كاميرات

اطلاق كاميرا Nikon Z8 بمستشعر 45 ميجابكسل وتصوير فيديو 8K

أعلنت نيكون عن كاميراتها الجديدة Nikon Z8 وهي كاميرا بمستشعر فل فريم مطابقة لشقيقتها Z9 ولكن بحجم أصغر بنسبة 30٪، يتم التسويق لهذه الكاميرا على انها الوريث الحقيقي لاصدار D850 الشهير مع بعض الاختلافات البسيطة.

Nikon Z8 من الداخل

 تتميز كاميرا Nikon Z8 بمستشعر 45 ميجابكسل وهي قادرة على تصوير الفيديو بدقة 8K بمعدل يصل إلى 60 إطار في الثانية، يتم تشغيل Z8 بنفس المكونات الداخلية المستخدمة في Z9، محرك معالجة الصور EXPEED 7 من نيكون جنبًا إلى جنب مع مستشعر فل فريم مضاء من الخلف (BSI) بدقة 45.7 ميجابكسل.

Nikon Z8

تتمتع الكاميرا بمعدل مسح فائق السرعة سمح بالإزالة الكاملة للغالق الميكانيكي من الكاميرا، تقول نيكون أن هذا التكوين يسمح للكاميرا بالتصوير بصمت تمامًا وبدون تشويه افتراضي للغالق كما ينتج عنه تجربة تصوير خالية من التعتيم، يمكن لـ Z8 تصوير فيديو RAW بعمق الوان 12 بت داخليًا بتنسيقات ومعدلات إطارات متنوعة أيضًا.

الفيديو التقديمي لكاميرا نيكون Z8

نظام التركيز

نظام التركيز التلقائي هو نفسه الموجود في Z9 ولكن مزود بخاصية تتبع الطائرة، بشكل عام تسميه نيكون نظام التركيز التلقائي الأقوى والأكثر دقة الذي صنعته الشركة والذي تم تطويره باستخدام تقنية التعلم العميق.

تقول الشركة إن التركيز سريع الاستجابة وموثوق ويقدم مجموعة من الوظائف من الضبط البؤري التلقائي للمنطقة بالكامل والتتبع ثلاثي الأبعاد والتركيز البؤري التلقائي للمنطقة العريضة القابل للتخصيص بالكامل.

تضيف نيكون أن هذه الأوضاع تستفيد من إمكانية اكتشاف الهدف المحسّنة للصور والفيديو التي تتعرف على البشر والحيوانات الأليفة والطيور والقطارات والسيارات والدراجات النارية والدراجات وأنواع مختلفة من الطائرات.

الصور الثابتة

يمكن لـ Z8 التصوير في ملف HEIF بعمق الوان 10 بت والذي تقول نيكون إنه تنسيق ملف متفوق لـ JPEG والذي يساوي حجم الملف تقريبًا ولكن مع حوالي مليار لون إضافي، بالنسبة إلى صور RAW يمكن للكاميرا التصوير بتنسيق RAW عالي الكفاءة من نيكون بالإضافة إلى خيار HLG RAW الجديد للاستخدام “على الأجهزة المتوافقة”.

Nikon Z8

تقول نيكون إن كاميرا Z8 تحتوي على ميزات مصممة خصيصًا لمصوري البورتريه بما في ذلك وظيفة Portrait Impression Balance التي تسمح بالتحكم الدقيق في دقة لون البشرة، كما أن لديها وظيفة جديدة لتنعيم البشرة وتحسين توازن اللون الأبيض.

تتميز Z8 بسرعات متلاحقة تصل الى 20 صورة في الثانية عند التقاط صور RAW و JPEG كاملة الدقة و 30 صورة في الثانية عند تصوير صور JPEG كاملة الدقة و 60 صورة في الثانية عند التقاط صور بتنسيق DX بتنسيق JPEGS.

يمكن للكاميرا أيضًا التقاط ما يصل إلى 120 صورة في الثانية بدقة 11 ميجابكسل بتنسيق JPEG مع التقاط صور عالية السرعة، تقدم Z8 أيضًا الالتقاط المسبق الذي يحفظ الصور في الذاكرة المؤقتة قبل الضغط على الغالق بالكامل، تتمتع Nikon Z8 بنظام تثبيت الصورة الذي تقول إنه تم تحسينه باستخدام “Synchro VR” لتحقيق ما يصل إلى ستة توقفات من تعويض الاهتزازات مع العدسات المتوافقة.

تصوير الفيديو

تمتلك الكاميرا القدرة على تصوير الفيديو بدقة 8K بمعدل 60 إطار في الثانية بصيغة N-RAW بالإضافة إلى خيارات تصوير 4K “الموسعة” التي تتراوح من 24p و 30p وصولاً إلى 120 اطار مع الصوت.

يمكن تسجيل الفيديو لما يصل إلى 125 دقيقة تقريبًا بدقة 4K عند 60 اطار في الثانية وما يصل إلى 90 دقيقة عند التصوير بدقة 8K بمعدل 30 اطار في الثانية، وبالطبع يمكن لكاميرا Z8 التصوير بتنسيق RAW بعمق الوان 12 بت بتنسيق ProRes RAW 4K60p أو حتى 8K60p في N-RAW.

Nikon Z8

N-RAW هو تنسيق فيديو RAW من نيكون وهو ملف أصغر حجمًا بنسبة 50٪ تقريبًا كما أنه ينشئ ملف وكيل بدقة 1080 بكسل مصممًا لتسهيل عملية المونتاج، تقول نيكون أن التصوير بصيغة RAW يحافظ على معظم بيانات الصورة مع أعلى معدل عمق الوان.

يمكن للكاميرا ايضاً التقاط اللقطات داخليًا بتنسيق ProRes بعمق الوان 10 بت 4:2:2 HQ، تتوفر خيارات ملفات تعريف الألوان بما في ذلك N-Log و HLG المحسن بالإضافة إلى ملف تعريف اللون المسطح لتسهيل عملية تدريحج الالوان.

Nikon Z8

تتميز Nikon Z8 بشاشة LCD الخلفية هي نفس شاشة اللمس رباعية المحاور الأفقية والعمودية بقياس 3.2 بوصة الموجودة في Z9، مع منفذين USB-C مخصصين للشحن (PD أو توصيل الطاقة) مع منفذ HDMI بالحجم الكامل.

بالإضافة إلى ذلك جميع التحديثات التي جاءت إلى Z9 في تحديث البرامج الثابتة الضخم العام الماضي موجودة في Z8 عند الإطلاق بما في ذلك وظيفة التكبير / التصغير عالية الدقة لـ 4K ومؤشر إطار REC الأحمر المرئي وذروة التركيز وغيرها من ادوات المساعدة على التصوير مثل Zebra والشكل الموجي والتحكم الدقيق في ISO وتتبع سرعة التركيز البؤري التلقائي القابل للتخصيص ومزامنة الرمز الزمني وصوت ستريو 24 بت.

تصميم قوي

نيكون قامت بتصميم الكاميرا لمناسبة الظروف الجوية الصعبة بحيث يمكن تشغيلها بدرجات حرارة اقل من -10 درجات مئوية، تشمل المواد المصنوعة منها مركب ألياف كربون جديد من الدرجة الاحترافية وسبائك مغنيسيوم والتي تقول نيكون إنها تستخدم في البناء لتقليل الوزن وتعزيز المتانة.

احتقظت Nikon Z8 بمنفذ بطاقة ذاكرة CFexpress Type B بالإضافة الى فتحة بطاقة SD والتي تقول نيكون إنها تم إجراؤها لدعم التوافر على نطاق واسع من بطاقات الذاكرة، ستدعم Z8 قبضة MB-N12 لتوفير عمر بطارية أكبر بمقدار 1.8 مرة تقريبًا مع إضافة قبضة رأسية وزر غالق عمودي وعناصر تحكم.

سعر كاميرا Nikon Z8 يبلغ 4,000$ دولار امريكي وستتوفر قبضة البطارية MB-N12 بسعر 350 دولار امريكي.

اظهر المزيد

Ahmad Nassar

مؤسس موقع مدرسة الإبداع العربية ... مصور وصانع افلام مستقل، يهمني نشر الثقافة والوعي بأهمية الفنون البصرية والعمل على توفير محتوى تعليمي مجاني في احد اصعب المجالات واكثرها كلفة وحصرية في عالمنا العربي...

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى