دروس ونصائحصناعة الافلام

10 نصائح لتسريع الايقاع في الفيلم القصير او الروائي

تخيل انك في رحلة ممتعة، هل تتمنى ان تنتهي بسرعة او ان تنتهي ببطىء؟ بالتأكيد تريد الاستمتاع لاطول فترة ممكنة ولكن في النهاية هذه الرحلة ستصل الى وجهتها النهائية، الفيلم عبارة عن رحلة انت من يتحكم في سرعتها، قد تكون طويلة وممتعة وقد تكون طويلة ومملة! لذلك كيف تتأكد من ان فيلمك يتمتع بالسرعة المناسبة في سرد القصة وعرض الاحداث والشخصيات؟ هذا موضوع مقالتنا لهذا اليوم التي سنتحدث فيها عن ما يعرف بالـ Pacing او الايقاع في صناعة الافلام.

من الممكن ان يكون الايقاع امر صعب المنال خاصة لان سرعة قراءة للمشهد تختلف من عقلية الى اخرى لدى المشاهدين وهو ما يسبب الحيرة لدى بعض المخرجين، لكن هل هناك أي إرشادات يجب اتباعها عندما تكون في حيرة من امرك عندما يتعلق الامر بالسرعة؟ حسناً، ستحتاج لوضع الكثير من الثقة بنفسك للوصول الى سرعة الفيلم الصحيحة، لكن هنالك ايضاً الكثير من الأشياء العملية التي يمكن القيام بها لتسهيل هذه العملية عليك.. دعونا نتعرف عليها.

الايقاع في الفيلم

10 امور لتسريع الايقاع في المشاهد

  1. اختر السرعة التي تريدها: حدد جوهر المشهد الخاص بك وكم الطاقة التي تريدها والغرض من هذا هو محاولة فهم مدى سرعة المشهد.
  2. سريع او بطيء: بكل بساطة السرعة لمشاهد النشاط والحركة، والبطء لمشاهد الحوار. مرة أخرى تعتمد سرعة المشهد على نوع المشهد الذي تعمل عليه.
  3. التخطيط: اتخاذ القرارات بشأن السرعة تبدأ قبل مرحلة المعالجة، إذا كان لديك مشهد مطاردة سريع في فيلمك، فعليك التعاون مع المخرج ومدير التصوير لتحديد كيف سيتم تصويره.
  4. قم بتخطيط المشاهد قبل تصويرها : نعلم جميعاً أن اي قصة لها عقدة وذلك ينطبق ايضاً على المشاهد الفردية، قم بتخطيط مسار مشهدك على شكل قوس لتحديد مكان حدوث الزيادة في الحركة والذروة، هذا سيساعدك على زيادة أو تقليل السرعة وفقا لذلك.
  5. ثق في قرارك: مرة أخرى، لا يوجد كتاب قواعد يخبرك بالطريقة “المناسبة” لضبط سرعة المشاهد، سيكون عليك الاعتماد على غرائزك لتشعر إن كانت السرعة جيدة أم لا.
  6. استخدم الموسيقى التصويرية والمؤثرات الصوتية: قم بوضع مسار موسيقى تصويرية في خلفية المشهد ومن ثم قم بالمونتاج وفقاً لسرعتها، لن تعطيك هذه الطريقة الإجابة الدقيقة التي تبحث عنها ولكنها قد تعطيك فكرة أفضل عن السرعة التي تريد أن تصل إليها.
  7. هندسة الصوت: تلعب المؤثرات الصوتية دورًا كبيرًا في زيادة السرعة والطريقة السهلة للاستفادة منها عبر تعزيز المشهد بجميع الاصوات اللازمة.
  8. اجعل المشهد مثير للاهتمام: امنح نفسك بعض الوقت بعيداً عن غرفة المونتاج حتى تتمكن من العودة بعين ونفسية جديدة، أيضاً اسأل اكثر من شخص عن ارآئهم واستمع إليهم.
  9. اجعله المشهد يظهر بشكل مقنع: السرعة أمر مهم، لكن أيضاً بناء الشخصيات وحركات الكاميرا وكل شيء آخر يساهم في تحسين المشهد وصناعة الفيلم بشكل عام.
  10. احصل على الكثير من التغطية للمشهد مع اكثر من اعادة: من الصعب تحديد سرعة جيدة للمشهد بدون ان يكون لديك عدد كافي من لقطات التغطية والاعادات، تأكد أنك قمت بتغطية كاملة بحيث تكون أكثر من كافية للقطع إن لزم الأمر.

قد يهمك ايضاً | لماذا تعتبر مهمة مشاهد الـ B-Roll وكيف يمكنك تصويرها بشكل احترافي

مرةً أخرى، السرعة الجيدة فيها نوع من الغموض، لا يوجد حقاً نموذج تقييم أو اداة قياس يمكنك استخدامها لقياس سرعة الفلم، لكن النصائح التي شاركناها ستضعك بالتأكيد على المسار الصحيح.

اظهر المزيد

Ahmad Nassar

مؤسس موقع مدرسة الإبداع العربية ... مصور وصانع افلام مستقل، يهمني نشر الثقافة والوعي بأهمية الفنون البصرية والعمل على توفير محتوى تعليمي مجاني في احد اصعب المجالات واكثرها كلفة وحصرية في عالمنا العربي...

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights