التصوير الفوتوغرافيدروس ونصائح

كيف يتم تطوير عين المصور ليحترف التصوير الفوتوغرافي

دائما ما نستمع الى المصورون المحترفين يتحدثون عن ان اسهل طريقة لـ احتراف التصوير الفوتوغرافي هو عن طريق الممارسة والتجربة وهو ما يساعدك على تطوير رؤيتك للصورة قبل التقاطها عن طريق عينك، ولكن كيف يمكننا تطوير المهارة التي تعرف بـ عين المصور وتطبيقها عند التقاط صورة فوتوغرافية؟

على الرغم من أن الحصول على صورة ممتازة تقنيًا هو ما يسعى اليه اغلب المصورون إلا أن هناك مقولة تدعي أن اللقطة الرائعة حقًا تعتمد بشكل كبير على عين المصور، الدليل هو الصور التي تراها كل يوم في المجلات أو في الصحف أو في معرض، اللقطات التي تجذب انتباهك حقًا هي اللقطات غير المتوقعة والتي توثق لحظة من الممكن ألا يلاحظها أحد سواك وهو ما يعطي الصورة تفردها وتميزها عن غيرها.

تطوير عين المصور

يمكن لمعظمنا التعرف على منطقة بسبب صورة علقت في اذهاننا، ومع ذلك .. كم عدد الصور التي تم التقاطها لنفس المنطقة والتي فشلت في ان تحوز على اعجابك بنفس الطريقة التي تحس بها عند تواجدك في نفس المكان؟ يرجع السبب في ذلك إلى أن عين المصور لم تساهم في انجاح هذه الصورة او انها تحتوي على جو مبتذل، نفس المنظر لنفس المشهد الذي التقطه آلاف المصورين الآخرين من قبل.

ابحث عن جانب من لقطة لم يهتم بها الآخرون، زاوية مختلفة او شيء غير ملفت لم يلاحظه أحد سواك، غالبًا ما تحدث هذه الامور عن طريق الصدفة، التقط مجموعة مختلفة من الصور وقم بدراستها بشكل نقدي لترى كيف يمكنك ان تقتص منها ما لا تريده، تسليط الضوء على موضوع معين في الصورة، ابراز لون معين .. جميع هذه الامور على بساطتها الا انها تجتمع لتعطيك نتائج مختلفة.

تطوير عين المصور

قد يهمك ايضاً | 6 اسباب بعيدة عن الكاميرا تمنعك من ان تصبح مصور محترف

تحتاج أيضًا إلى تطوير قدرتك على النظر إلى المشاهد العادية من منظور عين المصور وذلك لاكتشاف ما هو جميل أو غير متوقع في محيط عادي، التوجه إلى مكان مشهور بجماله هو في حد ذاته ابتذال، ومن غير المرجح أن ينتج صورة قد تعلق في الاذهان لفترة طويلة، ولكن كم عدد الأشخاص الذين يلتقطون صور حول المكان الذي تعيش فيه؟ قد تكون هذه هي نقطة بدايتك.

تطوير عين المصور

ابحث عن مكان عادي في منطقتك وعند مشاهدته تذكر أن تغير وجهة نظرك لأن اللقطات التي يتم التقاطها من الأسفل أو النظر إلى الأسفل غالبًا ما تكون الأكثر دراماتيكية وغير عادية، انظر أيضًا الى الحياة من ارتفاع اقل من مستوى العين لكي تكتشف الحياة من منظور مختلف، او ربما اختيار وقت مختلف من اليوم ” ليل او نهار ” او وقت مختلف من السنة ” مثل فصل الشتاء او الخريف ” تكون فيه ظروف الاضاءة الطبيعية مختلفة.

بمجرد العثور على نوع التصوير الفوتوغرافي الذي يناسبك سواء كان ذلك المناظر الطبيعية أو الحركة أو الحياة البرية أو المناطق الحضرية أو الماكرو أو البورتريه، يمكنك معرفة المزيد حول التقنيات والمعدات التي تحتاجها لالتقاط صور أفضل وأفضل. عينك وقدرتك على رؤية لقطة جيدة تأتي أولاً.

اظهر المزيد

Ahmad Nassar

مؤسس موقع مدرسة الإبداع العربية ... مصور وصانع افلام مستقل، يهمني نشر الثقافة والوعي بأهمية الفنون البصرية والعمل على توفير محتوى تعليمي مجاني في احد اصعب المجالات واكثرها كلفة وحصرية في عالمنا العربي...

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى