التصوير الفوتوغرافيدروس ونصائح

امور يجب على كل مصور فوتوغرافي مبتدئ ان يعرفها ويتقنها

هل أنت مصور فوتوغرافي مبتدئ وتبحث عن طريقك لكي تصبح مصور مميز وتقدم أعمال رائعة؟ من خلال هذا المقال سنوضح لك بعض الأمور الهامة في مجال التصوير الفوتوغرافي والتي يجب أن تكون على علم بها … دعونا نتعرف عليها.

أمور يجب أن يتقنها أي مصور فوتوغرافي مبتدئ

فيما يلي أهم الأمور والتقنيات التي يجب أن يعرفها أي مصور رقمي فوتوغرافي، لذا اطلع على هذه الأمور بشكل دقيق وحاول أن تكتسبها لكي تستطيع أن تحقق النجاح الكبير في هذا المجال.

  1. الأوضاع اليدوية وشبه الآلية: تعد ذات أهمية كبيرة بالنسبة للمصور الفوتوغرافي، يمكنك كبداية استخدام الكاميرا بالأوضاع التلقائية ولكن من الافضل الاعتماد على الوضع اليدوي لكي تستطيع ان تتحكم في الاضاءة والحركة والشكل النهائي للصورة.

  2. حساسية ISO: هو إعداد خاص بمدى حساسية المستشعر للضوء في الكاميرا وتعتبر ميزة مهمة للغاية في ظروف التصوير المظلمة وايضاً في ظروف التصوير العادية، هذه الخاصية لا بد أن يتعرف ويتقنها كل مصور فوتوغرافي مبتدئ عبر التجربة والتكرار.
  3. أوضاع القياس Metering Mode: والتي تسمح للمصور بتحديد وضعية قياس الكاميرا للضوء عبر الصورة كاملة، هذا الإعداد يساهم بشكل كبير في اخراج الصورة بشكل احترافي وجذاب من ناحية الإضاءة، اغلب الكاميرات الرقمية تحتوي على وضعيات القياس ومن اشهرها Spot و Matrix.

    مصور فوتوغرافي مبتدئ

  4. توازن اللون الأبيض White Balance: وهو عبارة عن حرارة للضوء واللون الذي تنتجه والتي تعتمد على ظروف الإضاءة اذا كنت تصور في جو غائم او في موقع داخلي او خارجي وغيرها، يمكن استغلال هذه الميزة للحصول على مظهر ابداعي ايضاً في الصور.
  5. التركيز التلقائي او اليدوي: في البداية من الممكن الاعتماد على التركيز التلقائي لانه سريع ويحقق نتائج مضمونة حتى تستطيع اتقان التركيز اليدوي والذي يمكنك من ابراز الموضوع الذي تصوره خاصة اذا كنت تصور الفيديو.

    مصور فوتوغرافي مبتدئ

  6. التكوين: والذي يشير إلى تنظيم العناصر المرئية داخل الاطار او العمل الفني، ربما هو اهم شيء يجب ان يتقنه اي مصور فوتوغرافي مبتدىء قمنا سابق بالحديث عن هذا الموضوع بشكل مفصل يمكنك الاطلاع عليه في اسفل المقال.
  7. التصوير التجريدي Abstract Photography: وهو نوع من أنواع التصوير الفوتوغرافي الذي يعتمد فيه المصور على عنصر مبهم للوصول الى نتيجة جمالية تثير التساؤلات في خيال المشاهد، ليس من الضروري أن يكون للصورة معنى واضح ومقروء للمتلقي.

  8. النوع او التخصص Category: واحد من اهم الأمور هو تحديد الموضوع أو المجال الذي تريد تعلمه واحترافه، تستطيع التخصص في تصوير المناظر الطبيعية او الشوارع او التصوير التجاري او تصوير الماكرو او تصوير الرياضة وغيرها الكثير، كما يمكنك تجربة التصوير في مجالات متعددة حتى تكتشف موهبتك في احد المجالات او اكثر.
  9. المنظور Perspective: عندما تقوم بتصوير موضوع معين للمشاهد فإنك تكون الناقل الأساسي للرؤية من خلال كاميرتك إلى المشاهد، لا بد أن تمتلك منظور مميز يساعدك في اخراج العمل بشكل فني مميز يوضح رؤيتك للعمل.

    مصور فوتوغرافي مبتدئ

  10. مرحلة ما بعد الإنتاج Post Production: هذه المرحلة تتمثل في تحرير ومعالجة الصور والتعديل عليها وهي مرحلة هامة جدا خاصة اذا كنت تريد ان تعرف الى اي مدى يمكنك ان تصل بصورك عند التقاطها وفي مكان التصوير لتلافي بعض المشكلات التي تحصل مك حينها، اغلب المصورين المحترفين يقومون بمعالجة صورهم بأنفسهم.
  11. الاعداد Props & Preproduction: وهي الادوات والمواد التي تتعلق بموضوع الصور بشكل مباشر او غير مباشر، هذا يجعل اعمالك تبرز عن غيرك لانها مرحلة الاعداد للصورة قبل التصوير، كثير من المصورين يعملون بشكل اكبر في مرحلة الاعداد قبل التصوير وذلك لتجنب اي مشكلة ممكن ان تحصل ولاضافة قيمة انتاجية للصور، اتقان هذه المرحلة سينقلك من كونك مصور فوتوغرافي مبتدئ الى مصور فوتوغرافي محترف بسرعة كبيرة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights