سينمامراجعات وتقارير

تقييم الافلام في هوليوود | كيف تتم عملية تصنيف الافلام السينمائية وما معاني رموزها؟

دعونا نلقي نظرة على كيفية تصنيف و تقييم الافلام مع التعرف على تاريخ رقابة هوليوود ونظام MPAA

عند تصفحك ليوتيوب او لاي شبكة تواصل اجتماعي قد تمر على تريلر لاحد الافلام التي سيتم عرضها بعد مدة، في بداية او نهاية هذا التريلر ستشاهد رموز دلالية مثل 18+ او PG 13 وغيرها … ولكن ما هي هذه الرموز وماذا تعني ومن اين اتت ومتى بدأت؟ كثير من التساؤلات ولكن لا تقلق، موضوع مقالتنا لهذا اليوم هو عن تصنيف و تقييم الافلام وسنجيبك على جميع التساؤلات.

تقييم الافلام في هوليوود

* تاريخ تصنيف وتقييم الافلام

اول حادثة مسجلة للرقابة على الافلام كانت في عام 1897 صور المخرج Enoch J. Rector فيلماً عن مباراة ملاكمة بين James Corbett و Bob Fitzsimmons في نيفادا، في ذلك الوقت كانت الملاكمة مخالفة للقانون في معظم أنحاء أمريكا، القتال بين Corbett و Fitzsimmons أصبح أول فيلم وثائقي يتم عرضه في نيويورك عام 1897، بعدها قامت نيويورك و ست ولايات أخرى بإصدار قانون جديد لتغريم من قام بعرض الفيلم.

بعد ذلك أصبحت مدينة شيكاغو أول مدينة تنظم وتفرض الرقابة على الأفلام وتم وضع ما يعرف بـ  قوانين الرقابة عام 1907 وأعطت لرئيس الشرطة السلطة بإصدار التصريحات لعرض الأفلام، تم تطبيق هذه القوانين من قبل المحكمة العليا في الولايات المتحدة الأمريكية.

خلال فترة عام 1910 اصبحت سمعة هوليوود في الحضيض وذلك بسبب انتشار الافلام غير المحتشمة بالإضافة الى سلسلة فضائح هزت صناعة السينما لذلك لجأت الاستديوهات إلى Will H. Hays وهو عضو في مجلس الشيوخ ليساعدهم في إصلاح سمعة هوليوود.

* ويل هاريسون هايز

كان ويل هاريسون هايز رئيس اللجنة الوطنية للحزب الجمهوري والمدير العام للبريد، وفي عام 1922 استقال من المكتب ليصبح فيما بعد رئيساً لمنظمة MPPDA وهي اختصار لـ منتجي وموزعي الصور المتحركة الأمريكية Motion Picture Producers and Distributors of America قام هايز بوضع ما يعرف بميثاق الـ Formula عام 1924 وهي مجموعة من التوصيات تطلب من صناع الأفلام شرح الحبكة في أفلامهم لمكتب MPPDA .

تقييم الافلام في هوليوود

بحلول عام 1927 اقترح هايز تشكيل لجنة الرقابة، رؤساء ستوديوهات MGM و Fox و Paramount انضموا إلى اللجنة ووضعوا قائمة التحذيرات والممنوعات، القائمة تضمنت احدى عشر عنصراً يجب تجنبهم وخمس وعشرين موضوعاً لكي يتم التعامل معهم بحذر.

تمت الموافقة على القائمة من قبل لجنة التجارة الفدرالية والتي أدت إلى تشكيل قوة نفاذ وهي لجنة علاقات الأستوديو، يعتبر عام 1930 هو من غير التقييمات والتنظيمات وهو العام التي تم فيه إصدارMotion Picture Production Code قانون الإنتاج الخاص ب Motion Pictureوإن ما يسمى قانون هايز هو الذي حدد إنتاج الفيلم لمدة تقارب الأربعين عام .

* قانون هايز

عندما وصل قانون Hays إلى مكتبه لأول مرة قام ويل هايز نفسه بتعديل بعض الكلمات، حيث اصبح قانون Hays يحدد المحتوى المقبول وغير المقبول للأفلام المنتجة لتشاهدها الجماهير العامة، تم انتقاد القانون بشدة ولكن ليس بقدر من طبق هذا القانون Joseph Breen، وحتى مع عدم الرضا عن قانون هايز فإن هذه القوانين استمر العمل بها حتى عام 1968.

خلال فترة الخمسينات ازدادت صعوبة تنفيذ القواعد وفق القانون لأن الكثير من البرامج التلفزيونية والأفلام الأجنبية لم تكن تتبع نفس القواعد، الشعبية المتزايدة للتلفاز سببت إعادة تقييم قيود الرقابة من قبل الأستوديو، وبحلول فترة الستينات أصبح تنفيذ القانون صعباً للغاية بحيث تم التخلي عنه بشكل كامل وذلك أدى إلى تكوين نظام MPAA لـ تقييم الأفلام .

* نظام MPAA لتصنيف و تقييم الافلام

مصطلح MPAA هو اختصار لـ Motion Picture Association of America وهو نظام جديد لـ تقييم الافلام وبدأ العمل به في تاريخ 1 نوفمبر من عام 1968، الأستوديو لم يعد يوافق أو يرفض المحتوى بل أنه يعمل على تصنيف الافلام.

تقييم الافلام في هوليوود

النظام الجديد كوّن أربع فئات للتقييم هي:

  1. G الجمهور العام.
  2. M محتوى للبالغين.
  3. R مقيد، يمنع الأشخاص بعمر أقل من 17 عاماً من المشاهدة دون وجود شخص بالغ.
  4. X محتوى جنسي صريح.

يتم تصيف و تقييم الافلام من قبل منظمة مستقلة تعرف باسم إدارة التصنيف والتقييم CARA، مجلس التقييم يتكون من مجموعة من الآباء الذين سيحددون إن كان المحتوى مناسباً لأطفالهم، تقييم M كوّن بعض الارتباك بين الجمهور لأن الأطفال كانوا قادرين على رؤية محتوى بالغ بوجود إشراف من الآباء، هذا أدى إلى تغييره إلى تقييم GP والذي أصبح معروفاً ب PG، التقييمات التالية أصبحت التصنيفات القياسية حتى عام 1984:

  • G الجمهور العام
  • PG ينصح بإشراف الآباء لان بعض العناصر قد لا تكون مناسبة للأطفال.
  • R مقيد ويمنع الأشخاص بعمر اقل من 17 عاماً من المشاهدة دون وجود شخص بالغ.
  • X محتوى جنسي صريح.

قد يهمك ايضاً | كيف يقوم المخرج جون وو بصناعة مشاهد اكشن مثيرة وقوية

في الثمانينات ظهر في العديد من الأفلام المشهورة مشاهد عنيفة ومرعبة ومعظم هذه الأفلام كانت للمخرج ستيفن سبيلبيرغ، أفلامه كانت في فئة PG ولكنها لم تصل إلى تصنيف R وبعد موجة غضب عامة قدمت MPAA فئة جديدة لهذه الأنواع من الأفلام وهي:

  • الجمهور العام G.
  • تقييم PG-13.
  • PG ينصح بإشراف الآباء لأن عض العناصر قد لا تكون مناسبة للأطفال. 
  • PG-13 ينصح بالحذر التام من الآباء بعض العناصر قد لا تكون مناسبة للأطفال تحت عمر 13 سنة.
  • R مقيد ويمنع لأشخاص بعمر اقل من 17 عاماً من المشاهدة دون وجود شخص بالغ.
  • محتوى جنسي صريح X

بعد صدور فيلمي Midnight Cowboy و A Clockwork Orange تم التعديل على النظام عام 1990 ومنذ ذلك الوقت بقي النظام على حاله:

  • الجمهور العام G.
  • PG ينصح بإشراف الآباء بعض  العناصر قد لا تكون مناسبة للأطفال.
  • PG-13 ينصح بالحذر التام من الآباء بعض العناصر قد لا تكون مناسبة للأطفال تحت عمر 13 سنة.
  • R مقيد ويمنع الأشخاص بعمر أقل من 17 عاماً دون وجود شخص بالغ.
  • NC-17 لا يسمح بالأطفال تحت 17 عام.

نظام MPAA لتصنيف و تقييم الافلام قوي جداً ويمتلك سلطة كبيرة في نجاح الأفلام في إيرادات السينما، الفرق بين PG-13 و R قد يكون ملايين الدولارات، وهناك طلبات لمزيد من المعلومات والتعديلات لفئة القيود المحددة المقيدة ولكن حتى الآن لم تعلن CARA عن أي من قراراتها الداخلية.

وجب التوضيح اننا في موقع مدرسة الإبداع العربية نحث جميع متابعينا وقرائنا الاعزاء بضرورة الاطلاع على هذه التصنيفات وذلك للحفاظ على الاخلاق التي ينص عليها ديننا الحنيف ولتجنب الاعمال الرخيصة والمبتذلة.

اظهر المزيد

Ahmad Nassar

مؤسس موقع مدرسة الإبداع العربية ... مصور وصانع افلام مستقل، يهمني نشر الثقافة والوعي بأهمية الفنون البصرية والعمل على توفير محتوى تعليمي مجاني في احد اصعب المجالات واكثرها كلفة وحصرية في عالمنا العربي...

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى