دروس ونصائحصناعة الافلام

طريقة حساب الاجرة عن عملك كمصور فيديو او صانع افلام او محرر فيديو

اذا كنت قد تعلمت صناعة الأفلام عبر دراسة أكاديمية أو من خلال دورات تعليمية في معهد او على الانترنت أو عبر يوتيوب واصبحت متمرس في حرفتك وتملك معداتك الخاصة فيجب عليك ان تبدأ في تنفيذ مشاريع مقابل عائد مادي، لذلك لا بد ان يكون لديك طريقة تحسب فيها المبلغ الذي ستتقاضاه من خلال العمل الذي ستنفذه، في هذه المقالة سنناقش طريقة حساب الاجرة سواء كنت محرر فيديو او مصور او صانع افلام وهي تعتمد على المعدات ومصاريف التنقل وعمليات مونتاج الفيديو وغيرها الكثير…

كم عليك أن تتقاضى من المال؟

لا بد من أنك سألت في كل مكان ” كم أتقاضى مقابل مونتاج فيديو ؟ ” بالتأكيد ستحصل على إجابات جيدة وسيئة والكثير منها سيكون مربكاً، سيخبرك العديد من الاشخاص عن قيمة أجرك حتى قبل أن يروا جودة عملك ومع اختلاف قيمة العملات والأجور سيصعب تحديد اجابة واضحة ودقيقة مفيدة لك ولحالتك، لذلك لا بد من بعض الارشادات للوصول لآلية حساب أجرك العادل وكيفية شرح ذلك لعملائك المستقبليين.

قيمة وقتك المالية

هذا هو العامل الأهم والأبرز في طريقة حساب الاجرة وذلك لكونه يتغير من شخص إلى أخر، فإن كنت ستقوم بالعمل على مشروع سيأخذ من وقتك أيام وأسابيع فلا بد أن تفكر بشكل مسبق عن المبلغ الذي تثمن به وقتك، إن وقتك الذي سترصده في العمل لا يعني فقط الجهد والعمل والمال الذي انفقته في العمل الجاد والتعليم لتكتسب هذه الحرفة فحسب بل أيضاً هو كل المزايا الوظيفية التي تفقدها نتيجة لكونك تعمل بشكل حر.

تكلفة الكاميرا

في سوق العمل الاحترافي يتوجب على المصور المحترف أن يمتلك كاميرا خاصة بعمله لكي يقوم بانتاج شيء مميز، إلى هنا كل شيء مقبول وجيد بالنسبة للجميع وكل هذه الكاميرات والمعدات التي قد انفقت ألاف الدولارات كثمن لها يجب ان تكون في المعادلة.

اذا كنت تقوم بعمل يحتاج منك استعمال كاميراتك ومعداتك الخاصة فهذه الأمور تكلف مالاً لذلك عليك أن تحسب رسومها وتضيفها إلى ثمن وقتك، وأفضل طريقة لتعرف كم تكلفة استعمال معداتك الخاصة هي أن تبحث عن أقرب متجر محلي أو رقمي وتستفسر عن تكلفة استئجار هذه المعدات التي ترغب باستعمالها.

قد يهمك ايضاً | مكتبة مؤثرات صوت سينمائية لمونتاج الفيديو للتحميل بشكل مجاني

اما اذا كان لديك عميل لا يرغب بدفع هذه القيمة، قم بإرسال رابط لتكلفة استئجار هذه المعدات، من الممكن أن تكون مبدعاً في انتاج الفيديو ولكن ليس لديك المعدات اللازمة لذا يتوجب عليك الاستئجار وهو ما ستتحمله انت وليس العميل.

المبلغ الكلي الذي استثمرته في معداتك

إضافة لتكلفة استعمال الكاميرا عليك أن تحسب تكلفة العدة الكاملة التي ستحتاج إلى استعمالها، وهذا خاصة إن كان العمل متطلباً لمعدات كأجهزة تسجيل الصوت أو اجهزة إضاءة احترافية، هنا من حقك الطبيعي أن تطلب مبلغاً يعادل ثمن استئجار هذه المعدات للفترة التي ستستعملها بها.

قد يكون لديك عميل يبحث عن جودة عالية ولكن بثمن رخيص، عليك أن تكون واضحاً وتقدم له تكلفة بدون استعمال هذه المعداتوالمبلغ المترتب في حال تم استخدام المعدات الإضافية مع تسليط الضوء على فرق الجودة المرافق لفرق التكلفة. يجب ان تكون واضحاً.

تكلفة السفر والنفقات المترتبة عليه

برأيي إن أكبر خطاً يقع فيه صناع المحتوى والفيديو هو إغفالهم لهذه النقطة من التنقل والسفر مع ما يترتب عليها من تكلفة، فإن كنت من العاملين الجدد في عالم صناعة الفيديو وترغب بأخذ أول عمل لك فتوقع أن تبدأ بسعر رخيص إن لم يكن العمل مجاني.. لا مشكلة ولكن حتى في هذا الأمر عليك ألا تتنازل على الأقل عن نفقات السفر والإقامة والتنقل فهي تكلفة كبيرة وخاصة إن كان السفر خارج المدينة التي تعيش فيها.

اذا كان العمل يتطلب تنقلك باستخدام سيارتك فهناك تكلفة الوقود والطعام والشراب، عدى عن تعبك وجهدك بعد ساعات من القيادة أو السفر في القطار أو أي وسيلة أخرى، لدينا هنا تكلفة وقتك وخبرتك، تكلفة استئجار الكاميرا، تكلفة المعدات، ونفقات السفر وإليك أخر ما يجب أن تدخله في حساباتك.

تكلفة مونتاج فيديو ومراجعته

سواء كنت أنت من صور المشروع وتعمل الآن على تحرير الفيديو والتعديل عليه أم أنك فقط تقوم بالمونتاج، هنا يوجد كلفة لوقت جلوسك امام الكمبيوتر، لا تظلم نفسك وتنسى ثمن مجهودك وخبرتك في استعمال برامج المونتاج ومهارتك الإبداعية فيها.

طريقة حساب الاجرة

ستحتاج أن تقوم بـ مونتاج الفيديو من وقت لآخر لذلك لا بد من أن تضع سعر للساعة التي تقوم فيها بالعمل، بعض الفيديوهات تحتاج مراجعة أو اثنتين بينما هنالك أخرى تقوم بمراجعتها لساعات تكاد لا تنتهي، وأكبر ضمان لتحصل على حقك بشكل عادل دون أن تبدد وقتك دون فائدة هو أن تضع سعراً لساعة مونتاج فيديو أو التعديل عليه، ولا يضر القليل من المرونة في المشاريع البسيطة التي لا تحتاج منك سوى تعديلات بسيطة.

طريقة حساب الاجرة التقليدية

هناك معادلة ذهبية لـ طريقة حساب الاجرة بالساعة على اختلاف المجال الذي تعمل فيه وهي: اجمالي دخلك مقسوم على عدد الساعات= أجرك في الساعة، مثال:

اجمالي الدخل (48,000$ دولار امريكي في السنة) مقسوم على عدد الساعات (2080 ساعة عمل في السنة )= 24$ دولار امريكي في الساعة الواحدة… نتمنى ان تكونوا قد استفدتم من هذه المقالة، شاركونا برأيكم في خانة التعليقات اسفل المقال.

اظهر المزيد

Ahmad Nassar

مؤسس موقع مدرسة الإبداع العربية ... مصور وصانع افلام مستقل، يهمني نشر الثقافة والوعي بأهمية الفنون البصرية والعمل على توفير محتوى تعليمي مجاني في احد اصعب المجالات واكثرها كلفة وحصرية في عالمنا العربي...

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى