سينمامراجعات وتقاريرموشن جرافيك

المؤثرات البصرية المجنونة في فيلم Deadpool الجزء الثاني

فيلم Deadpool نتابع معكم تكملتنا للجزء الاول من المؤثرات البصرية المجنونة في  فيلم Deadpool , حيث سنتكلم عن المؤثرات التي ساهمت في ابراز شخصية  فيلم Deadpool  على مستوى الاداء والتعابير لوجه الشخصية, من الواضح ان اصعب تحدي واجه استوديوهات المؤثرات هو كيف سنقوم بعمل تعابير لوجه مغطى بالكامل لكي يعبر عن مشاعر الحزن والغضب والفرح في فيلم Deadpool … الى اخره؟ مبدئيا البعض قد يجيب بان ذلك مستحيل, او ممكن ولكن سيكون هنالك نقاط ضعف كبيرة جدا وواضحة بين اداء شخصية تم صناعتها رقميا وبين اداء لشخصية واقعية, حسنا ذلك صحيح ولكن ليس بوجود فنانين مبدعين قادرين على عمل المستحيل والدفع برؤيتهم الى اقصى الحدود الى درجة ان الفيلم اصبح منعرجا في عالم المؤثرات البصرية في السينما, شاهد فيديو الـ Break Down التالي :
 
 
 

 
 
 
 

* مليء بالمشاعر على طريقة فيلم Deadpool :

 
 
 
إن Ryan Reynolds  يمثل أغلب لقطات Deadpool خلف قناع لكامل الوجه والتي تشكل غطاء للشفاه العلوية وما فوقها و ذلك يكون ما يسميه Rothbart ” غطاء الذقن ” ، ويقول Rothbart ” لقد حصلنا على الكثير من المشاعر من Ryan ولكننا أدركنا أننا نحتاج تعابير وحركات أكثر في العينين و الوجه، وهكذا طرحت مشكلة جديدة تحتاج إلى عمل مذهل في المؤثرات البصرية مع إمكانية أن في كل مشهد ل Deadpool قد يتطلب وضع علامات تتبع على وجه Reynolds مع بديل للرأس ثلاثي الأبعاد 3D مع مزامنة لحركة الشفاه، ولكن عوضاً عن ذلك تم تصميم حل مبتكر ثنائي الأبعاد من Weta Digital  والذي تم استخدامه في 250 لقطة حركات وجهية.
 
 
 
 
 
 فيلم Deadpool
قامت Weta Digital بالاعتماد على طريقة تم تطويرها من قبل مشرف التركيب Ben Morgan و التي تستخدم مسار الكاميرا لرأس Deadpool و من ثم إحاطة الرأس بمزيج من التعابير المتنوعة و ذلك باستخدام تقنية 3D، و بسهولة كبيرة يمكن للرسامين أن يأخذوا التعابير التي قام بها Ryan Reynolds والتي تم أخذها من تصوير بسيط للمثل وهو يؤدي الجمل الأصلية أمام الكاميرا بدون أن يرتدي القناع، وهذه الفكرة كانت بأن تطبق Weta Digital هذه التحريكات الوجهية على الصفائح الأصلية ومن ثم تقدمها للشركات الأخرى كصفائح جديدة والتي سيتم تطبيق مؤثرات أخرى عليها.
 
 
 

لذا، كيف يعمل هذا النظام؟

بدأ الأمر باستقبال Weta Digital لمجموعة من المواد، ويقول Charlie Tait المشرف على المؤثرات البصرية في Weta Digital ” لقد أصدرنا كل OBJs كـ OBJs منفصلة عن ملفات Maya بسرعة ومن ثم وجهنا الرأس أمام كاميرا 50mm بطريقة مشابهة لتصوير Ryan Reynolds في اللقطات المرجعية وقمنا بتسميته ( فراغ الرأس Headspace ) وقد كان مفيداً لنا لأنه يمكننا من الرسم والتحريك بنفس السياق وهذا يعني أنه يمكننا وضع رأس Deadpool بجانب رأس رايان رينولدز .
 
 

 
 
 

و باستخدام كاميرا headspace فيلم Deadpool

يمكن للرسامين عرض انحدار في UV في كل من نماذج Deadpool  المختلفة ومن ثم إنهائها لتبدو مثل بقية التراكيب، و يتابع Tait كلامه  ” وبعد ذلك أخذنا لقطة للوضعية الطبيعية للرأس بدون أي تعابير ومن ثم أزلنا ذلك من مساحة التراكيب في الأخرى، وبذلك حصلنا على الاختلاف بين الوضعية الطبيعية  وأي تعبير، و من ثم نضع مضخم على كل هذه التعابير المختلفة ونضيفهم جميعاً للوضعية الطبيعية وهكذا تحصل على انحدار UV “.
 
 
 
إن انحدار UV تم استخدامه لاحقاً في الكاميرا الصحيحة لتنفيذ لقطة نهائية على الصفيحة، ويضيف Tait ” في النهاية كل ما قمنا به هو تنفيذ لقطة STMap وحيدة باستخدام خريطة UV وذلك مع كل أنواع التعابير المختلفة الممكنة الموجودة فيها وكيفية التحكم بكمية التعبير الذي نستخدمه كانت باستخدام عقدة في NUKE مع مجموعة من الشرائح التي تمثل ما يحدث في المشهد مثل ارتفاع حاجبي العينين و ارتفاع الخد و كل أنواع التعابير الوجهية الممكنة ” 
 
 
 

ولكن بقي هناك خطوة واحدة مهمة فيلم Deadpool

والتي نشأت من الطريقة الثنائية الأبعاد 2D التي تم استخدامها، إذ تم صنع القناع بشكل ثلاثي الأبعاد فإن التغير في الإضاءة ستنعكس على بنية القناع المتحركة مثل رفع حاجبي العينين،  وعندما أنهت Weta Digital الصفيحة لم يتغير شكل الجبهة لأن الضوء الساقط عليها يتشوه، لذا كان الحل يتضمن تطبيق مواصفات خاصة للحصول على المنظر المناسب  وهذا ما شرحه Tait.
 
 
 
ويقول Tait ” بما أننا كنا نستخدم الهندسة ومزيج من الأشكال فإن برنامج NUKE يقرر أين تذهب الأشياء، حيث وضعنا جسر بين NUKE وبرنامج Maya  لتضع فيه الصورة المتحركة عندما تنتهي منها ومن ثم ترسلها إلى Maya ومن بعدها تحصل على الشكل من Gazebo ، وتلك الهندسة ستقوم بنفس الأمر التي صممتها من أجله باستخدام أداة الأشكال المختلفة في NUKE، وبعد ذلك توجب علينا صنع أداة مماثلة في Maya، وما ستحصل عليه هو قائمة المواصفات وفي قائمة المواصفات سترى الكثير من التغيير وخاصةً في القطع السوداء في قناع Deadpool، حيث سنقوم بزيادة التفاصيل في مناطق وتخفيضها في أخرى مع إضافة القليل من الإضاءة، لذا عندما يرفع حاجبيه فسترى حاجبيه يرتفعان وسترى أيضاً الإضاءة التي تنعكس على الأجزاء المتحركة على جبهته، لقد كان أمراً ناجحاً “.
 
 
 
 

* لا أريد نيران مسطحة، أرجوكم :

 
 
 
و بعد أن يتحول Wade Wilson  ويصبح مملوء بالندوب والتشوهات، فإنه يواجه Ajax داخل مستودع محترق، إن المشهد فريد بسبب حركيته العالية وبسبب التهام النار الواقعية للمبنى، بعض النيران كانت موجودة أثناء التصوير ولكن المشهد تم التعديل عليه كثيراً من قبل Rodeo FX ، إن المؤثرات مبنية على رغبة Rothbart حيث أراد أن لا تكون النيران مسطحة.
 
 
 
 
 
 
 
ويقول Wayne Brinton مشرف المؤثرات البصرية في Rodeo ” قال Jonathan  أنه لا يريد أنى يرى الصورة مسطحة عندما تزداد كمية النيران في الصورة، ولكي نتعامل مع هذه المشكلة لاحظت أنّه يوجد الكثير من  الأبواب و الحزم و الأعمدة والجدران المكشوفة والكثير من المناطق في موقع التصوير لذا فكرنا أنه لا يجب أن نشعر بأن كل الموقع يحترق أثناء التصوير، و سبب هذا القرار هو أنه عندما تضيف النار للصورة فإنك تضيف طبقات جديدة على البطاقة وإذا أردت المزيد من النار تضيف المزيد من البطاقات، ولكن بدلاً من ذلك عندما نضيف النار لم نكن نضيف طبقات بشكل عام على البطاقة بل كنا نحرق عنصراً، وهذا يعني أنّ النار لم تكن فوق الأشياء ولكن موضوعة بطبقات في أماكن مختلفة وموزعة بين الحائط الخلفي و الكاميرا “.
 
 
 
 
 
 
 

كما قامت Rodeo

بتنظيم عناصر التصوير الخاصة بها حيث تم بناء القطع المماثلة لموقع التصوير المحترق بنفس الحجم أو بنصف الحجم وبعد ذلك يتم إشعال النار فيها، ويقول Brinton ” كان المحرر معي، وكنا ننظر إلى اللقطة ونفكر أين يجب أن نضيف النار ومن ثم نضيف شيئاً مماثلاً للموقع مثل جدار محترق أو قطع من الحجارة الي نرميها من أعلى السلم “.
 
 
 
 
 
 
 
 
ولزيادة النار و العناصر المصورة حديثاً قامت Rodeo بصناعة نار CG ووضعها في المشهد لقطة بلقطة، وتم ذلك باستخدام مسح LIDAR كامل لبيئة المستودع والتي ساعدت على تطوير نسخة متحركة، وقامت Rodeo باستخدام طريقة تعتمد على الإضاءة من النار في موقع التصوير، و يقول Brinton  ” لقد استخدمنا التعرض لإضاءة النار الموجودة ، ويمكنك اعتبارها مثل مفتاح لوما وكل شيء يقع من حولها حيث تكون أسخن المناطق هي النار الحقيقية وبقية الأشياء تتساقط من حولها، حيث نأخذها ونستخدمها كمؤشر للضوء من فوق النار والذي يعطيك شعوراً بانتشار الضوء فيها، أي شيء كان قريباً من النار الحقيقية حصل على كمية أكبر منها لكي تشابه الصفيحة و أي شيء يقع من حولها سيحصل على كمية أقل.
 
 
 
 
 
 
 
 
 

كان هناك المزيد من التحديات في المستودع المحترق

مثل استبدال جزء كبير من الأرض بمناطق CG و الأحجار، لأن الأرض المستخدمة للتصوير وضعت عليها حصائر للقيام بالمجازفات، وظهرت عقبة غير متوقعة عندما طلب من Rodeo أن تقدم صورة CG  للأعضاء الحيوية، قال Brinton ” تم تصوير Ryan مع الندبات ( تم عمل المكياج من قبل Bill Corso ) من رأسه لقدمه وفي لحظة معينة كان عليه أن ينزع ثيابه المحترقة ولكن بعد أن قاموا بالتعديل أدركوا ذلك لأنه كان عارياً فتوجب عليهم أن يضعوا اعضاء حيوية باستخدام CG، كان علينا وضع المفهوم والموافقة عليه من المخرج والمديرين التنفيذيين و Ryan، ثم قمنا بالتصميم و التعديل والتركيب والإضاءة والتحريك، لقد كان هناك 6 لقطات، إنها لم تكن بطولية ولم تكن فكاهية، لقد كانت واحدة من الأمور التي تراها طبيعية عندما تنظر إليها بحيث لا تلاحظها أما عندما لا تكون موجودة يبدو الأمر غريباً حقاً “.
 
 
 
 
 
 
 
إن تحول Wade يتم تصويره مع وجود مؤثرات ندبة في الجلد والتي تظهر في جسده في اللقطات الدقيقة وقد تم إنهاؤها من قبل Rodeo، يقول Brinton ” كان لدينا فاكهة متعفنة ولحم مملوء باليرقات كمصدر لهذا، لقد قمنا بهذه التأثيرات كتراكيب ومن ثم أخذنا كل الطبقات إلى NUKE، ثم استخدمنا ال UV للخريطة الهندسية لهذه التراكيب في النموذج ومن ثم توضع الإضاءة لتكوين العمق والبنية الثلاثية الأبعاد 3D لكي نظهر هذه الأشياء، وكلما ازداد المصمم اشمئزازاً من عمله كلما أدركت أننا نقترب من الوصول للنهاية “.
 
 
 
 
 
 
 

* إنه فيلم للأشخاص تحت 17 سنة مع مرافقة شخص بالغ:

 
 
 
منذ البداية كان الهدف تقييم الفيلم ك فيلم للأشخاص تحت 17 سنة
مع مرافقة شخص بالغ، إن Deadpool يعتمد على المكياج والمؤثرات البصرية
الرقمية لإظهار الدم، إن أحد المسؤولين بشكل كبير عن مؤثرات الدم هي Luma Pictures
والتي أبهرت Rothbart بالحدود المستعدين لتجاوزها، و يقول Rothbart ”
عندما بدأنا هذا البرنامج كان الاتفاق أن هذا فيلم Deadpool، ويجب عليك القيام بأقصى
ما يمكنك لجعلي أقول لك أن تتوقف، لقد قاموا بكل شيء، كان لديهم لقطة واحدة ليعرضوها
حيث يقوم Deadpool بقطع معدة الشخص وتخرج كامل أحشائه خارج جسده مع كميات كبيرة من الدم فقلت ( حسناً يا رفاق، لقد جذبتمونا )  قالوا ( كان لدينا أحشاء بطول 50 قدم ) لكنني قلت لهم أن يجعلوها بطول قدم و نصف فقط “.
 
 
 
إن Luma استخدمت الكثير من الطرق للقيام بهذا العمل وإحداها هي تصوير عناصر حقيقية، ويقول Cince Cirelli مشرف المؤثرات البصرية في Luma Pictures ” واحد من الرسامين لدينا ذهب إلى المنزل وأحضر أنابيب PVC واشترى عصير الذرة ومضخة، ثم قام برفع الضغط في أنابيب PVC باستخدام غطاء ثم صنع هذه الحافة الصغيرة ونزعها بقوة فخرج الدم من هذه الأنابيب وغطت كل مناطق الغرفة “.
 
 
 
التصوير من زوايا مختلفة  يمكننا تنفيذ ذلك باستخدام المحاكاة
التي استخدمناها في خدعة لعبة الفيديو القديمة باستخدام القواعد الصغيرة
التي تناسب زاوية الكاميرا، إن Sprite-o-Mater يمزج بين المناظر
حسب زاوية الكاميرا للرسام، يمكنهم البحث في مكتبة كبيرة لعناصر الدم والتي تم تصويرها باستخدام الكاميرا “.
 
 
 
 
 
 
 

لقد تم استخدام برنامج Houdini

في لقطات دموية أكثر تعقيداً، وذلك يتضمن عمل الجسم الصلب
الطري لكي يتحمل الأمور المشابهة للأحشاء التي تم ذكرها سابقاً،
إن رؤية Luma تعمل على هذه اللقطة جعل Digital Domain
تفكر في مطابقة ذلك في لقطة يقطع فيها Deadpool
يده المقيدة بالأغلال لكي يهرب من Colossus،
قال Rothbart ” كان يقطع معصمه باستخدام سكين،
لقد كان أمراً مقززاً، ولكن Digital Domain لم ترد أن يتم التفوق عليها من قبل Luma
وضعت دلواً من الدم المتدفق، بعد اللقطة الثالثة أو الرابعة قلت
( كفى يا رفاق، لقد خسر دلوين من الدم حتى الآن، هذا يكفي ) “.
 
 
 
بعد ذلك تم أرشفة لقطات إعادة نمو يد Deadpool
باستخدام طرف رقمي من قبل Luma بمشهد مقزز لكن مناسب للقصص المصورة،
قال Cirelli ” كان أمراً صعباً لأنه لا يجب أن تبدو مثل يد طفل لأن يد الطفل لا تبدو بهذا الشكل،
يجب أن تكون يد جنين، لقد كانوا يرسلون لنا مراجع رهيبة عن الجنين
ولكن فعلوا ذلك لكي ننفذ ذلك بشفافية عالية، لقد استخدمنا تظليل متعدد
الطبقات في Arnold من أجل الطبقة تحت السطح بالإضافة إلى وجود بنية
تحت البنية الأساسية لكي نحصل على الأوردة “.
 
 
 
 

* العمل سوياً: المعركة النهائية 

 
 
 
 
إن المواجهة الحاسمة النهائي في ساحة للخردة بحيث كان Deadpool و Colossus و Negasonic Teenage Warhead)  NTW) يواجهون Angel Dust ومجموعة من المجرمين، إن المشهد تطلب الكثير من المجازفات وشخصيات CG والتأثيرات والبيئات الرقمية بالإضافة إلى مروحية متهدمة والتي تميل وتدمر المنطقة، كما أن الأمر الأكثر دهشة في هذا المشهد هو درجة التعاون الكبيرة في البرنامج، Luma تولت أمر القتال بين Deadpool  Ajax ، Digital Domain عملت على Colossus ( كما شرحنا من قبل ) ومشاهد انفجار NTW وأجزاء سطح المروحية، Rodeo ساهمت في الخلفيات المرسومة وBlur صنعت لقطات Colossus المتضرر و Weta Digital أنتجت الحركات الوجهية لـ Deadpool.
 
 
 
 
 
 
هناك مشهد مذهل من المواجهة الحاسمة من قبل Digital Domain
 حيث تقوم NTW باستخدام قواها في التفجير لكي تطلق Deadpool
على قطعة من المعدن إلى منطقة يضع فيها Ajax خليلة البطل الخارق كرهينة،
يقول Rothbart ” Tim وصف NTW كوقود لقنبلة جوية،
إنها قنابل يتم إطلاقها وتفجيرها ولكن تشتعل فقط عندما ينتشر الوقود
حيث تحصل على لحظة الانفجار الضخم والتي تنتشر في منطقة كبيرة جداً،
لكننا نحتاج إلى شيء ليظهر أصل هذا التأثير، لذا قامت Digital Domain
بتصميم شيء يبدو مثل الانفجارات التي تخرج من الشمس “.
 
 
 
 

 فيلم Deadpool

 
وبينما أظهر هذا المشهد بعض الأعمال الأكثر تعقيداً في الفيلم،
تم عرض قسم واحد والذي بين طريقة التشجيع وتخطي الحدود من قبل المخرج،
هذا حدث عندما طعن Deadpool في جانب رأسه وبدأ بالهلوسة
وتخيل شخصيات كرتونية ترقص فوق رأسه، قال Rothbart “
في هذا المشهد، وجد Tim فنان فرنسي في الشخصيات المتحركة يمتلك أسلوباً فريداً
وقام بكل العمل الثنائي الأبعاد 2D ثم قمنا بدمجه مع الصفيحات،
إنها ممتعة للغاية وفي لحظة معينة بدأ Tim بالتشكيك في نفسه والتساؤل
إن كان قد تمادى كثيراً ولكننا أكدنا له أنها كانت مذهلة وأنها تنتمي للفيلم بكل تأكيد
، إنه مثال آخر يؤكد أن Tim هو الشخص المثالي لإخراج هذا الفيلم “.
 
 
 
 
 
 
 
الى هنا نصل معكم الي نهاية هذا الموضوع, لا تنسوا زيارتنا في قسم الـ VFX باستمرارا للاطلاع على اخر الاعمال الابداعية في هذا المجال, حيث سنقوم قريبا بنشر فيديو يوضح المشاهد قبل وبعد المؤثرات البصرية في فيلم Deadpool تابعونا على شبكات التواصل الاجتماعي ليصلكم كل جديد, حتى موعد اخر نترككم في رعاية الله.
 

Show More

Ahmad Nassar

مؤسس موقع مدرسة الإبداع العربية ... مصور وصانع افلام مستقل، يهمني نشر الثقافة والوعي بأهمية الفنون البصرية والعمل على توفير محتوى تعليمي مجاني في احد اصعب المجالات واكثرها كلفة وحصرية في عالمنا العربي...

Related Articles

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button
Verified by MonsterInsights