سينمامراجعات وتقارير

حركات غيرت مسار السينما على مر التاريخ

في عالم السينما تشكلت بعض الحركات او ما يعرف بـ “المدارس” لكل منها توجهاته ونظرته وسياسته تجاه السينما, بعضها أثر بشكل واضح على صناعة الفيلم على المدى البعيد من الزمن, لكننا لم ندرك هذه التغيرات الا في وقت لاحق.

إن دراسة عمل مؤلفين مثل “جودارد وروسيليني وبيرجمان” هو أمر رائع، ولكن معرفة لماذا كانت أعمالهم مهمة تاريخيًا سيوسع نطاق معرفتك السينمائية ككل, كيف تتطور وتتغير, على سبيل المثال: يمكن أن تشاهد فيلم بيرو المجنون  Pierrot le fou” وتفكر: “واو، هذا الرجل “جون لوك جودارك” يصنع أفلام ملتوية وغريبة الأطوار حقًا..إنه يشبه “ويس أندرسون” بالضبط”،

ولكن لو أخذت دقيقة لتطلع على السينما في فرنسا قبل وبعد الحرب العالمية الثانية، فستفهم حقًا (وتقدر حقًا) العمل المتمرد والمتفوق الذي قام به صانعوا أفلامالموجة الجديدة“.

تتلخص بعض هذه الاعمال في مخرجين امثال جين رينوار ” Jean Renoir”  و “Truffaut ” و ” Godard” وابرز الأعمال التي قدموها الرحلة العظمى ”  La Grande Vadrouill” الذي ساعد على إعادة الأفلام التجارية الى الساحة السينمائية في فرنسا. ولكن لو لم يكن لديك وقت لمشاهدة هذا الفيلم، فإليك قائمة بكل حركة من الحركات السينمائية وابرز الافلام التي ستعطيك مقدمة جيدة عن كل حركة. 

1. الموجة البريطانية الجديدة (أواخر الخمسينات- أواخر الستينات)

وتتناول التركيز على واقع الحياة اليومية للطبقة العاملة.

اشهر الافلام: “ليلة السبت وصباح الأحد

Saturday Night and Sunday Morning” للمخرج “Karel Reisz”

 و “الحياة الرياضية  The Sporting Life ” للمخرج “Lindsay Anderson“. 

2. النهضة الاسكندنافية (الأربعينات-الخمسينات)

قاتمة، أحادية اللون، بطيئة، وصوفية قليلاً.

اشهر الأفلام: “الختم السابع  The Seventh Seal

للمخرج “Ingmar Bergman” و”يوم الغضب Day of Wrath 

” للمخرج “Carl Th. Dreyer“.

3. العصر الذهبي للسينما اليابانية (الخمسينات)

قام صانعي الأفلام في اليابان بعد الحرب العالمية الثانية باطلاق كل إبداعهم مرة واحدة حيث شهدت تلك الفترة تقديم اعمال بارزة مثل اهمها “الساموراي السبعة  Seven Samurai” و “راشمون  Rashomon ” للمخرج “Akira Kurosawa” و “قصة طوكيو Tokyo Story” للمخرج “Yasujiro Ozu”.

4. السينما الثالثة – Third Cinema

سينما مضادة للاستعمار في دول العالم الثالث وكانت اهم الافلام التي انتجت في تلك الفترة “ساعة الأفران Hour of the Furnaces ” لكل من “Fernando Solanas, Octavio Getino و أحد الافلام في قائمة افضل 250 فبلم في تاريخ السينما “معركة الجزائر Battle of Algiers” للمخرج “Gillo Pontecorvo”

4. الواقعية الجديدة (Neorealism 1944 – 1952)

قصص مُصورة في مواقع حقيقية، ممتلئة بأشخاص غير ممثلين من الطبقة الدنيا يكافحون لعيش حياتهم الطبيعية في ظل الحر. اشهر الافلام: “لص الدراجات The Bicycle Thief” للمخرج “Vittorio De Sica” و “بايسان Paisan” للمخرج Roberto Rossellini“. 

5. التعبيرية الألمانية (الثلاثينيات – 1910 German Expressionism)

أفلام ممتلئة بالظلال مع تصميم مبالغ فيه للتعبير عن الرفض للواقع. اشهر الافلام: “نوسفيراتو  Nosferatu “للمخرج “N.F. Murnau” و “مجلس وزراء دكتور كاليجاري  The Cabinet of Dr.Caligari” للمخرج “Robert Wiene” و “متروبوليس Metropolis” للمخرج “Fritz Lang“. 

6. المونتاج السوفييتي ­- Soviet Montage (العشرينات-الثلاثينيات)

يركز على تأثير عملية القطع “المونتاج” فنيا في رواية القصة داخل الفيلم لأن هذا هو ما يميز السينما عن الأشكال الفنية الأخرى. اشهر الأفلام: “المدرعة بوتمكين  Battleship Potemkin” للمخرج “Sergei Eisenstein” و “الرجل ذو كاميرة الفيديو Man With a Movie Camera” للمخرج “Dziga Vertov“. 

7. العصر الذهبي لهوليوود  السينما (أواخر العشرينات-أوائل الستينات)

في الوقت الذي انشغلت فيه باقي دول العالم في الحرب العالمية،

ازدهر سوق صناعة الأفلام الأمريكي واستفاد من صناع الأفلام ا

للاجئين الذين أتوا الى الولايات المتحدة الاميريكية هربًا من أهوال الحرب.

 اشهر الأفلام: “الدار البيضاء  Casablanka” للمخرج “Michael Curtiz

وفيلم “المواطن كين Citizen Kane” للمخرج “Orson Welles“. 

8. الموجة الجديدة Nouvelle Vague (أواخر الستينيات – 1958)

صنع فيها المؤلفون الأفلام على اعتباره فن وليس لغرض التجارة، لا يدلل الجماهير أو يُصنع فقط لأجل الربح. اشهر الأفلام: “مقطوع الأنفاس Breathless” و  “بيرو المجنون  Pierrot le fou” للمخرج “Jean-Luc Godard” وفيلم “جولز وجيم Jules & Jim” و “الـ 400 ضربة The 400 Blows” للمخرج “Fraçois Truffaut“.

هنالك عدة حركات اخرى أثرت في السينما

ولكن سرعان ما قلت انتاجاتها او انها اصبحت مرتبطة في فترة زمنية معنية والقائمة

التي ذكرناها تشمل الحركات الابرز والأشهر في تاريخ السينما,

بقي لنا ان نتعرف على وجهة نظرك عزيزي القارىء,

 كيف ترى تطور السينما في كل مدرسة من هذه المدارس؟

وما هي الافلام التي تراها غيرت في صناعة السينما؟ 

لا تنسوا ان تشاركونا ارائكم في خانة التعليقات اسفل المقال, وحتى موعد اخر… الى اللقاء. 

  

اظهر المزيد

Ahmad Nassar

مؤسس موقع مدرسة الإبداع العربية ... مصور وصانع افلام مستقل، يهمني نشر الثقافة والوعي بأهمية الفنون البصرية والعمل على توفير محتوى تعليمي مجاني في احد اصعب المجالات واكثرها كلفة وحصرية في عالمنا العربي...

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى