دروس ونصائحمعدات تصوير

شراء ميكروفون | ما هو المايك الافضل لك لتصوير الفيديو او صناعة الافلام؟

هناك قاعدة عامة في مجال صناعة الافلام وهي ان المشاهدون قد يسامحوك اذا كنت جودة الفيديو منخفضة او كان فيها الكثير من المشاكل ولكنهم لن يسامحوك اذا كان الصوت سيء لذلك فالحصول على صوت بجودة عالية امر في غاية الاهمية… سنتحدث اليوم عن امور يجب عليك معرفتها قبل شراء ميكروفون لتسجيل الصوت باعلى جودة ممكنة في موقع التصوير.

شراء ميكروفون

في الفترة الاخيرة ظهرت العديد من أجهزة تسجيل الصوت منها الذي يتمتع بالكثير من الميزات والاخر الذي يحتوي على الكثير من العيوب على حساب السعر لذلك قبل أن تقوم بعملية شراء ميكروفون يجب أن تعلم أن جودة الصوت شيء مهم جداَ مساوي لاهمية الصورة، بعض صناع الأفلام يؤكدون أن نجاح اي فيلم يعود إلى أجهزة تسجيل الصوت عالية الجودة لذلك فهم يستثمرون مبالغ كبيرة في هذه المعدات.

معايير هامة يجب معرفتها قبل شراء ميكروفون

هناك معايير يجب معرفتها من قبل صانعي الأفلام وهى كيفية اختيار ميكروفونات تتسم بجودة عالية وبأقل تكاليف لذا يجب عليك اختيار أجهزة الصوت التي تناسب ميزانيتك، أولاً يجب أن تعرف هل ستقوم بالتصوير مع طاقم كبير أم وحدك؟ و هل ستقوم بتسجيل مقابلات بين العديد من الأشخاص وهل هناك سرد وحوار في لقطات متفرقة وأماكن واسعة أم لا؟

شاهد أيضاً | شاهد تنفيذ مشاهد فيلم الانمي Moana

عند الوصول إلى هذه الإجابات فإن هذا يساعدك على معرفة المتطلبات والتحديات الخاصة بإنتاج فيلمك ويمكنك حينئذٍ تضييق نطاق البحث اعتماداً على أسس اختيارك، فاذا كنت تريد فقط الحصول على صوت جيد دون الحاجة الى طاقم والعمل ضمن ميزانية منخفضة فقد تكون ميكروفونات RØDE VideoMic Pro + او VideoMic Go RØDE او Video Micro خيارك الافضل.

اما اذا كنت ستعمل ضمن طاقم تصوير كبير يشمل فريق مخصص للعمل على الصوت فستضطر الى البحث في الخيارات التالية:

– ميكروفون Shotgun

هذا النوع من الميكروفونات سيفيدك إذا كنت ترغب في التصوير في مكان واسع او بين اكثر من شخصين ولكن في بيئة مسيطر عليها من ناحية الاصوات الخارجية مثل استوديو صناعة محتوى يوتيوب او اي موقع تصوير داخلي.

شراء ميكروفون

جودة وحساسية الصوت ممتازة من هذه الميكروفونات خاصة اذا تم توصيلها لاجهزة تسجيل صوت، من ابرز الميكروفونات في هذه الفئة RØDE NTG4 او ميكروفون Sennheiser MKE 600 او Audiotechnica.

– ميكروفونات Lavalier

هذا النوع من الميكروفونات سيفيدك إذا كنت ترغب في تصوير مقابلات بين عدة أشخاص أو حوار في مكان واسع، هذا النوع ينقسم إلى سلكي ولاسلكي ويمكنك الاختيار بينهم كيفما تشاء ولكن ننصح باللاسلكي حيث أنه أقل تكلفة وأكثر موثوقية ويعطيك حرية الحركة أثناء التصوير بعدد أقل من الأسلاك، من أكثر الأنظمة اللاسلكية شيوعاً هو نظام RØDELink الذي يعطيك جهازي ارسال وجهاز استقبال.

قد يهمك ايضاً | الإعلان عن Comica VDLive10 نظام ميكروفون لاسلكي مزدوج بسعر منخفض

– جهاز تسجيل الصوت

جزء لا يتجزأ من اي اعداد صوت احترافي حيث تشكل أجهزة تسجيل الصوت اللبنة الاساسية لجودة الصوت في اي مشروع فيديو، بحسب احتياجاتك يمكنك الحصول على اجهزة تسجيل صوت ممتازة وبكلفة مقبولة مثل جهاز Zoom H4n والذي يحتوي ايضاً على ميكروفونات مدمجة لاستخدامها عند الحاجة مع اعطائك امكانية تسجيل الصوت الى بطاقة ذاكرة وتوصبل اكثر من ميكرفون في نفس الوقت.

كنصيحة اخيرة، إذا لم تتمكن من الحصول على احد اجهزة تسجيل الصوت لاي سبب كان فيمكنك توصيل الميكروفون الى هاتفك الذكي وتسجيل صوت بجودة جيدة في حالة عدم وجود جهاز تسجيل ولكن يجب عليك ان تحصل على كابلات ومحولات لكي تضمن توصيله بدون اي مشاكل.

اظهر المزيد

Ahmad Nassar

مؤسس موقع مدرسة الإبداع العربية ... مصور وصانع افلام مستقل، يهمني نشر الثقافة والوعي بأهمية الفنون البصرية والعمل على توفير محتوى تعليمي مجاني في احد اصعب المجالات واكثرها كلفة وحصرية في عالمنا العربي...

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى