التصوير الفوتوغرافيدروس ونصائح

تعلم توزيع الاضاءة لتصوير المواد العاكسة او المعدنية

 هل قمت سابقاً بالتقاط صورة لشيء معدني وكانت النتيجة غير مرضية لك؟ قد يكون السبب في ذلك توزيع الاضاءة لأن المواد المعدنية تعد من اصعب المواضيع التي يتم تصويرها وذلك لسبب بسيط وهو انها تعكس كل المحيط … لذلك فإن حل هذه المشكلة يكمن في السبب نفسه… دعونا نتعمق اكثر في التفاصيل.

قد يبدو هذا الكلام صعباً لدى اي مصور لا يملك الخبرة في توزيع الاضاءة وذلك لان التعامل مع معدات الاضاءة ومعدلاتها واكسسواراتها ليست بالمهمة السهلة، أي خلل فيها قد يفسد الصورة برمتها، وبالنسبة لأي شيء معدني مثل ابريق معدني أو مسدس او ساعة أو غيرها فان موضوع الاضاءة سيكون الفيصل ولكن لا تقلق، في هذا المقال سنتحدث عن اهم امرين لنجاح اضاءة المواد المعدنية.

أولا: لا تقم بتسليط الاضاءة بشكل مباشر

عند توزيع الاضاءة فإن تسليط ضوء بشكل مباشر على المواد المعدنية هو خطأ فادح ويترتب عليه افساد الصورة وظهورها بمظهر سيئ لأنه يجعل المواد المعدنية تبدو لامعة ومشعة وهذا الأمر كفيل بافساد الصورة بالكامل، لذلك فاننا بحاجة الى اضاءة لطيفة موزعة بشكل مناسب على الجسم المعدني ونحصل على هذا بالاعتماد على انعكاس الضوء عن طريق عاكس أو من خلال استخدام السوفت بوكس.

ثانيا: تحديد الزاوية المناسية لاسقاط الضوء

بما أننا لن نتعامل مع الضوء المباشر وانما مع انعكاسه فعلينا توجيه هذا الانعكاس نحو الجسم الذي نصوره، أي أننا علينا أن نوجه الانعكاس بنفس زاوية سقوط الضوء لأن زاوية السقوط كما هو معروف مساوية لزاوية الانعكاس فمثلا لو كانت زاوية السقوط مساوية 60 درجة فان زاوية الانعكاس ستكون بنفس هذه القيمة.

توزيع الاضاءة

من المعلوم أن زاوية السقوط هي الزاوية المحصورة بين الشعاع الضوئي الساقط على سطح ما  والخط العمودي الوهمي المقام على ذلك السطح، ولمعرفة الزاوية التي يجب أن تعكس الضوء من خلالها بشكل مبسط يمكنك وضع مرآة فوق الموضوع المراد اضاءته والنظر من خلال الكاميرا ثم وضع الاضاءة في مكان انعكاس الضوء عن المرآة.

اذا قمت باتمام هاتين الخطوتين ستكون حصلت على المفتاح الذهبي لتصوير المواد المعدنية او العاكسة بشكل احترافي، ولا تنسى أن النصائح هي دوما مجرد نقاط ارشادية يجب دعمها بالتدريب المستمر والذي عن طريقه ستصبح الأمور بسيطة بالنسبة لك، لذلك لا تكن متخوفا من توزيع الاضاءة وتحريكها والتجريب في نتائجها حتى تحصل على النتائج التي تريدها.

اظهر المزيد

Ahmad Nassar

مؤسس موقع مدرسة الإبداع العربية ... مصور وصانع افلام مستقل، يهمني نشر الثقافة والوعي بأهمية الفنون البصرية والعمل على توفير محتوى تعليمي مجاني في احد اصعب المجالات واكثرها كلفة وحصرية في عالمنا العربي...

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى