التصوير الفوتوغرافي

تعرف على LSST اكبر كاميرا في العالم بدقة 3200 ميجابيكسل

اعلن مختبر المسرع الوطني SLAC انه على وشك الانتهاء من اكبر كاميرا في العالم مخصصة للصور الثابتة والتي تعرف بإسم كاميرا التلسكوب الاستقصائية الكبيرة LSST وهي اختصار لـ Large Synoptic Survey Telescope والتي تحتوي على مستشعر صورة قادر على التقاط صورة بدقة 3200 ميجابكسل.

اكبر كاميرا في العالم
اكبر كاميرا في العالم

مواصفات أكبر كاميرا في العالم

يبلغ حجم اكبر كاميرا في العالم حجم سيارة وسيتم تبريدها باستخدام السوائل لكي تصل إلى -100 درجة مئوية وذلك بهدف تقليل الضوضاء، يبلغ قطر عدسة الكاميرا 1.57 متر وتوفر مجال رؤية 3.5 درجة من خلال مخططها البؤري الواسع 64 VM وستكون قادرة على تصوير منطقة تزيد عن أربعين ضعف حجم القمر في كل صورة.

اكبر كاميرا في العالم

ستحول مصفوفة العدسة الضوء الذي تلتقطه وتعكسه عبر سلسلة من المرايا الأكبر في التلسكوب والتي يبلغ عرض إحداها 8.2 تقريباً، ستقوم هذه المرايا بعد ذلك بعرض الصورة من خلال قزحية بصرية ذات مجال واسع بفتحة كبيرة على 189 مستشعر CCD بدقة 4K ليتم ترتيبها.

ستعمل المصفوفات في تناسق لإنتاج صورة رئيسية بدقة 3.2 جيجا بكسل وستكون قادرة على التقاط 15 تيرابايت من البيانات في الليلة الواحدة، حيث ستلتقط الكاميرا صور النجوم والمجرات على مدار السنوات العشر القادمة، سيتم جمع البيانات من طيف الأشعة فوق البنفسجية القريبة والأشعة تحت الحمراء القريبة.

تنتظر الكاميرا حاليًا تركيب ستة مرشحات مطلية خصيصًا من أجل تصفية جميع الأطوال الموجية المحددة للأشعة فوق البنفسجية والأشعة تحت الحمراء، وبمجرد تسليمها إلى منشأة البناء سيتم تركيب هذه الفلاتر الضوئية في مبدل أوتوماتيكي مزدوج يمكن تدويره في غضون بضع دقائق لضبط طول موجي معين.

شاهد فريق العمل اثناء تركيب الكاميرا

قد يهمك ايضاً | تعرف على عدسة تلسكوب LSST التي استغرقت 5 سنوات للتصنيع

نطاق الطول الموجي الأمثل لكاميرا LSST هو 320-1050 نانومتر (قريب من الأشعة فوق البنفسجية إلى الأشعة تحت الحمراء القريبة)، ينقسم هذا النطاق إلى ستة نطاقات طيفية تسمى “u-g-r-i-z-y” ويرتبط كل منها بأحد الفلاتر، على سبيل المثال يمكن استخدام فلتر الأشعة تحت الحمراء أو مرشح “i” لمراقبة المصادر التي يحجبها الغبار لأن أطوال موجات الأشعة تحت الحمراء يمكن أن تمر عبر الغبار.

تخضع الكاميرا حاليًا للبناء خارج سان فرانسيسكو وسيتم نقلها بواسطة طائرة شحن إلى أمريكا الجنوبية حيث سيتم وضعها فوق تلسكوب Vera C. Rubin المرصد Simonyi الاستقصائي في تشيلي، وهناك سيتم تكليفه على مدار السنوات العشر القادمة بالبحث في الكون عن مؤشرات المادة المظلمة وتكوين الكون والظواهر السماوية الأخرى المنتشرة في جميع أنحاء الكون.

من المتوقع أن يتم تشغيل الكاميرا بحلول مايو 2023 ثم ستبدأ الكاميرا في اختبار صارم للتحقق من قدرتها على التقاط الصور في الطيف الضوئي المطلوب، من المتوقع ظهور الصور الفلكية الأولى في عام 2024، يمكن للأطراف المهتمة بمتابعة تقدم الكاميرا على موقع LSST الإلكتروني أو من خلال صفحة مرصد روبن على فيسبوك.

اظهر المزيد

Ahmad Nassar

مؤسس موقع مدرسة الإبداع العربية ... مصور وصانع افلام مستقل، يهمني نشر الثقافة والوعي بأهمية الفنون البصرية والعمل على توفير محتوى تعليمي مجاني في احد اصعب المجالات واكثرها كلفة وحصرية في عالمنا العربي...

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى