التصوير الفوتوغرافيمراجعات وتقارير

تعرف على اغلى عدسات التصوير الفوتوغرافي التي تباع حاليا

 سواء كنت مصور محترف او هاوي فإنك ستشعر بالاثارة عند مشاهدة اعلان ترويجي لكاميرا جديدة او عدسة ولكن سرعان ما يزول هذا الشعور عند مشاهدة الاسعار .. وللاسف فإن ثقافة الاسعار المرتفعة لمعدات التصوير معلومة لدى عامة الناس، لذلك سنتحدث اليوم عن اغلى عدسات التصوير التي تباع حتى هذه اللحظة.

اغلى عدسات التصوير
اغلى عدسات التصوير

للتوضيح، بعض العدسات التي سنتحدث عنها تتمتع بميزات فريدة تميزها عن بقية العدسات وهذا ليس مبرر للسعر المرتفع، سنتجنب الحديث عن العدسات التي تظهر مرة واحدة كل 50 او 100 عام في المزاد او تلك التي تزين ارفف المعارض التاريخية، بل سنتحدث عن العدسات الحصرية التي لا يستطيع المستخدمين العاديين شرائها.

عدسة Leica Vario-Elmar-S 30-90mm f / 3.5-5.6 ASPH بسعر 12,495$ دولار

لن تكون هذه العدسة الوحيدة من لايكا في هذه القائمة.. لكنها الأكثر تنوعًا للاستخدام، لا تشتهر لايكا بعدسات الزوم لكن هذه العدسة هي أول عدسة تكبير (ولا تزال الوحيدة) لنظام لايكا S، ورغم انها تفقد بعض الحدة كلما اقتربت من 90 ملم إلا أن قوتها مثيرة للإعجاب عند الزاوية الواسعة وتقدم صورة نظيفة وخالية من التشويه.

اغلى عدسات التصوير
اغلى عدسات التصوير

الأمر الأكثر إثارة للدهشة هو أن هذه العدسة مقاومة بشكل ملحوظ للتوهجات، وبالنظر إلى كمية الزجاج المستخدم (14 عنصر زجاجي في 11 مجموعة) من المثير للإعجاب ايضا مقدار الضوء الذي يمكن لهذا الشيء التعامل معه بشكل نظيف.

تعتبر هذه العدسة خفيفة الوزن وعندما تفكر فيما يمكن أن تقدمه لانها مقاومة للطقس فهي حلم كل مصور مناظر طبيعية، نظرًا لأن هذه العدسة متاحة منذ بضع سنوات وحتى الآن فمن الممكن مع بعض الصبر والبحث العثور عليها في حالة مستعملة بأقل من 10,000$ دولار.

عدسة Canon RF 600mm f / 4L IS USM بسعر 12,999$ دولار امريكي

عند الحديث عن اغلى عدسات التصوير الفوتوغرافي فإننا سنتحدث عن العدسات المقربة نظرا لسرعتها وتعقيدها وحجمها، لذلك ليس من المفاجئ أننا وجدنا أول عدسة Canon RF 600mm f / 4L IS USM موجودة في القائمة.

من الناحية الوظيفية، فإن هذه العدسة هي عدسة Canon EF 600mm f / 4L IS III USM مع حامل متوافق لكاميرات RF الجديدة من كانون، يزيد الحامل من مساعدة تثبيت الصورة CIPA بمعدل نصف درجة كاملة اي من خمسة إلى 5.5 توقفات.

اغلى عدسات التصوير

بالنسبة إلى التصوير الفوتوغرافي للألعاب الرياضية والحياة البرية، هناك عدد قليل من أوجه التشابه مع سلسلة كانون L فجودة الصورة لا تشوبها شائبة، والتركيز التلقائي مرن ودقيق وعامل الشكل هو الأفضل لسلسلة L على الإطلاق.

فيما يتعلق بجودة البناء، تسمح سبيكة المغنيسيوم المقوى بالكربون بجدران أرق ومتانة متزايدة في نفس الوقت، العدسة مقاومة للعوامل الجوية مع طبقة من الفلورين على العناصر الأمامية والخلفية يظهر مستوى العناية في التصنيع.

تعتبر عدسة كانون RF 600mm من أفضل عدسات الشركة، مقترنة بكاميرا مثل EOS R5 أو EOS R3 التى تم إصدارها مؤخرًا، اذا اقتنيت هذا المزيج فانت أصبحت تمتلك بين يديك مجموعة رائعة (ومكلفة) من معدات تصوير الرياضة أو الحياة البرية.

عدسة Leica Summilux-M 90mm f / 1.5 ASPH بسعر 13,695$ دولار

قبل مناقشة الأداء الخاص لعدسة Summilux-M 90mm يجب على المرء أولاً أن يأخذ لحظة ليتعجب من الإنجاز الهندسي الذي تمثله لان هذه العدسة صغيرة الحجم تحتوي أيضًا على عنصر عدسة عائم مع الحفاظ على الجودة العالية والموثوقية المتعارف عليها.

اغلى عدسات التصوير

نظام تركيز سلس ومضمون وسرعة وتحكم دقيق في البوكيه ومسافة تركيز قصيرة تضمن التقاط التفاصيل الدقيقة التي يرغب فيها المصور، العدسة ثقيلة إلى اكبر حد ما مما قد يتوقعه المصور ولسوء الحظ فهي ذات توازن بسيط جداً بالمقدمة لتحقيق أقصى قدر من الراحة،.

عدسة Cambo WRA- and WRE-2138 with Rodenstock 138mm f/6.5 HR Digaron-SW Float Lens بسعر 14,710$ دولار

تأسست شركة Cambo عام 1946 في هولندا وتتميز بكونها أول شركة مصنعة لكاميرات الاستوديو وتشتهر بكاميرات العرض الرقمية وعدسات المناظر الطبيعية الواسعة، هذه العدسة تسمح للمصور بأداء مجموعة متنوعة من الحركات الأمامية والخلفية والتي لا تتوفر بخلاف ذلك على الكاميرات الرقمية صغيرة الحجم.

اغلى عدسات التصوير

عدسة Leica Noctilux-M 75mm f / 1.25 ASPH بسعر 14,295 دولار

تجدر الإشارة إلى أن Noctilux كانت تاريخيًا عبارة عن عدسة مقاس 50 ملم، حتى أنك إذا ذكرت كلمة “Noctilux” لأي مصور سوف يتذكر على الفور عدسة Noctilux 50mm أما M 75mm هي أحدث وأغلى ثمناً والأولى من نوعها من حيث السرعة التي تجعلها فريدة.

هناك مجموعة من المبادئ الأساسية تحكم تصميم لايكا لخط انتاج Noctilux وهي: الفتحة القصوى السريعة والاداء الاستثنائي لتقليل الانحرافات وإعادة إنتاج الألوان والأداء الذي لا مثيل له تقريبًا في التركيز البؤري والعزل، فضلا عن مقاومة التوهجات بين العدسات فائقة السرعة وبذلك تصبح M 75mm متفوقة في جميع الفئات.

الفصل بين الموضوع والخلفية الذي توفره هذه العدسة تستطيع أن تقول عليه انه قادم من كوكب اخر، وهذه سمة غالبًا ما نربطها بعدسات Leica ASPH و Zeiss Otus و Sigma Art وغيرها من العدسات السريعة ذات معدل التصحيح الجيد.

يؤدي منع الانحراف الكروي عبر العناصر شبه الكروية إلى تحقيق انتقال واضح وحاد من مناطق التركيز إلى المناطق البؤرية، مما يؤدي إلى ما يشير إليه الكثيرون باسم “المظهر ثلاثي الأبعاد”.

ومع ذلك، يمكن أن تكون عدسة M 75mm قياس محرج وصعب للعديد من المصورين، ونفس التحذيرات التي تنطبق على Summilux تنطبق في حالات استخدام خاصة حينما يكون المصور مضطراً للتصوير بفتحة قصوى.

عدسة Horseman 23mm f/5.6 HR Digaron-S Lens Unit بسعر 15,620 دولار

ارتبطت كاميرات Horseman التي تصنعها شركة Komamura Corporation بالافلام ذات تنسيق أكبر أو ما يعرف بـ larger format film وذلك منذ إنشائها لكن اليوم تشتهر الشركة بحلولها المتخصصة في الكاميرات الرقمية.

نظرًا لأن هذه الكاميرات تعتمد على تقنية larger format فمن النادر جدًا رؤية العدسات ذات الزاوية الواسعة للغاية ولأن زاوية الرؤية واسعة للغاية، فهي متوافقة فقط مع عدد قليل من كاميرات Horseman مثل SWD Pro, SWD II Pro, SW612D و Axella SX-Wide View.

وعند استخدام الكاميرا مع مستشعر رقمي بحجم 54 × 40 ملم ينتج مجال رؤية يعادل 15 ملم في إطار كامل، هذه العدسة متخصصة ولكن الجمع بين العدسة والعديد من الكاميرات المتوافقة توفر إمكانيات يصعب عليك العثور عليها.

عدسة Nikon AF-S Nikkor 800mm f/5.6E FL ED VR w/ 1.25 Teleconverter بسعر 16,295$ دولار امريكي

لقد مر ربع قرن منذ أن قامت نيكون بتحديث عدسة التركيز اليدوي 800 ملم f / 5.6 ED-IF ومر ما يقرب من عقد من الزمان عندما بدأت نيكون لأول مرة في الاعلان عن إصدار عدسة 800 ملم.

تمثل عدسة Nikkor 800mm خطوة هائلة لنيكون لانها كانت العدسة الأولى للشركة بعيداً عن الاستخدام الطبي والفحص المجهري بعد ان تم توظيف عناصر الفلوريت في تصميمها البصري.

تستخدم العدسة آلية غشاء كهرومغناطيسي مع تحكم الكتروني بدون اي مشكلة وهو يساعد عند الاعتماد على التركيز البؤري التلقائي والتصوير السريع للحصول على نتائج دقيقة.

العدسة خفيفة الوزن ويمكن استخدامها بسهولة أكبر من العدسة التي كانت تبلغ 600 ملم أو 400 ملم التي سبقتها، فضلا عن الضبط البؤري التلقائي السريع والدقيق والبسيط.

أن محول التقريب AF-S المضمن TC800-1.25E ED والذي يحول العدسة إلى 1000 مم بفتحة f / 7.1 ويعوض 4.5 درجات من الاهتزاز للعدسة مع مسافة تركيز بؤري أدنى الامر الذي يمنح المصورين تنوعًا أكبر.

الأفضل من ذلك أن العدسة متوافقة تمامًا مع محولات Nikon AF-S TC-14E III 1.4x وNikon AF-S TC-17 II ومحولات التقريب 2x Nikon AF-S TC-20E III مما يمنحك خيارات متعددة.

عدسة Sigma APO 200-500mm f/2.8 with 2x Teleconverter بسعر 25,999 دولار

تماماً كشكلها المخيف وحجمها الكبير فان عدسة Sigma APO 200-500mm هي العدسة التي ينعكس مظهرها على سعرها وادائها .. فهي غالية الثمن وتعطي اداء خارق وحتى بعد أكثر من عقد من إطلاقها لا تزال توصف بأنها اغلى عدسة تصوير فوتوغرافي متاحة للشراء.

اغلى عدسات التصوير
اغلى عدسات التصوير

تتميز العدسة بكونها أول عدسة فائقة التقريب في العالم تسمح بفتحة عدسة تبلغ f / 2.8 بطول بؤري 500 ملم،  تصميم العدسة فريد من نوعه وتأتي مزودة بلوحة LCD مدمجة تعرض مسافة التركيز البؤري الحالية والتكبير ويتم تشغيل كل شيء بواسطة محرك داخلي خاص بها.

قد يهمك ايضاً | اكثر 20 فيلم معقد في تاريخ السينما يصعب على اي مشاهد فهمها

نظرياً، هذه العدسة فريدة من نوعها ولكن من الناحية العملية من الصعب استخدامها في الواقع، بالإضافة إلى ذلك على الرغم من كونها عدسة مثالية لرحلات السفاري نظرًا لقدرتها على العمل في ظروف الإضاءة المنخفضة فإن العدسة ليست مقاومة للطقس أو مانعة لتسرب الغبار على الإطلاق.

هناك شيء آخر يجب مراعاته عند الحلم بهذه العدسة وهو أنك تلتزم بإنفاق أكثر بكثير من مبلغ 26000 دولار، ستحتاج الى انفاق ما لا يقل عن الف دولار اخرى للحصول على نظام دعم جيد.

هل هناك عدسات اخرى لم ندرجها في قائمتنا لـ اغلى عدسات التصوير الفوتوغرافي؟ شاركنا بها في خانة التعليقات اسفل المقال.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى