كاميرات
أخر الأخبار

الكشف عن Sony a9 III اول كاميرا ميرورليس بمستشعر فل فريم وغالق شامل في العالم

يصادف هذا العام الذكرى السنوية العاشرة لاطلاق اول كاميرا سوني Alpha 7 وهي الاولى من سلسلة كاميرات alpha فل فريم واحتفالاً بهذه الناسبة اعلنت شركة سوني عن كاميرتها الثورية Sony a9 III والتي اصبحت اول كاميرا ميرورليس تتمتع بغالق شامل بالاضافة الى اخف عدسة في العالم مقاس 300 ملم بفتحة F/2.8.. دعونا نتعرف على المزيد من التفاصيل.

Sony a9 III

لطالما كانت سوني في طليعة الابتكار في مجال كاميرات ميرورليس، تعد Sony a9 III أول كاميرا تتمتع بـ Global Shutter، تم تصميم الكاميرا لالتقاط صور احترافية بمعدل 120 صورة في الثانية دون انقطاع، مدعومة بنظام التركيز البؤري التلقائي للتعرف على المواضيع في الوقت الفعلي باستخدام وحدة معالجة الذكاء الاصطناعي المخصصة للتصوير الفوتوغرافي عالي السرعة.

الفيديو التقديمي لكاميرا Sony a9 III

الغالق الشامل Global Shutter

يتمتع مستشعر الصورة مع الغالق الشامل بالعديد من الفوائد للتصوير الفوتوغرافي اهمها ازالة الغالق الدائري Rolling Shutter حيث تتم قراءة كل بكسل على مستشعر الصورة في وقت واحد وهو ما يعطي صور ذات جودة عالية وخالية من التشوه المعروف بالتموج او Wobbling.

Sony a9 III

توفر كاميرا a9 III سرعة تصوير مذهلة تبلغ 1/80000 ثانية على الرغم من أن سرعة الغالق محددة بـ 1/16000 ثانية “فقط” عند التصوير المستمر، يتمتع الانتقال إلى المستشعر الشامل أيضًا بفوائد كبيرة للتصوير باستخدام الفلاش مما يتيح مزامنة الفلاش بأي سرعة للغالق.

إن الانتقال إلى تقنية مستشعرات Global Shutter يعني أيضًا التصوير الخالي من الوميض وهو ما يمثل أهمية كبيرة للمصورين الذين يصورون في اماكن في اضاءة اصطناعية، وخاصة المصورين الرياضيين في البيئات التي تحتوي على مصابيح LED ومصابيح الفلورسنت.

المستشعر

فيما يتعلق بالسرعة، يمكن لمستشعر الصور CMOS ذو الإطار الكامل بدقة 24.6 ميجابكسل التصوير بمعدل 120 اطار في الثانية مع التركيز التلقائي الكامل وتتبع التعريض التلقائي وقياسه وكل ذلك بدون تشويه، يبلغ عمق ذاكرة التخزين المؤقت 1.6 ثانية ويمكن لكاميرا Sony a9 III أيضًا تصوير RAW بعمق الوان 14 بت في هذا الوضع وهو ما يعادل بيانات تبلغ 6 جيجابايت/ثانية.

Sony a9 III

تم تصميم عدسة المعاينة الاكترونية لتناسب هذه السرعة مما يضمن التصوير الخالي من التعتيم حتى عند 120 إطار في الثانية مما يعني سرعة تحديث معين المنظر الإلكتروني عند 120 هرتز، يقوم المعالج Bionz XR بتشغيل الكاميرا مما يعد بقوة أكبر بثماني مرات من معالج a9 Mark II.

قدمت سوني أيضًا خاصية Pre-Capture مما يسمح للمصورين بالتقاط اللحظة قبل الضغط بشكل كامل على زر الغالق، يعمل هذا الوضع أيضًا بمعدل يصل إلى 120 إطار في الثانية لذا تقوم الكاميرا بالتسجيل المستمر لما يصل إلى ثانية كاملة من الصور، بمجرد الضغط على الغالق ستقوم الكاميرا بتسجيل الثانية السابقة.

أضافت سوني ميزة Speed Boost والتي يتم التحكم فيها افتراضيًا باستخدام زر الوظيفة C5 الموجود في الجزء الأمامي من الكاميرا، ومن خلال الضغط على الزر المخصص يمكن للمصورين الفوتوغرافيين الانتقال إلى 120 إطار في الثانية فقط عند الحاجة وكل ذلك دون إزالة إصبعهم عن زر الغالق.

مع وجود الكثير من الصور، يتم التعامل مع التشغيل بشكل مختلف الآن، حيث يتم عرض الصور الملتقطة بسرعة فائقة كتسلسل فيديو.

نظام التركيز ونظام التثبيت

تعد شركة سوني بتقديم أفضل ضبط تلقائي للصورة والتعرف على الموضوع على الإطلاق في كاميرا a9 III، ظلت بعض مواصفات التركيز البؤري التلقائي كما هي بما في ذلك نظام التركيز البؤري التلقائي ذو 759 نقطة.

تغطي نقاط التركيز التلقائي 95.6% من مستشعر الصورة وتعد الكاميرا بالتركيز التلقائي حتى ظروف اضاءة -5 EV ” اي في الظلام الدامس “، أضافت سوني نقاط تركيز صغيرة جدًا وكبيرة جدًا بالإضافة إلى الخيارات الصغيرة والمتوسطة والكبيرة، الخيارات الصغير جدًا هي تقريبًا حجم منطقة التركيز البؤري التلقائي للعين.

يعد نظام تثبيت الصورة خماسي المحاور داخل الكاميرا بما يصل إلى ثماني درجات من تصحيح الاهتزاز، تقول سوني أنه تم تحسين استقرار الإطارات بفضل أداء نظام التثبيت داحل الهيكل IBIS المتزامن.

تصوير الفيديو

تستطيع كاميرا Sony a9 III تصوير الفيدوي بدقة 6K وتصغيره لكي يصبح بدقة 4K/60p او تصوير فيديو 4K/120p بدون اقتصاص، تتميز الكاميرا ايضاً بإخراج اشارة فيديو 10 بت 4:2:2 All-I، وإخراج فيديو RAW 16 مع ملف صورة S-Cinetone و S-Log3.

تتميز الكاميرا بتصميم أنيق ومريح للقبضة الأمامية، الغالق سريع الاستجابة والذي تقول سوني إنه “يبدو أفضل” و”أكثر استجابة”، فيما يوفر قرص وضع القيادة وظيفة قفل جديدة مما يتيح للمصور تشغيل الكاميرا بيد واحدة تمامًا.

Sony a9 III

تتمتع الكاميرا بشاشة ال سي دي ذات 4 محاور عبارة عن شاشة مقاس 3.2 بوصة تحتوي على 2095 ألف نقطة لمس ومجموعة ألوان واسعة (DCI-P3)، ستحصل الكاميرا على دعم بعد الإطلاق على شكل حزمة تحديثات وظيفية مثل إمكانية تشغيل FTP وتشغيل التتابع ودعم تنسيق C2PA، من المتوقع ان تأتي هذه التحديثات في ربيع عام 2024.

تعمل a9 III جنبًا إلى جنب مع المقبض الرأسي الاختياري المعاد تصميمه والذي يحاكي التصميم الجديد لـ a9 III بما في ذلك المقبض المحسن وزر C5، كما أنها توفر طاقة متوازية مما يعني أنه يتم استخدام كل بطارية في وقت واحد وليس واحدة تلو الأخرى.

السعر والتوافر

سعر كاميرا Sony a9 III يبلغ 6,000$ دولار امريكي ومن المتوقع ان تتوفر في الربع الاول من عام 2024.. ما رأيك بهذه الكاميرا الجديدة من سوني؟ شاركنا برأيك في خانة التعليقات.

اظهر المزيد

Ahmad Nassar

مؤسس موقع مدرسة الإبداع العربية ... مصور وصانع افلام مستقل، يهمني نشر الثقافة والوعي بأهمية الفنون البصرية والعمل على توفير محتوى تعليمي مجاني في احد اصعب المجالات واكثرها كلفة وحصرية في عالمنا العربي...

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى