دروس ونصائحصناعة الافلام

5 أخطاء شائعة يجب تجنبها عند تصوير فيديو سلوموشن

تعتمد الكثير من الافلام السينمائية على تصوير بعض اللقطات بتقنية الحركة البطيئة وذلك لغايات التركيز على بعض اللحظات التي تساهم في رواية القصة لذلك يعد تصوير مشاهد سلوموشن امر مهم وجزء لا يتجزأ من العملية الابداعية لدى كل مخرج عند اتقان هذا النوع من المشاهد ولكن هل هذا النوع من التصوير بهذه السهولة؟

على الاغلب فإن كل مخرج او صانع محتوى قد عمل في فترة معينة من حياته المهنية على تصوير مشاهد سلوموشن خاصة اذا كان يعمل في مجال التصوير الدعائي او التجاري حيث اصبح هذا النوع من اللقطات متطلب اساسي لدى العملاء، لذلك يحرص مصنعوا الكاميرات على اضافة هذه الميزة لكاميراتهم الجديدة ولكن على حساب بعض الامور التقنية الاخرى.

لسوء الحظ، تصويرمشاهد سلوموشن احترافية يستغرق جهد أكثر بكثير من مجرد تغير معدل الصور لكل ثانية في الكاميرا ومليء بالتحديات التي قد تتحول الى 5 اخطاء شائعة عند تصوير هذا انوع من اللقطات والتي تشمل:

1. الإخفاق في ضبط سرعة مصراع الكاميرا

هذا على الأرجح الفخ الأكثر شيوعاً الذي يقع به المصورون وصناع المحتوى عند تصوير لقطات سلوموشن مثل التصوير بسرعة غالق بطيئة للحصول على المزيد من الاضاءة وذلك بخرق قاعدة الغالق 180 درجة، وذلك يعني أن سرعة الغالق لديك تحتاج لان تكون ضعف معدل الصور لكل ثانية بغض النظر عن الاضاءة المتوفرة.

في كاميرات دي اس ال ار او ميرورليس كمثال عام، يجب على المخرجين والمصورين وصناع المحتوى تحويل سرعة الغالق لديهم من 1\50 أثناء تصوير 24p الى 1\125 عند تصوير بسرعة اطارات 60p للحصول على حركة بطيئة وطبيعية دون ضبابية الحركة الطبيعية للمواضيع Motion Blur.

2. عدم الحصول على ضوء كافي

بما أنّ معدلات الاطارات المرتفعة تتطلب سرعات غالق عالية فذلك بشكل طبيعي سيؤثر على التعريض لديك، هذا يعني أن معدات الإضاءة التي ربما كانت تعمل بشكل جيد في المشاهد الليلية الداخلية ضمن سرعة اطارات 24p ستكون غير كفاية للتصوير بسرعة 120 اطار في الثانية.

تصوير فيديو سلوموشن

قد يهمك ايضاً | طائرات الدرون وفوائد استخدامها وما يترتب عليها في التصوير السينمائي وصناعة

من المهم أن تخطط بجد قبل تصوير اي مشهد سلوموشن لتوفير المعدات اللازمة لذلك من متطلبات الإضاءة والتثبيت والتحريك والتأكد من ان صحة المشهد تقنياً وفنياً وإلا قد ينتهي بك الأمر مع لقطات بتعريض منخفض وكثير من التشويش.

3. وميض الضوء Flicker

امر مهم اخر عندما يتعلق الأمر بالإضاءة وهو مسألة وميض الضوء الـ Flicker، بعض لوحات LED منخفضة الجودة لديها تأثير الوميض او معدل التحديث للضوء، تأثير الوميض هذا يمكن أن يصبح واضح جداً عند تصوير سلوموشن، يجمع الكثير من المصورين على اهمية تسجيل مقطع تجريبي دائماً عند إضاءة المشهد لضمان أن الأضواء أو مصادر الطاقة المستخدمة لن تسبب أي مشاكل.

تصوير فيديو سلوموشن

4. التصوير بمعدل اطارات مرتفع للغاية

العديد من المخرجين متلهفين جداً لتصوير مشاهد الحركة البطيئة بأعلى معدل صور ممكن وذلك لان كاميراتهم يمكنها التصوير ضمن 240 اطار في الثانية او اعلى، هذا النوع من المشاهد لها مكانها في عالم الإخراج لكن لها منظر مختلف جداً ومن المحتمل أنها لن تكون مناسبة لمعظم المشاريع التجارب العلمية وليس بالضرورة سينمائياً.

تصوير فيديو سلوموشن

قد يهمك ايضاً | العبقرية في صناعة الفيديوهات الدعائية

ربما قد تفكر أنه بإمكانك دائماً تعديل سرعة الاطارات لاحقاً لكن هذا ليس صحيحا دائماً لان مشاهدك لن تبدو صحيحة من منظور تقني مالم يتم إبطائها كلها، لذا دائماً اختر معدل الاطارات بشكل هادف ومناسب للمشروع الذي تصوره.

5. الاستخدام المفرط لمشاهد سلوموشن في المونتاج

ليست جميع أخطاء التصوير تكون في الموقع والاعدادات وانما العديد منها يمكن أن يكون في غرفة المونتاج، اذا كان مشروعك لا يعتمد كلياً على لقطات الحركة البطيئة فتذكر قاعدة ان القليل هو كثير، العديد من المخرجين لديهم ميل الى الإفراط في استخدام مشاهد Slow Motion والسبب ببساطة أنّها تبدو رائعة حتى وإن كانت لا تساهم في رواية القصة، لذلك كن حذراً لعدم الإفراط في استخدام هذا النوع من اللقطات.

اظهر المزيد

Ahmad Nassar

مؤسس موقع مدرسة الإبداع العربية ... مصور وصانع افلام مستقل، يهمني نشر الثقافة والوعي بأهمية الفنون البصرية والعمل على توفير محتوى تعليمي مجاني في احد اصعب المجالات واكثرها كلفة وحصرية في عالمنا العربي...

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى