سينماصناعة الافلام

يمين أم يسار؟ كيف تؤثر حركة الشخصيات على الشاشة في الفيلم؟

إذا كان ثمة مبدأ واحد في صناعة الأفلام يجب أن تتعلمه فليكن أن كل شيء يمكنه أن يؤثر في فيلمك، بما في ذلك حركة الشخصيات على الشاشة، هذا صحيح … حركة الممثلين يميناً او يساراً تؤثر في الفيلم أو ما إذا كانت شخصياتك تظهر على الجانب الأيمن أو الأيسر من الشاشة، أو ما إذا كانوا يستخدمون أيديهم اليمنى أو اليسرى، لماذا؟ الجواب هو علم النفس.

تؤثر الخصائص الفيزيائية للأجسام وهي الحجم والحركة على المشاهد، لذلك تم اجراء دراسة في جامعة ولاية كليفلاند Cleveland State University حيث طلب من المشاركين أولا مشاهدة المشهد الذي تكون فيه حركة الشخصيات من اليسار إلى اليمين، وكذلك المشهد الذي تكون فيه الحركة من اليمين إلى اليسار، ومن ثم طلب من المشاركين التعبير عن الإحساس الذي تركه فيهم كل من المشهدين.

ما هي النتائج التي توصلوا إليها بخصوص حركة الشخصيات على الشاشة؟

اللقطات التي أظهرت حركة الشخصيات من اليمين إلى اليسار تركت لدى المشاركين شعور سيء، وعبروا عن ذلك بأن مشاهدة هذه اللقطات جعلتهم يشعرون بمشاعر سلبية أكثر من تلك التي كانت الحركة الجانبية للممثلين تسير فيها من اليسار إلى اليمين، لماذا؟ هذا الأمر لم يزل غير واضح بشكل قاطع ولكن إذا فكرت فيه ستجد أن ثقافتنا قد دربت عقولنا على رؤية الحركة من اليسار إلى اليمين كمؤشر على التقدم والنجاح.

هناك عوامل أخرى تلعب دورا في كيفية تفسيرنا لـ حركة الشخصيات داخل الإطار، على سبيل المثال هناك مفهوم في علم الجمال يحدد الزوايا الفعلية للحركة الجانبية سواء أكانت الحركة الجانبية من اليسار إلى اليمين Left to Right أو من اليمين إلى اليسار Right to Left أو كانت زاوية الحركة فيها تتجه نحو الجزء العلوي من الشاشة أو تتجه إلى الجزء السفلي منها، ومن هنا تصنف الزوايا الفعلية للحركة إلى سهل/صعب و أعلى/أسفل .

تم توزيع الحركة على النحو التالي:

  1. من اليسار إلى اليمين، ومن أعلى إلى أسفل:  “هبوط سهل”
  2. اليسار إلى اليمين و من أسفل إلى أعلى: “صعود سهل”
  3. من اليمين إلى اليسار ومن أعلى إلى أسفل: “هبوط صعب”
  4. من اليمين إلى اليسار ومن أسفل إلى أعلى: “صعود صعب”

كل هذه الأمور لها دلالات مختلفة، فعلى سبيل المثال تركيبة “صعود سهل” قد تتمثل في مشهد صعود روكي الدرج بسرعة أثناء تدريبه، إنه رجل قوي ومجتهد ويسعى نحو النجاح فهو سيصل بسرعة.

حركة الشخصيات

شاهد أيضاً | كواليس تصوير دعاية قهوة

والآن انظر لهذه الصورة من فيلم World War Z، ما هو الاختلاف بينها وبين الصورة السابقة؟ الزومبي أيضا أقوياء، ولكنهم رجال سيئون يسعون نحو تدمير الجنس البشري، إنهم يشقون طريقهم بصعوبة.

حركة الشخصيات

وبمجرد أن تأخذ بضع دقائق فقط للتأمل في كل مشهد بمفرده، سيلهمك المشهد الأول من فيلم روكي بأفكار التقدم والأمل والنجاح والإحسان والإيثار والبطولة، أما المشهد الثاني سيلهمك بأفكار العداء والانحدار واليأس والفشل والشر.

أي ستتولد لدينا اثنين من المشاعر بشكل أساسي إيجابية وسلبية، لماذا؟ يرجع ذلك إلى اتجاه الحركة، على الرغم من أن زاوية الحركة في كلتا الصورتين تتجه لأعلى إلا أننا نعتبر الصورة التي فيها الحركة من اليسار إلى اليمين هي الصورة الإيجابية، والأخرى التي تكون فيها الحركة من اليمين لليسار تعتبر سلبية.

مرة أخرى.. مازال سبب ذلك غير محدد أكاديميا، ولكننا نقترح بشدة أن تلقي نظرة سريعة على الدراسة التي أجريت في جامعة ولاية كليفلاند CSU بهدف اكتشافها علميا، لنتعلم أكثر عن الدور الذي يلعبة اتجاه الحركة في علم الجمال او علم النفس، وكذلك كيف تصل هذه الأشياء إلى جمهورك.

اظهر المزيد

Ahmad Nassar

مؤسس موقع مدرسة الإبداع العربية ... مصور وصانع افلام مستقل، يهمني نشر الثقافة والوعي بأهمية الفنون البصرية والعمل على توفير محتوى تعليمي مجاني في احد اصعب المجالات واكثرها كلفة وحصرية في عالمنا العربي...

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights