دروس ونصائحصناعة الافلام

5 نصائح لـ تصوير مشهد اكشن اكثر حيوية في الافلام ذات الميزانية المنخفضة

تعتبر مشاهد الاكشن والمطاردات من اكثر ما يجذب المشاهدين للفيلم لذلك يبذل فريقي الكتابة والانتاج جهد مضاعف عند تنفيذها لكي تجذب المشاهد من اللحظة الاولى ولكي تبدو واقعية الى حد كبير، اليوم سنتحدث عن بعض الامور التي يقوم بها المخرجين وصناع الافلام لاضافة الحيوية والاثارة عند تصوير مشهد اكشن سواء في فيلم قصير او فيلم روائي.

عملية تصوير مشهد اكشن احترافي تشمل العديد من الامور في موقع التصوير والتي تتطلب الكثير من التخطيط والدقة، ثانية واحدة متأخرة قد تفسد عمل الفريق بأكمله اذا كان المشهد يشتمل على انفجارات او مطاردات او بعض المجازفات، الغاية هي جذب انتباه المشاهد واجباره على الانخراط في المشهد و كأنه ضمن أحداثه .. اذاً ما هي الامور التي ستضفي على المشهد الكثير من الواقعية والحماس والاثارة؟

أولا. التصوير بكاميرا محمولة باليد او على الكتف

الخيار الأول للمخرجين هو الاعتماد على الكاميرا المحمولة على الكتف او في اليد ومحاولة مجاراة الممثل في جميع تحركاته من جري او قفز وغيرها، ملاحقة الكاميرا للممثل مع بعض الاهتزازات البسيطة غير المبالغ فيها تضفي على المشهد الحيوية وتجعل المشاهد وكأنه في قلب الحدث.

تصوير مشهد اكشن

ثانياً. التحكم في سرعة المواضيع داخل الكادر بجعلها تبدو أسرع أو أبطأ

تستخدم هذه الطريقة عند تصوير مشهد اكشن يحتوي على حركة كالجري او مطاردة او مشهد مطاردة سيارات، للحصول على نتيجة جيدة يجب تحريك الكاميرا بالشكل والاتجاه المناسبين لتضمين مواضيع ثابتة امام الموضوع الذي نصوره حتى نعزز الاحساس بالحركة لكي تبدو أسرع مما هي عليه، الاشجار او الاشارات المرورية خير مثال على ذلك عند تصوير مشهد جري او مطاردة في الشارع.

قد يهمك ايضاً | 10 نصائح لتسريع الايقاع في الفيلم القصير او الروائي

ثالثاً. تغييير البعد البؤري للعدسة

اختيار عدسة واسعة الزاوية مثل 16 مم تجعل المشهد قريبا من المشاهد وتضع المشاهد في وسط المشهد وكأنه يعيش فيه، بينما اختيار بعد بؤري مثل 100 مم يجعل المشهد يبدو بعيداً وتم تقريبه، قد تستخدم هذا البعد البؤري مثلا اذا كنت تريد ابراز المشهد البعيد من وجهة نظر الممثل اوالبطل الذي يراقب هذا المشهد.

تقريب او ابعاد المشهد له اهمية كبيرة في الانطباعات والانفعالات والمشاعر التي ترغب بتركها لدى المشاهد، لذا فإن اختيار العدسة عند تصوير مشهد اكشن أمر مهم للغاية.

رابعاً. تغيير سرعة الغالق في الكاميرا

ضبط سرعة الغالق او ” الشتر ” مهمة للغاية لانها تتحكم في شكل الحركة، في عالم السينما و صناعة الافلام يتم استخدام زاوية 45 درجة للشتر للحصول على حركة طبيعية للمواضيع، بالطبع هناك استثناءات لسرعة الغالق اذا كانت اقل او اكثر بحسب التأثير الابداعي الذي تريد ان تعززه خلال المشهد مثلاً عند تصوير مشهد بالحركة البطيئة او تصوير البطل في حالة هذيان او دوار فيمكنك تقليل سرعة الغالق.

خامساً. التركيز على الممثل

المخرج ستيفن سبيلبيرغ قال ذات مرة ” اختيار ممثلين جيدين يعتبر انجاز 50% او اكثر من العمل ” لذلك فإن التركيز على انفعالات الشخصية أمرا بالغ الأهمية في مشاهد الأكشن، أكثر ما سيحرك المشاهد ويجعله يندمج مع المشهد هو الاهتمام بانفعالات الانسان لأنه قد يكون موقف حصل معه سابقاً.

يجب دوما ابراز انفعال الشخصية سواء كان خوف او حماس أو سرور او غضب، عليك أن تختار القرب او البعد في تصوير الشخصية لاظهار الانفعال بشكل يتناسب مع المشهد ومع القصة بشكل عام.

هذه الخطوات هي الخطوط الأساسية والتي تساعد على ابراز الاثارة والحماس في المشهد وتضفي عليه الكثير من الحيوية، هل هناك امور اخرى لم نذكرها؟ شاركنا بها في خانة التعليقات.

اظهر المزيد

Ahmad Nassar

مؤسس موقع مدرسة الإبداع العربية ... مصور وصانع افلام مستقل، يهمني نشر الثقافة والوعي بأهمية الفنون البصرية والعمل على توفير محتوى تعليمي مجاني في احد اصعب المجالات واكثرها كلفة وحصرية في عالمنا العربي...

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى