كاميرات

سوني FX30 كاميرا سينمائية للمبتدئين بتصوير 4K مع نظام تركيز تلقائي

قدمت شركة سوني عن كاميراتها السينمائية الجديدة Sony FX30 والتي تمتاز بمستشعر سوبر 35 ملم وبتصوير فيديو 4K مع مجموعة من الميزات الاحترافية تستهدف فيها المبتدئين وصناع الافلام الطموحين لمنحهم القدرة على صناعة محتوى بمظهر سينمائي.

Sony FX30
Sony FX30

توفر سوني FX30 العديد من الميزات الاحترافية بما في ذلك حساسية ISO مزدوجة وأوضاع تسجيل LOG واستيراد ملفات LUT مع تصميم مضغوط وصغير الحجم، يمكن أن تكون هذه الكاميرا الجديدة في خط السينما من سوني بمثابة منافسة مباشرة لكاميرا بلاك ماجيك بوكيت.

الفيديو التقديمي لكاميرا سوني FX30

قدرات تصوير الفيديو

على الرغم من أنها ليست أول كاميرا سينمائية صغيرة الحجم تطلقها الشركة إلا أن Sony FX30 هي اضافة مثالية لمستخدمي كاميرات Cine Alta من سوني، بفضل مستشعر الصورة Exmor CMOS مقاس 35 مم مقاس بدقة 20.1 ميجابكسل تلتقط سوني FX30 صورة بدقة 6K يتم تصغيرها بعد ذلك إلى 4Kمع نطاق ديناميكي يصل الى 14+ نقطة.

Sony FX30

توفر الكاميرا ايضاً مجموعة متنوعة من أوضاع تسجيل الفيديو بما في ذلك أوضاع التصوير بمعدل الإطارات المرتفعة بدقة 4K بسرعة 120 إطار في الثانية و بدقة Full HD بمعدل 240 إطار في الثانية.

ايضاً تتميز سوني FX30 بالقدرة على تصوير الفيديو بدقة 4K Super 35 بنسبة عرض الى ارتفاع 16:9 بمعدل يصل إلى 60 إطار في الثانية، يمكن لكلا الوضعين التصوير بعمق الوان 10 بت بعينات 4:2:2 بينما يخرج منفذ HDMI من النوع A اشارة فيديو 4K RAW بعمق الوان 16 بت لمسجل خارجي.

تتضمن سوني FX30 أيضًا ملف تعريف الوان S-Log3 للحصول على مرونة اكثر اثناء مرحلة تدريج الالوان لضبط التباين وتوازن اللون الأبيض، يمكن أيضًا إجراء ضبط التعريض تلقائياً أثناء التصوير من خلال وضع ISO المرن مع تغير الإضاءة أو الحفاظ على حساسية ISO ثابتة من خلال Cine EI للحصول على أقصى جودة.

علاوة على ذلك، تحتوي الكاميرا أيضًا على اثنين من معايير حساسية ISO الاصلية بما في ذلك ISO 800 للحساسية المنخفضة و ISO 2500 للحساسية العالية ونطاق قياسي من 100-32000 ايسو، يمكن للمستخدمين أيضًا استيراد ملفات Lut للكاميرا مباشرة للحصول على نظرة على الصورة في مرحلة ما بعد الانتاج.

نظام التركيز في الكاميرا

تتضمن أوضاع الضبط البؤري التلقائي بالعين في الوقت الحقيقي ودعم تتبع الإنسان أو الحيوان أو الطيور والتتبع في الوقت الفعلي وإعدادات ضبط التركيز التلقائي للتفاصيل ومساعدة التركيز التلقائي، علاوة على ذلك، تتيح ميزة Focus Map في سوني FX30 للمستخدمين تعويض التنفس البؤري عند التقاط مشاهد ذات عمق مجال ضحل او بوكيه اثناء التصوير.

Sony FX30

يُمكِّن تثبيت الصورة البصري داخل الجسم خماسي المحاور (IBIS) في الوضع النشط الكاميرا من الحفاظ على مشاهد فيديو سلسلة بدون اهتزازات أثناء الحركة، وبفضل تصميمها المسطح وخفيف الوزن يمكن للكاميرا إضافة العديد من الملحقات إلى نقاط التثبيت المتعددة.

الكاميرا في موقع التصوير

هذا يجعل الكاميرا سهلة الاستخدام للتصوير باليد أو لتصوير لقطات بزاوية منخفضة أو للتركيب على اي اداة حمل، تستخدم الكاميرا نفس بطارية NP-FZ100 مثل معظم الكاميرات في خط الفا من سوني لسهولة التغيير بينها.

تم تجهيز FX30 بفتحتين لبطاقات الذاكرة متوافقة مع كل من بطاقات CFexpress Type A وبطاقات SDXC / SDHC، وهي قادرة على الكتابة بسرعات عالية ثابتة وستدعم بطاقات ذاكرة سوني الجديدة ذات السعة الكبيرة من النوع A CFExpress.

Sony FX30

تشمل الميزات الأخرى شاشة LCD متحركة ومنافذ HDMI و USB-C و USBMicro وحامل عدسة e-Mount ومنفذ سماعة رأس، يمكن أيضًا التحكم في FX30 عبر WiFi من خلال تطبيق الهاتف الذكي من سوني.

سعر كاميرا سوني FX30

الميزة الأكثر أهمية في كاميرا Cine Line FX30 يمكن أن تكون التكلفة حيث ان سعر الكاميرا يبدأ من 1,800$ دولار امريكي لاصدار FX30B بدون مقبض XLR أو بسعر 2,200$ دولار امريكي لاصدار FX30 مع قبضة XLR، تتوفر كلتا الكاميرتين للطلب المسبق وستتم عمليات الشحن في أواخر شهر أكتوبر هذا العام.

اظهر المزيد

Ahmad Nassar

مؤسس موقع مدرسة الإبداع العربية ... مصور وصانع افلام مستقل، يهمني نشر الثقافة والوعي بأهمية الفنون البصرية والعمل على توفير محتوى تعليمي مجاني في احد اصعب المجالات واكثرها كلفة وحصرية في عالمنا العربي...

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى