دروس ونصائحصناعة الافلام

اخطاء شائعة يرتكبها صناع الافلام المستقلين

عادة ما يرتكب صناع الافلام اخطاء شائعة عندما يعملون ككيان مستقل بعيداً عن استوديوهات الانتاج والميزانيات الضخمة وذلك لأنهم يشعرون برغبة في صنع بعض الأفلام التي تجسد رؤيتهم الإبداعية لذلك سنتحدث اليوم عن بعض هذه الاخطاء.

اخطاء شائعة

* اخطاء شائعة يرتكبها صناع الافلام

يوجد عدد كبير من الأفلام المستقلة التي حققت نجاحات كبيرة وحصلت على ثناء من الجمهور وفازت بالعديد من الجوائز، يعتبر التحدي الأكبر لهذه النوعية من الأفلام أن الميزانية الخاصة بها منخفضة وتمثل ما نسبته 1/20 من ميزانية أفلام الاستوديوهات في هوليوود وهو ما يزيد من التحديات امام صناع العمل.

ينتج عن هذا ضيق الوقت في مرحلة الاعداد والانتاج والتصوير حيث ان من المتعارف عليه في مجال صناعة السينما ان الفيلم المستقل يحصل على مدة زمنية لا تتخطى 30 يوما للتصوير، عداك عن التقييدات المتعلقة للشخصيات والطاقم الموجود من أجل أن يناسب الميزانية المتوفرة، لذلك يرتكب المخرجين المستقلين مجموعة اخطاء شائعة بسبب التسرع وأحيانا بسبب قلة الخبرة في المجالات التقنية مثل التصميم والصوت والمونتاج وغيرها.

  • أول اخطاء صناع الأفلام هو الجدران البيضاء التي تفتقر كثيرا للإبداع والألوان وهو ما يؤثر على الجودة البصرية للعمل.
  • نقص التغطية الخاصة بالفيلم، حيث ان التصوير عادة يتم بواسطة كاميرا واحدة فقط ولذا يحدث نقص في زوايا التغطية لكل مشهد او ممثل وذلك على عكس أفلام الاستوديو التي تستخدم 3 كاميرات أو أكثر لإبراز جميع الزوايا، ولذا لا بد هنا من تكرار المشهد حوالي 4 مرات من الزوايا المختلفة وأخذ التغطية بشكل جيد.
  • يستخدم الكثير من صناع الأفلام المستقلة الموسيقى التي تعتبر مملة نوعا ما بالنسبة للمشاهدين حيث تكون الموسيقى مبتذلة في أغلب الأحيان، ولذا لا بد من محاولة العثور على موسيقى تتماشى مع القصة وتجذب انتباه الجمهور، الافلام الضخمة تعتمد على مؤلف موسيقى وفرقة كاملة لتأليف موسيقى تصويرية خاصة بكل مشهد وشخصية.
  • لا تخلوا هذه الافلام من الأخطاء في التفاصيل الصغيرة مثل الأزياء والمكياج.

قد يهمك أيضا | العلماء يصورون فيديو تايم لابس باستخدام مجهر ميكروسكوب لخلية مناعية في جسم الانسان

  • عادة ما تحدث أخطاء تتعلق في ضبط تركيز الصورة وذلك بسبب الاعتماد على شاشات مراقبة صغيرة او غير احترافية او الاعتماد على مساعدي تصوير مبتدئين او متطوعين.
  • كما قلنا في مقالات سابقة، الصوت اهم ما في العمل لذلك تجد غالبا مشاكل في الصوت او المكساج لدى صناع الأفلام المستقلة في أول فيلم او فيلمين لهم.
  • بسبب قلة الميزانية يعتمد صناع العمل على مدير تصوير متواضع فتجد ان هناك ضعف في توظيف الاضاءة بشكل درامي وضعف في التكوين للمشاهد او توظيف الالوان، ويترتب على ذلك المساومة بجودة العمل البصرية.
  • يتم الاعتماد على اللقطات المتحركة أكثر من الثابتة وذلك للتخفيف من ميزانية الانتاج واستغلال الوقت بافضل طريقة.
  • مواقع التصوير قد تكون محدودة وذلك بسبب المدة الزمنية البسيطة التي يتم تصوير الفيلم خلالها ولعدم وجود ميزانية كافية لحجز موقع كامل للتصوير.
  • مشاكل تتعلق بالسيناريو والحوار، عادة ما تكون النصوص والحوارات ضعيفة او سطحية بدون معاني خفية او قصصية وذلك بسبب الاعتماد على كتاب سيناريو متواضعين، يجب توظيف اكبر قدر من الميزانية للعمل مع كتاب قادرين على تقديم نصوص احترافية بأقل التكاليف.

كانت هذه مجموعة اخطاء شائعة يرتكبها صناع الافلام المستقلين، هل هنالك اخطاء اخرى لم نذكرها؟ شاركنا بها في خانة التعليقات اسفل المقال.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى