5 اشارات تدل على أنك تبالغ في معالجة الصور
لا شك في ان الانتهاء من عملية التصوير يعد امراً رائعاً وذلك لان جزء كبير من العمل قد انتهى ولكن دعني اخبرك ان المرحلة الاهم والتي تتوج كل مجهودك هي مرحلة معالجة الصور وذلك لان النتيجة سيشاهدها العميل وبناء عليها سيأخذ انطباع اولي عن جودة العمل وما اذا كان العمل يستحق المبلغ الذي سيدفعه ام لا.
لذلك يجب ان تكون حذراً في هذه المرحلة وذلك لتجنب التعديلات الكثيرة ولانهاء العمل باسرع وقت ممكن، سنتحدث اليوم عن خمس اشارات عن المبالغة في معالجة الصور بالإضافة الى بعض الارشادات العامة التي تجنبك الوصول الى هذه النقطة… دعونا نبدأ.
1. ظلال ومناطق سطوع غير طبيعية
المشكلة التي تواجهنا كمصورين عندما نصور المشاهد الطبيعية هي الإضاءة سواء كنا نصور تحت أشعة الشمس أو تحت أضواء السماء وربما كلاهما والتي ينتج عنهما صور معرضة بشكل كبير او قليل، ننصحك بتغيير ملف تعريف الصورة من “Adobe Standard” حتى تصبح ذات ملف تعريف “Adobe Neutral” وذلك لان ميزات “Adobe Neutral ” تمنح الصورة تلقائياً إمكانية إظهار المعالم الظاهرة فيها وتباين الظلال الطبيعية.
قد يهمك ايضاً | بالفيديو | 5 ميزات مخيفة في معالجة الصور قادمة لبرنامج ادوبي فوتوشوب
وحتى تتمكن من معالجة المناطق ذات التعرض الشديد للضوء، إن قمت بتقليل السطوع الضوئي للصورة حتى وصلت إلى درجة ظهور حلقة غير طبيعية حول الشمس فهنا أنت قد افرطت في معالجة الصور .
ومن ناحية أخرى إن كنت تقوم بزيادة الظلال على الصورة ووصلت إلى ذلك المستوى الذي تبدأ الصورة بفقدان هيكلها المجسم وتبدو كأنها صورة ثنائية الابعاد، فأنت هنا ايضاً قد افرطت في التعديل عليها، فالظلال تعتبر أمر جوهري ومن ركائز الصورة التي تمنحها ابعادها وهيكلها الذي يجب أن يتم الحافظة عليه.
2. إضافة الكثير من درجات التباين
التباين هو الملك في الصورة، فهو المكون الذي يمكنه ببساطة أن يجعل صورتك تبدو بمظهر احترافي أو أن يدمرها، لذلك يجب أن تدرك أنك عندما تكون في موقع تصوير خارجي يكون التباين من المكونات الرئيسية التي يجب تحافظ عليها والسبب هو إن كانت صورتك ذات تباين قليل فستبدو صورتك كئيبة وخالية من التفاصيل.
اذا قمت بزيادة التباين في فوتوشوب او لايت روم فننصحك أن تبقي عينك على الظلال إلى أن تبدأ في فقدان التفاصيل في المناطق الداكنة وذلك لان الوصول الي درجة فقدان التفاصيل يعني ان صورتك قد تصبح معتمة.
3. الافراط والزيادة في الوضوح والحدة
هذه النقطة تعتبر المشكلة الأكثر انتشاراً بين المصورين عند معالجة الصور خاصة المناظر الطبيعية وبالمناسبة هي الاسهل اكتشافاً، حتى تتمكن من رؤية زيادة الحدة فقط ببساطة كبر الصورة أو قم ببكسلتها وتمعن في أحد الحواف فإن رأيت توهجاً أو خطاً مضيء إذاً فانت قد زدت من إعدادات Clarity والحدة على صورتك.
4. المبالغة في التظليل Vignetting
مثل كل عمليات المعالجة، يكمن الهدف من تعديل الصور هو القيام بتحسينها لتبدو أجمل وليس القيام بجعلها صورة تشتت الانتباه، فإن كان أول ما تلاحظه في صورتك عندما تنظر إليها هو التظليل على الاطراف، هنا ستكون قد بالغت في التظليل.
اسلوب عملي يتبعه الكثير من المحترفين هو التظليل من جهة معينة وذلك لمحاكاة عين المشاهد والحكم في إلى أين ترغب منه أن ينظر ويركز، يساعدك هذا ايضاً على ابراز الموضوع في الصورة.
5. ألوان مشبعة بشكل كبير
وصلنا الآن إلى التعديل الأصعب على الاطلاق وهو تشبيع الألوان، في الواقع لا يوجد أسلوب أو حد يمكنك أن تستعين به لتعلم انك قد بدأت في المبالغة بإشباع الألوان وذلك لان العملية نسبية، يفضل البعض الصور المشبعة والمفعمة بالحيوية ويفضل الاخرين الصور قليلة الاشباع.
الأفضل هو أن تقوم بتكبير الصورة والتدقيق في التفاصيل الصغيرة، عند الاشباع الزائد ستلاحظ بالمقارنة مع الصورة الأصل أن بعض التفاصيل قد فقدت من الصورة، التقدير بالعين هو الأسلوب الوحيد الذي يمكنك من تحديد إن كانت صورتك طبيعية أم أنك قد بالغت في اشباع الوانها.
من المؤكد أن العديد منا قد وقع بخطأ واحد على الاقل من الاخطاء الخمسة التي ذكرناها في الاعلى، ولكنها جزء من العملية التعليمية لكي تصبح مصور فوتوغرافي محترف. الآن اخبرنا، ما هو الخطأ الذي وقعت فيه عند تعديل الصور؟