حصل عليها ستانلي كوبريك لغرض مثير للفضول وهو تصوير فيلم Barry Lyndon حيث تم تصوير بعض المشاهد باستخدام ضوء الشموع فقط.

11. تصوير الاطفال مع الامهات كأثاث!

كان التصوير الفوتوجرافي في البدايات صعب للغاية، للحفاظ على هدوء الاطفال كان يجب على الامهات التنكر كأثاث لكي لا ظهرن في الصورة.

12. تم تصميم كاميرا فقط لتوثيق أول انفجار نووي

كانت كاميرا Rapatronic التي اخترعها Harold Edgerton قادرة على توثيق اللحظة الأولى للانفجار النووي، كانت هذه الكاميرات تستخدم مرة واحدة وقادرة على التقاط صورة واحدة على جزء من عشرة ملايين من الثانية بعد انفجار من حوالي سبعة أميال ووقت تعريض يصل إلى عشرة نانو ثانية.

13. عدسة بوزن 255 كيلوجرام

تعد عدسة Carl Zeiss Apo Sonnar T * مقاس 1700 مم بفتحة f / 4 أكبر وأثقل عدسة للاستخدام غير العسكري على هذا الكوكب، تم تصميمها للعمل مع كاميرا هاسيلبلاد ميديوم فورمات 6 × 6 وهي مصممة حسب الطلب فقط.

14. قام شخص ما بتحويل شاحنة إلى كاميرا

قد يكره البعض هذا ولكنه حقيقة .. حصل كيرت موسر على شاحنة عسكرية روسية قديمة وحولها إلى كاميرا.

15. يوجد حوالي 80 نوع من التصوير الفوتوغرافي

على الأقل هذا ما تقوله الموسوعة الحرة ويكيبيديا عن مجالات التصوير الفوتوغرافي لذا يمكننا الآن التأكد من أن لدينا جميعًا الكثير من الخيارات للتمرس في احد هذه المجالات. هل هناك معلومة غريبة لم نذكرها في هذا المقال؟ شاركنا بها في خانة التعليقات اسفل المقال.

اظهر المزيد

Ahmad Nassar

مؤسس موقع مدرسة الإبداع العربية ... مصور وصانع افلام مستقل، يهمني نشر الثقافة والوعي بأهمية الفنون البصرية والعمل على توفير محتوى تعليمي مجاني في احد اصعب المجالات واكثرها كلفة وحصرية في عالمنا العربي...

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى