مونتاج

ابل تطلق Final Cut Pro 10.7 الإصدار الجديد من برنامج المونتاج لأجهزة ماك و ايباد

أعلنت شركة ابل عن إصدار جديد من برنامج فاينل كت برو ألا وهو Final Cut Pro 10.7 حيث إنها أضافت تحديثات عدة مثل التحسينات في التنقل على الخط الزمني وميزة تسجيل الصوت الخارجي والمزيد من التحسينات الأخرى أيضًا على نسخة البرنامج الخاصة بـ iPad، وسنلقي نظرة أكثر على هذه الميزات.

يعمل Final Cut Pro 10.7 على تقديم تجربة أفضل للمحررين بفضل الميزات الجديدة التي من شأنها تسهيل سير العمل، كما يستفيد من معالجات Apple M1 / M2 / M3 لتحسين الأداء والسرعة أثناء التحرير والتصدير.

ما هو الجديد في إصدار Final Cut Pro 10.7؟

يركز التحديث الجديد بشكل أساسي على تحسينات في تنظيم المشاريع واستغلال أقصى إمكانيات معالجات أجهزة Apple Silicon.

وكما ذكرنا سابقًا، قدمت ابل ميزة التمرير التلقائي عبر الخط الزمني والتي تساعد في إبقاء جميع العناصر مرئية أثناء العمل على المشاريع الكبيرة. والآن، يمكنك أيضًا تعديل مسافة العرض على الخط الزمني باستخدام أداة التكبير أو لوحة المفاتيح أثناء التشغيل.

Final Cut Pro 10.73

ومع هذا التحديث، نستطيع تمييز مقاطع الفيديو والصوت من خلال إضافة العلامات اللونية، حيث إن ذلك سيسهل على محرر الفيديو ترتيبها ومزامنتها داخل المشروع لكي يظهر بشكل احترافي وغير فوضوي.

وفيما يتعلق بالتحسينات المتعلقة بأجهزة Apple Silicon، فإن هذا التحديث من Final Cut Pro 10.7 يجعل أوقات تصدير مقاطع الفيديو بتنسيقات H.264 و HEVC أسرع على هذه الأجهزة. كما يمكن للبرنامج معالجة أجزاء الفيديو المتزامنة عن طريق إرسالها إلى محركات الوسائط المتوفرة.

وأخيرًا، يعمل Object Tracker بشكل أكثر دقة وسرعة مع هذا التحديث عند استخدام معالجات Apple.

ما هو الجديد في إصدار Final Cut Pro 1.3 لأجهزة ايباد؟

أما فيما يتعلق بإصدار برنامج فاينل كت برو 1.3 والخاص بأجهزة iPad، فإن التحسينات المضافة لهذا الإصدار تكمن في العديد من الأدوات الجديدة التي تساعد في إدارة عملية ما بعد الإنتاج من البداية وحتى النهاية، ومن خلالها يمكنك ما يلي:

  • تسجيل الصوت مباشرةً في الخط الزمني؛ وذلك باستخدام الميكروفونات الداخلية أو الخارجية، فيمكنك بدء التسجيل أثناء تشغيل الفيديو.
  • بدء التسجيل بإعداد عد تنازلي؛ يمكنك إعداد عد تنازلي في أي مكان محدد على الخط الزمني، فيبدأ العد التنازلي حتى تستعد للتسجيل قبل لحظة انتهاء العد.
  • استخدام ميزة التثبيت الجديدة أيضًا في الوضع الاحترافي للكاميرا.
  • إنشاء قصص مترابطة؛ مما يؤدي إلى تحسين إدارة سير العمل.
  • الاستفادة من إعدادات مسبقة جديدة لتصحيح الألوان، بالإضافة إلى إعدادات العناوين واختصارات لوحة المفاتيح للتعليق الصوتي وتجميع الكليبات، والتي تجعل العمل أسهل.

Final Cut Pro 10.7

بالإضافة إلى ذلك فإن Final Cut Pro 1.3 يوفر إمكانيات جديدة لمستخدمي iPad، كالقدرة على استيراد المشاريع من iMovie، بالإضافة إلى القدرة على تصدير المشاريع إلى جهاز ماك من أجل العمل على تحسين مقاطع الفيديو النهائية بشكل أفضل.

السعر والتوفر

تتوفر نسخة Final Cut Pro10.7 للمستخدمين بشكل مجاني للمستخدمين الحاليين، أما المستخدمين الجدد فيمكنهم شراؤها بسعر 299 دولارًا.

مع العلم أن ابل لم تقم أبدًا بفرض رسوم تحديث إضافية لنسخة ماك من فاينل كت برو (والذي كان يُسمى حينها Final Cut Pro X) منذ طرحه في عام 2011؛ أي منذ ما يزيد على 12 عامًا. لذلك، إذا كنت قد دفعت الرسوم مرة واحدة آنذاك، فقد تمكنت باستمرار من الحصول على إصدار محدّث من Final Cut Pro بدون أي تكلفة إضافية.

أما بالنسبة لبرنامج Final Cut Pro 1.3 الخاص بـ ايباد فإن تكلفته شهريًا تبلغ 4.99 دولارًا، وتبلغ تكلفته سنويًا 49 دولارًا، وذلك مع توفر إمكانية تجربة النسخة مجانًا لمدة شهر.

ولا تنسَ فإن هذا الإصدار هو فقط لأجهزة ايباد التي تستخدم شريحة M1 أو الأحدث منها، كما أنك تحتاج إلى نظام تشغيل iPadOS 16.6 من أجل تشغيلها.

يمكنك الحصول على معلومات أكثر حول هذا الإصدار وشراؤه من هنا.

الخلاصة:

أعلت Apple عن إصدار تحديث جديد لبرنامج Final Cut Pro وهو Final Cut Pro 10.7 لأجهزة Mac وFinal Cut Pro 1.3 لأجهزة iPad، مع إضافة تحسينات عديدة من شأنها تسهيل العمل على المحررين وبخاصة في ظل العمل على المشاريع الكبيرة، وأبرز هذه التحسينات: ميزة التمرير التلقائي عبر الخط الزمني، وإضافة العلامات اللونية لمقاطع الفيديو والصوت، وبخصوص إصدار  Final Cut Pro 1.3 فإن أبرز التحسينات المضافة له هي إمكانية تسجيل الصوت مباشرةً في الخط الزمني أو عن طريق إعداد العد التنازلي واستخدام ميزة التثبيت وغيرها المزيد.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى