التصوير الفوتوغرافيدروس ونصائح

اشهر 7 اساليب اضاءة لـ تصوير البورتريه داخل الستوديو على كل مصور اتقانها

سنتحدث اليوم عن اشهر 7 طرق اضاءة يستخدمها المصورون حول العالم على مدى اختلاف درجة احترافهم لـ تصوير البورتريه لذلك تأكد من ان تتقن هذه الطرق وتتعلمها قبل دخولك ستوديو التصوير في المرة القادمة وذلك لانها ستعلمك الكثير عن الإضاءة بشكل عام وعن تصوير الاشخاص بشكل محدد …  سنحاول تبسيط كل طريقة مع صورة توضح النتيجة النهائية ومكان الكاميرا والاضاءة، دعونا نبدأ.

احد اكثر الانواع او الفئات المطلوبة في عالم التصوير الفوتوغرافي هو تصوير البورتريه لان الصور يتم استخدامها باكثر من شكل كإعلان مطبوع او فيديو او صور مجلة او في المتاجر وغيرها، لذلك اتقان هذا النوع من التصوير مهم جداً للمصورين، حتى ان هذه التقنيات تستخدم عند تصوير الفيديو ولكن الفرق هي باستخدام اضاءة مستمرة.

7 طرق اضاءة عند تصوير البورتريه

1. اضاءة الفراشة “Butterfly Lighting”

هذا الأسلوب من الإضاءة يسميه البعض بالإضاءة الفائقة، وهي من أكثر أساليب الإضاءة المستخدمة مع أنها أقل متعة ولكنها مناسبة لمختلف أنواع الوجوه، لذلك لا تحاول أن تضيء وجه اي شخص بأي أسلوب أخر قبل ان تجرب هذا الاسلوب.

إن الهدف الكامن وراء هذا الأسلوب هو أن تسقط الضوء مباشرة على الوجه ليتشكل ظل الفراشة تحت الانف، سينتج لديك ظلال تحت عظام الوجه في كل من الخد والذقن واخيراً الانف لتحصل على شكل فراشة.

تصوير البورتريه

2- الاضاءة الحلقية “Loop Lighting”

الإضاءة الحلقية هي نمط إضاءة عمودي يضيء الهدف من حوالي 45 درجة من الامام وما فوق، يؤدي هذا إلى انتاج ظل أنف بزاوية مصدر الضوء على الخد، إنه نمط إضاءة اتجاهي قليلاً ولكن الضوء ليس مسطحًا والوجه لا يزال مضاءً بشكل جيد.

يجب أن تشكل حقلة من الضوء لتنير الوجه المستهدف وحتى تتمكن من اتقان هذا النوع من الإضاءة فعليك أن بتعلم ضبط إضاءة الفراشة في البداية ثم ان تقوم بنقل مصدر الضوء الذي تستعمله إلى اليسار أو اليمين كما ترغب وقم بإبعاده حتى يتشكل لديك ظل للأنف على الوجه من الجانب الاخر للضوء، هنا تكون قد حققت إلى تشكيل حلقة الضوء (مع أن الاسم لا علاقة له بهذا الاسلوب ولكن هكذا عرف في صفوف تعليم التصوير الاكاديمية ” Loop Lighting”).

3- اضاءة رامبرانت ” Rembrandt”

إضاءة رامبرنت هي تقنية إضاءة تُستخدم في التصوير الفوتوغرافي داخل الاستوديو وفي التصوير السينمائي، يمكن تحقيق هذا النوع من الاضاءة باستخدام ضوء واحد وعاكس أو وحدتين اضاءة وهو اسلوب شائع لأنه قادر على إنتاج صور تبدو طبيعية ومقنعة مع الحد الأدنى من المعدات.

تصوير البورتريه

قد يهمك ايضاً | تعلم توزيع الاضاءة لتصوير المواد العاكسة او المعدنية

حتى نتمكن من فهم هذا النوع من الإضاءة عليك أن تحدد مثلث على الخد، هو نوع مشابه للتكتيك السابق “حلقة الضوء” إلا أننا هنا نزيد من الدراما في تصوير البورتريه عن طريق جعل ظل الانف يتصل بظل الخد، هنا سيتشكل لديك مثلثاً من الضوء الساقط على الخد، فقط قم بتسليط الضوء على الوجه مع إمالة الضوء نحو الأسفل وتحرك لتجد أفضل صورة والتقطها.

4- الإضاءة المنقسمة ” Split Lighting”

وهي نفس الإضاءة الجانبية التي يبدأ بها الهواة الذين لا يملكون خبرة عملية واسعة في التحكم بالضوء، للإضاءة المنقسمة سحر مذهل يعطي صورك الكثير من الغموض، لتقوم باتقان هذا النوع من الاضاءة عليك أن تجعل الضوء مسلط بشكل مستقيم على الجانب الذي يتضمن موضع صورتك ودع الجانب الاخر منه ليبقى في الظل.

تصوير البورتريه

5- إضاءة الحافة ” Rim Lighting”

إن أردت أن تفصل موضوع صورتك عن الخلفية فلا بد أن تتعرف على هذه التقنية في الإضاءة لـ تصوير البورتريه وكل ما عليك عمله هو أن تضع ضوء خلف موضوع صورتك وتوجهه إلى الرأس من الخلف مع امكانية الامالة لاحدى الجهتين، يجب أن يكون هذا الضوء أقوى سطوعاً من الضوء الذي يسلط على الوجه أو من الامام ليضيف لك مزيجاً درامياً للصورة.

تصوير البورتريه

6- الإضاءة الموسعة ” Broad Lighting”

هذا التكتيك للإضاءة يسلط على الجهة القريبة للوجه أو الموضوع الذي تصوره، يمكنك أن تحصل على الاعداد الصحيح عبر وضع الضوء على الجهة التي ترغب بها على اليمين أو اليسار ثم الطلب من الشخص ان يميل بجسده مبتعداً عن الضوء وأن يبقي وجهه نحو الكاميرا التي تكون أقرب للضوء، نهدف هنا إلى التقاط صورة بورتريه للجانب القريب من الضوء والمضاء وإظهار أكبر مساحة منه، وأن يبقى الجزء البعيد قليل منه تظهر عليه الظلال.

تصوير البورتريه

7- الإضاءة القصيرة ” Short Lighting”

هنا سنقوم بعكس التكتيك السابق، لكي تعرف جمال هذا الاعداد يجب ان تقوم به بعد أن نقوم بإعداد الإضاءة الموسعة، للحصول على الاعداد الصحيح كل ما علينا فعله هو ان نطلب من الشخص أن يبقى ثابتاً في مكانه وان نغير مكان الكاميرا إلى الطرف الاخر المقابل للضوء، بعدها يمكنك أن تطلب أن يدير الشخص وجهه إليك أو ينظر إليك وحتى أن يميل جسده قليلاً فقط حيث سيبقى الجزء الأكبر من الوجه والجسد في الظلال… ثم التقط الصورة.

كانت هذه اشهر 7 طرق اضاءة مستخدمة لـ تصوير البورتريه من قبل جميع المصورين، هل قمت باستخادمها؟ شاركنا بصورك في خانة التعليقات.

اظهر المزيد

Ahmad Nassar

مؤسس موقع مدرسة الإبداع العربية ... مصور وصانع افلام مستقل، يهمني نشر الثقافة والوعي بأهمية الفنون البصرية والعمل على توفير محتوى تعليمي مجاني في احد اصعب المجالات واكثرها كلفة وحصرية في عالمنا العربي...

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى