سينماصناعة الافلام

مصطلحات سينمائية شائعة قد تسمعها ولكنك تجهل معناها تعرف عليها

توجد الكثير من المصطلحات والكلمات المستخدمة في عالم صناعة السينما وهي في الحقيقة مصطلحات سينمائية لا يعرف معناها الكثير من الناس عند مشاهدتها على تترات الأفلام أو سماعها من قبل المتخصصين، رغم أنها تساعد على وصف كل ما يدور في هذا العالم… في السطور القليلة القادمة نستعرض معاً العديد من المصطلحات التي تستخدم من قبل السينمائيين في شتى انحاء العالم.

مصطلحات سينمائية

  1. سينماتوغرافيا

السينماتوغرافي هو كل ما يتعلق بالجوانب التقنية للفيلم والتي تتضمن وسائل التعبير المستخدمة مثل الصور المتحركة أو اللغة البصرية الجمالية، كما يهتم هذا العلم بالتركيز على الجوانب الاجتماعية والإنتاجية في الفيلم، ويعد علم السينماتوغرافيا هو المكمل لعلم الفيلموغرافيا حيث يهتم الفيلموغرافيا بالتركيز على اللغة المنطوقة مثل السيناريو والحوار.

  1. الميزانسين

هو تعبير مشتق من اللغة الفرنسية ويعني وضع أو تكوين المشهد، ويقوم المخرج باستخدام هذ المصطلح لتحديد حركة الممثلين والكاميرا والديكور والإضاءة وكل محتويات المشهد وتوصيلهم للجمهور من خلال الصورة المرئية، أي أنه عبارة عن تحويل المؤثرات السمعية إلى مؤشرات وتشكيلات حركية.

  1. الفارس Farce

هو مصطلح مشتق من أصل لاتيني وهو Farcire وتعني المسرحية الهزلية، وهو يستخدم من قبل السينمائيين للتعبير عن الأدوار السينمائية المضحكة حيث يستخدم بدلاً من كلمة كوميديا إلا أنه في الحقيقة يتم استخدامه في عالم المسرح أكثر، وهو يعبر عن استخدام الصورة الهزلية بشكل كبير والتي تتمثل في فن الكاريكاتير في الرسوم، وهو الصورة العكسية للتراجيديا أو الدراما.

قد يهمك ايضاً |اخطاء افلام سينمائية لم يلاحظها احد من قبل تعرف عليها بالصور

  1. ميلودراما Melodrama

هو عمل فني يعرض قصة مثيرة للعواطف تعتمد في تكوينها على وجود الخير المطلق والشر المطلق وتلعب فيها الموسيقى دور مباشر في التأثير في وجدان المشاهدين، وقد يلجأ الممثلين فيها لبعض المبالغة للتأثير عاطفيًا في الجمهور وغالبًا ما تنتهي الميلودراما نهاية سعيدة ترضي مشاعر الجمهور.

  1. البلاتوه Plateau

هو ذلك الجزء الكبير من الاستوديو الذي تتم فيه عملية تصوير المشاهد ولابد أن يكون هذا الجزء بمعزل عن الصوت والضوء الخارجي كما يجب أن يكون سقفه مرتفع حتى يكون مؤهلاً لتركيب الإضاءة ومعدات التصوير والصوت الاخرى.

  1. الحبكة Plot

هي كل محتويات القصة والأحداث التي تدور بداخلها وطريقة ربطها ببعضها البعض، مثل الصراع بين الخير والشر أو الصعود والتحدي أو قصص الانتقام بحيث تترابط الأحداث مكونة عقدة في منتصف الفيلم تدور الأحداث حول محاولة حلها حتى الربع الأخير من الفيلم ثم يتم حلها.

  1. الباروديا Parody

يطلق هذا المصطلح على جميع الأعمال السينمائية القائمة على السخرية والكوميديا الساخرة، حيث المبالغة في تقديمة على شكل كاريكتير .

  1. الإجمالي Gross

يعني كل ما يتعلق بشباك التذاكر وإجمالي الإيرادات التي يحققها الفيلم قبل خصم الرسوم والضرائب المفروضة عليها.

هل هناك مصطلحات سينمائية تسمعها ولا تعرف معناها؟ شاركنا بها في خانة التعليقات اسفل المقال.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights