كاميرات

كاميرا Phase One P5 للتصوير الجوي بدقة تصل الى 128 ميجابايت

أعلنت شركة Phase One – المعروفة بكاميرات ميديوم فورمات عالية الدقة- عن كاميراتها الجديدة الخاصة بالطائرات بدون طيار وهي كاميرا P5 وقد تم تصميم هذه الكاميرا خصيصًا للتصوير الجوي بواسطة الطائرات المسيرة كونها تتمتع بالوزن الخفيف.

الفيديو التقديمي لكاميرا Phase One P5

ما هي مميزات كاميرا Phase One P5؟

إن كاميرا فيس ون P5 تحظى بالعديد من المميزات، وأبرزها ما يلي:

تتمتع كاميرا Phase One P5 بوزن خفيف ودقة عالية

تزن كاميرا P5 ما يقارب 700 جرام فقط، ويعد هذا الوزن مناسبًا للطائرات بدون طيار الاستكشافية، وبالرغم من وزنها القليل إلا أنها تمتلك قدرات هائلة؛ حيث إنها تتميز بدقة تبلغ 128 ميجابكسل.

كما أنها تتفوق على العديد من الكاميرات المشهورة؛ على سبيل المثال كاميرا Hasselbald تزن حوالي 895 جرامًا مع البطارية وبدون العدسة، وهي بدقة 100 ميجابكسل فقط.

أيضًا كاميرا Phase One XC يبلغ وزنها 1820 جرامًا مع العدسة المدمجة وتعمل بدقة 150 ميجابكسل فقط، وبالتالي تتفوق كاميرا Phase One P5 على هاتين الكاميرتين.

تصميم الكاميرا

تتميز هذه الكاميرا بأنها خالية من الأزرار ومن عدسة الكاميرا؛ حيث إنه يتم التحكم في الكاميرا من خلال برنامج، وهذا قد يذكرنا بكاميرا Sony ILX-LR1 فهي أيضًا يتم التحكم بها عبر برنامج إلا أنها لا تزال تحتوي على بعض الأزار.

تعاون شركة Phase One مع شركتي Quantum Systems وشركة Trimble

عملت شركة فيس ون على التعاون مع شركة Quantum Systems وشركة Trimble من أجل الوصول إلى أفضل حل تصوير جوي متكامل، ويتضح ذلك كالآتي:

تعاونها مع شركة Quantum Systems

تقوم هذه الشركة بتضنيع طائرات بدون طيار اسمها “Trinity Pro” وهي طائرات تتميز بقدرتها على الإقلاع والهبوط بشكل عامودي، حيث تعد هذه الميزة مفيدة جدًا في ظل المساحات الضيقة، وتعد هذه الطائرات مناسبًا جدًا للقيام برحلات مسح جوي تصويري.

تعاونها مع شركة Trimble

فيما يتعلق بهذه الشركة فهي شركة متخصصة في تصنيع البرامج والأجهزة وهي تركز على رسم الخرائط، وهي تستخدم مجموعة برامج تسمى “Inpho Suite”؛ مع العلم أن هذه البرامج تعمل على استخدام تقنية التصوير الفوتوغرامتري (والذي يقصد به تحويل الصور الجوية إلى خرائط رقمية، وهو يستخدم في إجراء المسح) في علاج وتحويل ملفات RAW عالية الدقة التي تلتقطها كاميرا Phase One P5 إلى خرائط رقمية دقيقة وقابلة للاستخدام.

ومن أجل تحقيق نتائج رائعة في المسح التصويري، يحتاج المشغّل إلى تحقيق مسافة (GSD) منخفضة.

وتَعِدُ شركة Phase One بأن كاميرا P5 عالية الدقة قادرة على تحقيق قيم GSD منخفضة جدًا مع الحفاظ على صور خالية من التشويش وهذا يعني خرائط أكثر تفصيلاً ودقة.

كما أن هناك ميزة أخرى، حيث تسمح الدقة العالية للطائرة بدون طيار بتغطية مساحة أكبر في كل رحلة جوية، هذا يقلل بشكل كبير من عدد مرات الهبوط اللازمة لتغيير البطارية، هذا يعزز وقت الطيران الإجمالي بشكل ملحوظ.

وباختصار كلما تقل عدد مرات الهبوط، كلما زادت مدة الطيران الفعال بشكل أسرع. وهذا يعني خرائط أكبر وأدق في وقت أقل.

Phase One P5

هذه بالطبع أنظمة متخصصة في هذا المجال؛ ذلك لما تمتلكه من أدوات بإمكانيات عالية، على سبيل المثال طائرة Trinity Pro بدون طيار قادرة على الطيران بسرعة تصل إلى 50 ميلًا في الساعة (22 مترًا في الثانية) والوصول إلى ارتفاع يصل إلى 120 مترًا (400 قدم) لمدة تصل إلى ساعتين ونصف.

نتيجة لذلك تعد هذه الكاميرا مناسبة للغاية للمهام الدقيقة التي تتطلب بيانات عالية الجودة، والتي تتيج إمكانية الحصول على كم هائل من التفاصيل الدقيقة من رحلة طيران واحدة فقط.

على الرغم من كل ما ذكرناه حول تعاون شركة Phase One مع هاتين الشركتين يمكنك الاطلاع على تفاصيل هذا التعاون من خلال هذا الفيديو عبر قناة الشركة من هنا.

ميزة الغالق الإلكتروني الشامل في كاميرا Phase One P5

إن كاميرا فيس ون P5 قادرة على التقاط صور جوية عالية الدقة وذلك بفضل الغالق الإلكتروني الشامل الذي تتمتع به والمشابه للغالق المستخدم في كاميرا سوني a9 iii، والذي يحل بعض المشاكل الشائعة عند استخدام الغالق الدائري، مشكلة الغالق الدائري أنه كان يجبر بعض المصورين الجويين على التوقف أثناء التحليق باستخدام طائراتهم الموجهة من أجل التقاط صورة فوتوغرافية ومن ثم الاستمرار في الطيران.

وبالتالي فإن ميزة الغالق الإلكتروني الشامل تخلص المصورين من هذه المشكلة، كما أنه بفضل الغلق الإلكتروني الشامل يمكن أن تلتقط كاميرا P5 صورًا ثابتة ودقيقة في كل لقطة حتى أثناء تحليق الطائرة، وهذا يعني صورًا جوية أكثر وضوحًا وإحكامًا، ومهام مسح أسرع وأكثر سلاسة.

الخلاصة:

تم الإعلان عن كاميرا P5 وهي كاميرا خاصة بالطائرات بدون طيار، وتحمل مزايا عديدة تسهل عمل المصورين، أبرز ميزاتها وزنها الخفيف ودقتها العالية بالإضافة إلى ميزة الغالق الإلكتروني الشامل؛ والذي له أهمية كبيرة في حل المشاكل التي تواجه المصورين عند استخدام الغالق الدائري، مثل التوقف أثناء تحليق الطائرة بدون طيار من أجل التقاط صورة فوتوغرافية، فبفضل هذه الميزة ستتمكن الكاميرا من التقاط صور ثابتة حتى أثناء التحليق.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى