دروس ونصائحمونتاج

سرع عملك عند تحرير الفيديو عن طريق تقسيم العمل الى خمسة مراحل

من الملاحظ بشكل عام أنه لا توجد قواعد في العديد من المجالات الفنية ويمكنك قول الشيء نفسه عند تحرير الفيديو حيث لا تزال هناك مجموعة من الممارسات العملية والنظرية التي من شأنها تحسين وتسريع عملية التحرير سواء للافلام او الفيديوهات الدعائية او المشاريع الطويلة التي تتضمن اكثر من كاميرا …

تحرير الفيديو

في حالة الأفلام الروائية، تتبع اغلب ستوديوهات مراحل محددة مثل التسجيل والقطع الاولي والقطع الخام والقطع الدقيق والقطع النهائي، في حالة صناعة المحتوى المرئي قد نتبع مخططًا مشابهًا الا ان بعض الخطوات لن تكون موجودة، على سبيل المثال لن يقوم صناع المحتوى بتجميع المواد الخام ولن يكون هناك قطع اولي وقطع نهائي لمقطع فيديو على يوتيوب، لكن من باب الاحترافية من الافضل اتباع سير عمل محدد لتسهيل العملية باكملها.

1. التنظيم والمزامنة

افصل الوسائط الخاصة بك لوضعها في مجلدات، يمكن أن يعتمد هذا على يوم التصوير أو اسم المشهد أو حتى الكاميرا المستخدمة، ثم قم بمزامنة الصوت الخاص بك مع اللقطات.

2. مراجعة المشاهد

لا تبدأ مباشرة بالمونتاج، من الأفضل أولاً تفريغ ومراجعة جميع الوسائط الخاصة بك ومن المهم بنفس القدر مراجعة الملاحظات التي دونتها او تم تمريرها إليك في هذه المرحلة.

3. القطع الاولي

مع القطع الاولي، يجب أن تجد القصة مع المادة التي تم تقديمها لك، لا يلزم بالضرورة أن يكون القطع انيق او دقيق، ولكن يجب أن يتدفق المحتوى بشكل طبيعي وسلسل.

4. القطع الدقيق

من خلال تنقيح القطع الاولي، في هذه المرحلة سوف تتأكد من أن القصة تتدفق بسلاسة، قم أيضًا بتنفيذ أي تغييرات يطلبها العميل.

5. إنهاء عملية تحرير الفيديو

عندما تعتقد أن تعديلاتك قد اكتملت وحان وقت الانتهاء، قم بمراجعة عملك ليس فقط على محطة العمل الخاصة بك ولكن على هاتف محمول وعلى شاشة تلفاز كبيرة مع رفع ملف اختبار لتحميله على يوتيوب لترى كيف يبدو على الإنترنت وللتحقق من مستويات الصوت ايضاً.

1. التنظيم والمزامنة Organize and Sync

قبل أن تفكر حتى في وضع اللقطات في مخططك الزمني ستحتاج إلى تجهيز لقطاتك للتعديل، لا شيء يعيق عملية تحرير الفيديو مثل تجمع الوسائط غير المنظم، يمكن أن يؤدي عدم العثور على المقطع المطلوب في غضون بضع ثوانٍ إلى تحويل مشروع ممتع وسريع إلى عمل روتيني ممل.

افصل الوسائط إلى مجلدات يمكن التعرف عليها، يمكنك بناء الفئات على أساس يوم التصوير أو المشهد أو حتى الكاميرا المستخدمة اعتمادًا على البرنامج الذي تستخدمه، يمكنك أيضًا استخدام نظام مجلد ذكي يقوم تلقائيًا باستيراد الوسائط إلى المجلدات اعتمادًا على تفاصيل المستخدم.

بعد ذلك ستحتاج إلى مزامنة الصوت مع اللقطات (إذا كانت هناك لقطات حوار)، تقدم معظم برامج تحرير الفيديو الآن وظيفة مزامنة داخلية تعمل بشكل مثالي، في برنامج دافينشي ريزولف سيكون الأمر بسيطًا، العثور على ملف الصوت والفيديو الصحيح واختيارهما والنقر بزر الماوس الأيمن وتحديد مزامنة الصوت.

2. مراجعة المشاهد String Out

في حين أنه من المغري مباشرة تحرير الفيديو الا انه من الأفضل أولاً أن تقوم بمراجعة جميع الوسائط الخاصة بك وتحديد اي اللقطات أفضل من الأخرى، من المهم بنفس القدر في هذه المرحلة مراجعة الملاحظات التي لديك، قد يتعلق ذلك بلقطات محددة حيث يجب حذف بعض العناصر.

تحرير الفيديو

أثناء مراجعة اللقطات قم بتوثيق هذه الملاحظات على المقاطع نفسها، يمكنك القيام بذلك عن طريق إضافة ملاحظات إلى معلومات البيانات الوصفية على المقطع نفسه أو عن طريق إضافة علامات على المقطع، أضف الملاحظات إلى العلامة أو قم بترميز العلامة أو المحدد لايضاح مشكلة معينة.

3. القطع الاولي Rough Cut

القطع الاولي هو بمثابة مخطط او أساس للعمل عليه وصقله، عندما يبدأ الفنان بالرسم فإنه لا يغوص على الفور بالتفاصيل الدقيقة، بدلاً من ذلك سيقوم أولاً برسم اولي وتقسيم اللوحة بشكل عام، هذا هو ما تفعله بشكل مثالي مع القطع الاولي.

ابحث عن القصة بالمواد التي لديك، لا يلزم بالضرورة أن يكون التعديل دقيق ولكن يجب أن يكون المحتوى مفهوم ويتدفق بشكل طبيعي، قد تجد أن بعض اللقطات طويلة جدًا والبعض الآخر قصير جدًا، ومع ذلك طالما أن القصة ذات مصداقية وتعكس الاتجاه المقصود فأنت في الاتجاه الصحيح.

قد يهمك ايضاً | مكتبة مؤثرات صوت سينمائية لمونتاج الفيديو للتحميل بشكل مجاني

من الشائع استخدام العناصر النائبة للرسومات أو النصوص بدلاً من قضاء الوقت في إنشاء هذه العناصر التي تستغرق وقتًا طويلاً، يعد العثور على الموسيقى المناسبة مهارة في حد ذاته ولكن من الطبيعي استخدام الموسيقى المؤقتة في هذه المرحلة حتى تكون مستعدًا لضبطها.

من الناحية المثالية، في نهاية القطع الاولي يجب أن ترى نغمة المشروع، إذا كنت تقوم بالتعديل لأحد العملاء فقم بتقديم القطع الاولي له حتى يتمكنوا من معرفة ما إذا كان الاتجاه يطابق الفكرة التي لديهم.

4. القطع الدقيق Fine Cut

في هذه المرحلة، أنت تتأكد من أن القصة تتدفق بسلاسة مع تنفيذ أي تغييرات يطلبها العميل، في القطع الدقيق أنت تراجع أي قضايا معقدة تجاوزتها في القطع الأولي، في حين أن بعض اللقطات في القطع الأولي قد تكون طويلة جدًا إلا أنك في هذه المرحلة ستجد الطول المثالي لها.

إذا كنت قد استخدمت عناصر نائبة للرسوم المتحركة أو النصوص أو الموسيقى فستقوم الآن باستبدالها بالوسائط التي تنوي اضافتها للمشروع النهائي، في نهاية المقطع الدقيق تريد أن تكون في الموضع الذي يمكنك من خلاله مشاهدة العمل والاستعداد لنشر الفيديو.

5. انهاء عملية تحرير الفيديو ووضع اللمسات الأخيرة

عندما تعتقد أنك انتهيت، فقد حان وقت الانتباه لاي امر قد فاتك في المراحل السابقة، قم بمراجعة العمل على جهاز محمول أو على جهاز التلفزيون، يمكنك حتى عرض ملف اختبار لتحميله على يوتيوب لترى كيف يبدو على الإنترنت، قد يكون لديك ثلث أقل يبدو جيدًا عند التشغيل بملء الشاشة ولكن على يوتيوب يتم اقتطاعه في شريط التشغيل.

بالإضافة إلى ذلك، في هذه المرحلة تريد التحقق من مستويات الصوت لديك، انظر إلى لوحة الصوت لمعرفة ما إذا كان هناك أي تشويش او مستوى مرتفع، ايضاً قم بمراجعة الالوان والاضاءة في جميع مشاهد العمل وذلك لضبطها من قبل المسؤول عن تصحيح وتدريج الالوان لاحقاً.

بعد تطبيق هذه المراحل الخمسة نضمن لك ان تكون عملية تحرير الفيديو سريعة ودقيقة وممتعة. هل هنالك اي امور لم نذكرها في هذا المقال؟ شاركنا بها في خانة التعليقات.

اظهر المزيد

Ahmad Nassar

مؤسس موقع مدرسة الإبداع العربية ... مصور وصانع افلام مستقل، يهمني نشر الثقافة والوعي بأهمية الفنون البصرية والعمل على توفير محتوى تعليمي مجاني في احد اصعب المجالات واكثرها كلفة وحصرية في عالمنا العربي...

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى