مواضيع مميزة

ايفون 16 و ايفون 16 بلس | زر تحكم بالكاميرا وشريحة A18 جديدة وغيرها الكثير من الميزات

أعلنت شركة آبل عن هاتف ايفون 16 الجديد باصدارات بلس و برو المعتادة حيث أضافت ميزات مثيرة للهاتف المنتظر من بينها الاتجاه الرأسي للكاميرا والذي يختلف عن التصميم السابق المائل إلى جانب تحسين الشكل الجمالي للوحة الخلفية، حيث يتيح هذا الترتيب الجديد للعدسات إمكانية التقاط صور وفيديوهات مكانية ليتوافق مع جهاز Apple Vision Pro.

الفيديو التقديمي لهاتف آيفون 16

زر التحكم بالكاميرا الحسّاس يوفر تحكمًا أفضل للمصورين

من أبرز الميزات الجديدة هو زر التحكم بالكاميرا المخصص الحسّاس للمس، يمكن أن يعمل كزر لالتقاط الصور ولكن وفقًا للفيديوهات التي تم عرضها خلال الحدث، يمكن للزر أيضًا الاستجابة للمس والحركات الانزلاقية لضبط الإعدادات أو التكبير، هذا يعزز تجربة التصوير الفوتوغرافي بجعل ايفون 16 أكثر ملائمة للمصورين ويوفر تجربة قريبة من الكاميرات التقليدية.

ايفون 16

يأتي زر التحكم بالكاميرا بتصميم مدمج على جانب الهاتف مع وظيفة النقر المرتدة المشابهة للأزرار الرئيسية السابقة في ايفون، يمكن من خلال نقرة واحدة فتح الكاميرا ومن خلال نقرة ثانية التقاط الصورة.

ايفون 16

كما يتعرف الزر على الضغط النصفي الذي يشبه آلية تفعيل التركيز التلقائي في الكاميرات الرقمية، ومن خلال الضغط النصفي يمكن ضبط عمق المجال في وضع البورتريه أو إظهار إعدادات الكاميرا الأخرى قبل التقاط الصورة.

أيضًا، يمكن لزر التحكم بالكاميرا الاستفادة من ميزة الذكاء البصري، حيث يمكن للذكاء الاصطناعي من ابل استخراج معلومات مهمة حول ما يتم تصويره في الإطار، في العرض تم تقديم أمثلة مثل تصوير مطعم، حيث تستطيع Siri إظهار قائمة الطعام أو تقديم معلومات حول المنتجات.

تصميم محسن وشريحة A18 الجديدة كليًا

يأتي تصميم الهاتف من الألمنيوم مع غطاء شاشة من السيراميك الجديد، والذي تدعي آبل أنه “أقوى بنسبة 50% من التصاميم السابقة وضعف قوة زجاج الهواتف الذكية الأخرى”، التصميم الجديد يشمل أيضًا بطارية أكبر وقدرة أفضل على إدارة الحرارة.

تتيح شاشة iPhone 16 ذات مقاس 6.1 بوصة سطوعًا يصل إلى 2000 شمعة في الضوء الساطع وتنخفض إلى 1 شمعة في الظلام, أما iPhone 16 Plus فيقدم أداء مشابهًا لكن بشاشة أكبر بحجم 6.7 بوصة. كلا الهاتفين يعرضان توهجًا على حواف الشاشة عند تفعيل Siri.

الاصدارات الجديدة تتضمن أيضًا زرًا جديدًا للإجراءات، والذي يحل محل مفتاح الكتم التقليدي الموجود فوق أزرار التحكم في الصوت، يمكن برمجة هذا الزر لتسجيل ملاحظة صوتية أو ترجمة عبارة أو تحميل أغنية كما يمكن برمجة الإجراءات وفقًا للوقت من اليوم.

يأتي كلا الهاتفين مع شريحة A18 الجديدة، المصممة لدعم الذكاء الاصطناعي من ابل، وقد صرح تيم كوك الرئيس التنفيذي لشركة آبل، بأن عائلة آيفون 16 تم تصميمها “من الأساس” لدعم الذكاء الاصطناعي من ابل، الشريحة الجديدة أسرع بنسبة 30% مقارنة بـ iPhone 15.

ترقيات كبيرة للكاميرا في iPhone 16

طرحت Apple ترقية كبيرة للكاميرا في iPhone 15 وiPhone 15 Plus حيث تم زيادة الدقة من 12 ميجابكسل إلى 48 ولكن عند استخدام وضع التقريب يتم اقتصاص الصورة إلى 12 ميجابكسل.

تحتوي الكاميرا الرئيسية في iPhone 16 على كاميرا بدقة 48 ميجابكسل، مشابهة لتلك الموجودة في iPhone 15 ولكن الجديد في iPhone 16 هو “وضع الإضاءة” الذي يستخدم التصوير الحسابي وتقنية دمج البكسل لإنشاء صور بدقة 24 ميجابكسل لتكون أسهل للمشاركة عبر الإنترنت.

تأتي الكاميرا بزاوية واسعة للغاية بمقاس 13 ملم، تدعي ابل أنها تستطيع التقاط كمية ضوء أكبر بنسبة 2.6x من الاصدارات السابقة، كما يمكن استخدام الكاميرا ذات الزاوية الواسعة للغاية في وضع التصوير الماكرو.

أما لصور التقريب فإن الكاميرا تقوم بالاقتصاص من الكاميرا الرئيسية بدقة 48 ميجابكسل إلى صورة بدقة 12 ميجابكسل، تطلق Apple على هذا النظام اسم “Fusion Camera” رغم أنه يعمل بشكل مشابه للنظام الموجود في iPhone 15.

إلى جانب التحسينات في الأجهزة، هناك تحسينات في البرمجيات أيضًا، حيث تتيح ميزة أنماط التصوير الفوتوغرافي للمستخدمين تخصيص صورهم عن طريق تعديل الألوان، الإضاءات، والظلال محليًا في الوقت الحقيقي، يمكن للمستخدمين التبديل بين الإعدادات المسبقة المختلفة باستخدام زر التحكم بالكاميرا.

تقول ابل: “على عكس الفلاتر التي تضيف لونًا على المشهد بالكامل، يتم تطبيق التعديلات على ألوان محددة من النمط المختار، توفر مجموعة أوسع من الأنماط خيارات إبداعية أكثر لتحرير مظهر الصورة، ويمكن تطبيقها أثناء المعاينة الحية أو بعد التقاط الصورة أو حتى التراجع عنها لاحقًا”.

سعر ايفون 16 و ايفون 16 بلس

سعر ايفون 16 يبدأ من 799$ دولار امريكي بينما يبدأ سعر ايفون 16 بلس من 899$ دولار امريكي، كلا النموذجين يأتيان بسعة تخزين تبدأ من 128 جيجابايت، وتقدم آبل عروضًا تصل إلى 800 دولار عند استبدال الأجهزة القديمة.

اظهر المزيد

Ahmad Nassar

مؤسس موقع مدرسة الإبداع العربية ... مصور وصانع افلام مستقل، يهمني نشر الثقافة والوعي بأهمية الفنون البصرية والعمل على توفير محتوى تعليمي مجاني في احد اصعب المجالات واكثرها كلفة وحصرية في عالمنا العربي...

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights