التصوير الفوتوغرافي

شاهد الصور الفائزة في مسابقة Royal Society Publishing للتصوير الفوتوغرافي لعام 2023

تم الإعلان عن الفائزين في مسابقة Royal Society Publishing للتصوير الفوتوغرافي لعام 2023، حيث التقط الفائزين صورًا لعجائب علمية رهيبة، وتهدف المسابقة إلى الاحتفاء بالتصوير الفوتوغرافي وإبراز قدرته الفائقة في نقل الظواهر العلمية التي تحيط بنا في كل مكان.

وقد شهد هذا العام خمس فئاتٍ:

علم الفلك، والسلوك، وعلوم الأرض والمناخ، وعلوم البيئة، بالإضافة إلى ذلك فئة التصوير المجهري. وفي هذه المسابقة يحصل الفائز في كل فئة على جائزة قيمتها 500 جنيه إسترليني؛ أي حوالي (629 دولارًا أمريكيًا)، بينما تبلغ قيمة الجائزة الكبرى 1000 جنيه إسترليني (1258 دولارًا أمريكيًا).

الصورة الفائزة في مسابقة Royal Society Publishing

مسابقة Royal Society Publishing

الصورة في الاعلى بعنوان “مناظر طبيعية من المريخ” للمصورة “إيرينا بيتروفا أداماتسكي” الفائزة الأولى، وهي الفائزة بفئة علم البيئة. وتُظهر الصورة كائن حي دقيق يسمى Lamproderma scintillans على ورقة خريفية في المملكة المتحدة.

مع العلم أن هذه الصورة هي الصورة الفائزة في مسابقة Royal Society Publishing، وكما تم الذكر فهي من إبداع إيرينا بتروفا أداماتزكي، الباحثة في النشاط الكهربائي للفطريات والعفن والكائنات الدقيقة الأخرى.

مسابقة Royal Society Publishing

أما هذه الصورة فهي بعنوان “Ssstandoff” للدكتور “جريجوري فونستون”، وهو الفائز في فئة السلوك، وكان قد التقط هذه الصورة أثناء التنقيب عن الديناصورات في جنوب ألبرتا-كندا، وكان ذلك خلال مشاهدة الدكتور فونستون هذا الصراع بين اثنين من الأفاعي الجرسية في البراري.

Royal Society Publishing ضوء القمر

والصورة أعلاه هي صورة بعنوان “زهرة القمر في ليلة غائمة” للمصور عمران سلطان، صاحب المركز الثاني في فئة علم الفلك، والتُقطت الصورة من ضواحي شيكاغو، وهي عبارة عن تركيبة لصورتين تم وضعهما جنبًا إلى جنب لإظهار الجمال الخفي للقمر حتى خلف السحب، وتم تجميعهما بتقنية HDR.

مسابقة Royal Society Publishing شامواه

أما بالنسبة لهذه الصورة فعنوانها “شامواه ما بعد الحرب”، وهي من تصميم “فيليبو كاروغاتي”، والحائز على المركز الثاني في فئة علم البيئة، وتعبر الصورة عن مخبأ مموه من الحرب العالمية الثانية في جبال الألب الغربية.

سديم الحجاب مسابقةRoyal Society Publishing

تحمل الصورة هذه عنوان “نجمة الليل”، وهي من تصوير “د. توم شليسينجر”، الفائز في فئة علم البيئة، تبيّن الصورة أعدادًا هائلة من الأسماك الصغيرة التي تتلألأ بألوان متعددة تشبه النجوم، وهي تسبح فوق شعاب مرجانية نابضة بالحياة.

سديم الحجاب مسابقة Royal Society Publishing

“سديم الحجاب الغربي” هو عنوان الصورة، وهي للسيد عمران سلطان، الفائز بفئة علم الفلك، قبل حوالي 10,000 إلى 20,000 سنة انفجر نجمٌ أكبر بكثير من الشمس في سوبرنوفا قوي، وأدى هذا الانفجار إلى ظهور سديم الحجاب؛ وهو عبارة عن بقايا سوربرنوفا رائعة وجدت في كوكبة الدجاجة.

وعلى الرغم من كونه يبعد ما يزيد على 2000 سنة ضوئية، إلا أن الحجم الزاوي لسديم الحجاب في السماء أكبر بكثير من القمر، وتم التقاط هذه الصورة من ضواحي شيكاغو؛ وهي ليست صورة واحدة إنما هي عبارة عن تجميع 52 لقطة تم تعريضها للضوء بما يعادل 300 ثانية.

Royal Society Publishing مصعد الليل

تحمل الصورة في الأعلى عنوان “مصعد الليل” للدكتور توم شليزنجر، الحائز على فئة السلوك، فعندما يحل الليل في المحيط تتحرك كائنات غريبة تعيش في أعماق البحار بشكل عمودي نحو السطح، وفي الصورة أعلاه تظهر سمكة تستقل رحلةً على ظهر قنديل البحر.

“صدع في الزمن” للدكتورة شيا هسين (ويندي) تساي، الحائزة على فئة علوم الأرض، وتظهر الصورة نتوءًا لقناة كورينث الموجودة في اليونان، وهي صدوعًا طبيعية تحدث في بيئة التكتونيات الممتدة.

تحمل الصورة عنوان “منارة Cystals في غابة برية” للمصور المبدع “Shyam Ulhas”، والحاصل على المركز الثاني في فئة التصوير المصغر، والصورة هي عبارة عن بلورات صغيرة مكونة من مجموعتين كيميائيتين هما: بيتا ألانين وإل جلوتامين، مع العلم أن حجم الصورة هو أقل من 1 ملم على الجانب الأطول.

وآخر صورة هي للبروفيسور مايكل ميريديث، والحاصل على المركز الثاني في فئة علوم الأرض والصورة. وهي عبارة عن لقطة لغروب الشمس في القارة القطبية الجنوبية.

إن مسابقة Royal Society Publishing كان قد تم إطلاقها في عام 2015؛ وكانت من أجل الاحتفال بالذكرى السنوية رقم 350 لأقدم مجلة علمية مستمرة في العالم.

وهي الجمعية الملكية والتي مقرها في المملكة المتحدة. وهي جمعية زمالة مستقلة تضم العديد من أبرز العلماء حول العالم من كافة مجالات العلوم والهندسة والطب.

يمكنك زيارة موقعهم الإلكتروني لمعرفة المزيد حول هذه المسابقة من هنا.

الخلاصة

أطلقت مسابقة الصور للجمعية الملكية للنشر في عام 2015، وفاز خلالها العديد من المصورين بالتقاطهم لصور يكمن بداخلها فن وعجائب العالم العلمي، وفي هذا العام كانت الصور الفائزة في هذه الفئات: علم الفلك، والسلوك، وعلوم الأرض والمناخ، وعلوم البيئة، بالإضافة إلى التصوير المجهري.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى