صناعة الافلامفيديو
أخر الأخبار

شاهد تقنية Disney Face Re-Aging المرعبة من ديزني لتصغير او زيادة عمر الممثل بالذكاء الاصطناعي

طور الباحثون في شركة ديزني تقنية تسمى Production-Ready Face Re-Aging والتي تعمل بواسطة الذكاء الاصطناعي لتجعل الممثلين يبدون أصغر أو أكبر عمراً في ثواني معدودة … النتائج الاولية مرعبة لدرجة قد تجعل تقنيات CGI من الماضي.. دعونا نتعرف اكثر على هذه التقنية.

Disney Face Re-Aging
Disney Face Re-Aging

الامور التي تجعل من تقنية Disney Face Re-Aging ثورة في عالم السينما هي السرعة والكلفة المنخفضة والدقة في النتائج، هذا يدعونا الى التساؤل هل اقتربنا خطوة اضافية حقاً من عدم الحاجة الى ممثلين بشريين على الإطلاق؟

قدمت ديزني تقنية الشيخوخة الرقمية القائمة على الذكاء الاصطناعي في ورقة نُشرت مؤخرًا، بفضل مجموعة من الاعمال السينمائية والدرامية التي تطلبت وجود هذا النوع من التكنولوجيا أصبح من الشائع أكثر من أي وقت مضى وجود ممثلين أكبر أو أصغر سنًا في بعض المشاهد، يتطلب هذا عملاً يدويًا كثيف ومملًا لكل إطار على حدة وقد تم الاعتماد على الذكاء الاصطناعي لتسريع العملية.

لاحظ الباحثون أن التقنيات الحالية لجعل الممثل اكبر او اصغر سناً ليست ذات فائدة عملية كبيرة لأنها تعاني عادةً من فقدان هوية الوجه وضعف الدقة والنتائج غير المستقرة عبر إطارات الفيديو اللاحقة، مثال على ذلك مشهد الأميرة ليا في فيلم Rogue One المشهد الذي جعل البعض منا ين الى الماضي والبعض الاخر الذي كره المشهد بسبب مؤثرات CGI التي لم تكن دقيقة 100%.

دقة نتائج تقنية Disney Face Re-Aging

قد يهمك ايضاً | روتو سكوبينج Rotoscoping التقنية المفضلة لصانعي افلام الرسوم المتحركة

من المثير للاهتمام أن الباحثين لم يدربوا الخوارزمية على الوجوه الحقيقية. فقط فكر في الأمر: يجب أن يكونوا في نفس الوضع تمامًا بنفس الإضاءة والسنوات وحتى العقود. بدلاً من ذلك ، استخدموا الوجوه التي تم إنشاؤها بواسطة الذكاء الاصطناعي. فهو لا يعطي نتائج أكثر دقة فحسب ، بل إنه مناسب تمامًا في السياق عندما تفكر فيه.

باستخدام تقنية Disney Face Re-Aging سيتمكن الفنانون من جعل الممثلين أصغر او أكبر سناً إلى حد كبير بنقرة واحدة، ستقوم الخوارزميات بكل المجهود حتى أنها ستكون قادرة على تحليل الوجه والتنبؤ بأي أجزاء منه ستبدو مجعدة، علاوة على ذلك سيظل التأثير مرئياً حتى عندما يحرك الممثل رأسه أو عندما تتغير الإضاءة.

مستقبل صناعة السينما

سيجعل هذا النهج من الأسهل والأسرع والأرخص إعادة تمثيل الممثلين في الأفلام أو المسلسلات التلفزيونية أو الإعلانات، بالتأكيد سيكون حلاً رائعًا لشركات الإنتاج ولكن ماذا عن الممثلين وفناني المؤثرات البصرية؟

هل تقنية Disney Face Re-Aging خطوة أقرب إلى استبدال الممثلين بالكامل؟ ربما ليس في المستقبل القريب لكن قد تكون خطة في هذا الاتجاه، هل هذا يعني أننا سنحتاج إلى عمل أقل في مرحلة الإنتاج لأن الذكاء الاصطناعي سيكون البديل؟ من الممكن وذلك من خلال تطبيقات تحويل النص الى صور او فيديو التي بدأت في الوصول الى نتائج واقعية.

لا يزال الأمر بعيدًا عن الكمال ” الكمال لله عز وجل ” ولكن هل سيكون مستقبلنا أن نمتلك صناعة ترفيه يتم إنتاجها بالكامل بواسطة الخوارزميات والذكاء الاصطناعي؟ بعد مراجعة بسيطة لبدايات الذكاء الاصطناعي على مر السنوات الثلاث الماضية سيكون من الصعب تخيل هذا النوع من المستقبل، لكن اسمحوا لنا أن نعرف ما هو رأيكم، هل سيكون ذلك ممكناً؟

اظهر المزيد

Ahmad Nassar

مؤسس موقع مدرسة الإبداع العربية ... مصور وصانع افلام مستقل، يهمني نشر الثقافة والوعي بأهمية الفنون البصرية والعمل على توفير محتوى تعليمي مجاني في احد اصعب المجالات واكثرها كلفة وحصرية في عالمنا العربي...

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى