دروس ونصائحصناعة الافلام

4 طرق لتوظيف لقطات الكاميرا ذات الزاوية المنخفضة في رواية القصة

تعتبر لقطات الزاوية المنخفضة أساسية لكل صانع أفلام خاصة عندما يتم توظيفها بشكل مثالي حيث تساهم في تعزيز ورواية القصة بشكل افضل وتشرح الحالات العاطفية للشخصيات وحتى انها يمكن أن تبنى التوتر في القصة بدون الحاجة الى نص او حوار، في هذا المقال سوف نتعرف على أربعة أمثلة سينمائية حول كيفية الاستفادة بشكل أفضل من هذا النوع من اللقطات.

الزاوية المنخفضة

الزاوية المنخفضة الكلاسيكية

لا يجب أن تكون جميع اللقطات التي يتم تصويرها من نقطة شديدة الانخفاض، اللقطات ذات الزاوية المنخفضة الأكثر شهرة وكلاسيكية في تاريخ السينما كانت على مستوى اقل من عين الشخصية، في الواقع ربما لم تكن تدرك انها لقطة بزاوية منخفضة حتى وان كانت أقل بقليل من مستوى خط العين، هذا يجبر المشاهد على النظر إلى شخصية بإحساس من الإعجاب أو البطولة.

 زاوية شديدة الانخفاض

تعد اللقطة شديدة الانخفاض خيارًا سينمائيًا جريئًا للغاية وعادة ما تستخدم بشكل مقتصد للحصول على التأثير السينمائي الكامل لتفردها، كما ترون في هذه الصورة من فيلم Home Alone 2 التي تمثل منظور الطفل والتي تظهر احساس بالبطولة أو إحساس مليء بالخوف وذلك لانها من منظور طفل.

الزاوية المنخفضة

الزاوية المنخفضة مع التحرك للامام

اذا كنت ترغب في الارتقاء بلقطاتك الى المستوى الاحترافي فإن التحرك للامام يعد نقطة انطلاق رائعة لذلك، هذا الاسلوب استخدم في عدد لا يحصى من الأفلام خاصة عند تقديم شخصية رئيسية أو بناء توتر درامي او لمجرد الحصول على صورة سينمائية.

قد يهمك ايضاً | بالفيديو شاهد كواليس تصوير فيديو دعائي رائع لشركة بربري Burberry

يعتبر التحرك بالكاميرا للامام مع الاحتفاظ على مستوى منخفض مثالي عندما يكون لدى شخصيتك بعض الحوارات التي ترغب في إضافة بعض الوزن إليها، يمكنك بناء توتر المشهد بشكل كبير من خلال الزاوية على طول المشهد.

لقطات تأسيسية ذات زاوية منخفضة

واحدة من أكثر اللقطات ذات الزاوية المنخفضة شيوعًا في عالم السينما هي اللقطة التأسيسية ذات الزاوية المنخفضة، يمكنك استخدام هذه اللقطة لتحديد موقع أو مبنى او لبداية المشهد، بشكل عام يمكن أن ينقل هذا النوع من المشاهد مجموعة واسعة من المشاعر إلى الجمهور، يمكن أن تكون مشاهد جريئة، يمكن أن يكون لها حركة او بدون حركة..

الزاوية المنخفضة

شاهد أيضاً | الشفق القطبي كما لم تشاهده من قبل

بغض النظر عن النمط الذي ستعتمد عليه فقط تأكد من ان فيلمك يحتاج لهذا النوع من اللقطات، هذه اللقطة لها تاريخ طويل في السينما وقد قدمت العديد من أكثر اللحظات شهرة في تاريخ السينما وهي ما قد تكون بحاجته في مشروعك اذا ما نفذتها بطريقة مثالية.

اظهر المزيد

Ahmad Nassar

مؤسس موقع مدرسة الإبداع العربية ... مصور وصانع افلام مستقل، يهمني نشر الثقافة والوعي بأهمية الفنون البصرية والعمل على توفير محتوى تعليمي مجاني في احد اصعب المجالات واكثرها كلفة وحصرية في عالمنا العربي...

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى