التصوير الفوتوغرافيدروس ونصائح

كيف تكون مقارنة نفسك مع المصورين الآخرين مفيدة بالنسبة لك

يعتبر بعض المحترفين ان مقارنة نفسك كمصور مبتدىء مع اي مصور محترف خطوة غير ذكية لانها ستنعكس عليك سلبياً نظراً لفارق الجودة الذي هو نتاج الخبرة والممارسة لسنوات طويلة، ومع ذلك فإن المقارنة لا يجب ان تكون دائما شيء سلبي لانه يمكنك ان تجعلها تعمل لصالحك وتساعدك على النمو ولكن عليك اولا أن تغير نهجك.

مقارنة نفسك
مقارنة نفسك

اولاً يجب علينا ان نميز بين المقارنة الإيجابية والسلبية خاصة عندما تتصفح وتشاهد روعة اعمال المصورين الآخرين، ستتبادر الى ذهنك بعض الافكار حول الالوان والاضاءة والتكوين والقصة بشكل عام، في هذه الحالة فإن المقارنة تحدث بشكل طبيعي دون أي تفكير وهو الفعل اللاواعي وهو ليست طريقة مقارنة نفسك مع الاخرين بشكل يمكنك الاستفادة منه.

بدلا من ذلك يجب أن نبدأ بـ مقارنة نفسك مع المصورين المحترفين بطريقة ايجابية تبدأ بالبحث عن المصورين الذين تعجبك اعمالهم وتحليل نوعية اعمالهم والمعدات التي يستخدمونها ونوعية المشاريع التي يقومون بها وذلك للحصول على 3 امور هي:

  • الوضوح: سوف تحصل على وضوح فيما يخص ما تريده في مسيرتك المهنية، عند النظر إلى عمل شخص ما يمكنك أن تسأل نفسك إذا كان هذا هو الشيء الذي تريده، أو يمكنك فقط الإعجاب به دون محاولة تحقيق ما يقوم به، بهذه الطريقة لن تشعر بالسوء لأنك مجرد اعجابك بشيء ما لا يعني أنه يجب عليك القيام او تحقيقه.
  • رفع المعيار الخاص بك: مقارنة نفسك بعمل شخص آخر يمكن أن يوسع رؤيتك لما هوممكن، تخيل أنك أنت وشخص آخر التقطوا صورًا في نفس الموقع ولكنك اعتقدت أن صوره كانت أفضل، هذا يمكن أن يجعلك تشعر بعدم الكفاءة، بدلا من ذلك قم بتحليل عمل المصور الاخر، ما الذي يجعل صوره افضل من صورك؟ الاجابة التي ستصل اليها ستساهم في توضيح بعض نقاط الضعف لديك مما سيساعد في نموك لمصور محترف.
  • خارطة الطريق: وهي متعلقة بالنقطة السابقة، يمكن أن توفر لك مقارنة نفسك بالاخرين خارطة طريق واضحة تخبرك بالضبط ما تحتاج إلى تعلمه وما هي الإجراءات التي تحتاج إلى اتخاذها للوصول الى نتيجة معينة.

قد يهمك ايضاً | 12 نصيحة مميزة لتطوير مجال عملك كمصور فوتوجرافي

بعد ان تحصل على النقاط الثلاث السابقة … تذكر أن المقارنة هي سيف ذو حدين يمكنك استخدامه كسلاح  ولكن يمكنك ان تجرح نفسك أيضًا، لذلك هناك أربع امور من شأنها أن تحميك من الجانب السلبي لـ مقارنة نفسك مع الاخرين وهي:

  • الاحتفال: بدلا من إلغاء متابعة المصورين الذين هم أفضل منك يجب عليك ان تحتفل بهم، تتفاعل معهم من خلال التعليقات وتتواصل معهم وتهنئتهم مما سيجعلك تشعر بالرضى.
  • لماذا لست أنا ؟“: بدلاً من أن تسأل “لماذا هم” فكر فيما عليك فعله للوصول إلى حيث تريد، ثم ابدأ في اتخاذ إجراءات تساعدك على ذلك.
  • اطمح للقمة دائماً: تحدى نفسك دائما للمضي إلى الأمام والقيام بشيء أفضل، بذلك ستكون تقارن نفسك بنفسك وهو امر كافي لكي تظل مبدع وتشاهد نفسك تتطور على مدار فترة زمنية معينة.
  • مسيرتك المهنية هي رحلة: ذكر نفسك بهذا من وقت لآخر، حتى لو كان الطريق وعرا بعض الشيء ستصل الى المكان الذي تريده إذا واصلت المحاولة.. ركز على الهدف ولكن لا تنسى الاستمتاع بالرحلة أيضًا.

هناك خط رفيع بين المقارنة الإنتاجية والسلبية ومن السهل أن تنتقل من الأولى إلى الثانية، لهذا السبب علينا أن نكون على دارية بأفكارنا، وأن ندرب أنفسنا للنظرإلى الجانب الأكثر إشراقا والأكثر إيجابية والأكثر إبداعَا.. هل تعتقد أنه من الجيد أو من السيء مقارنة نفسك بالنصورين الأخرين؟ وهل من الممكن قلب الأمر لصالحك؟ شاركنا برأيك في خانة التعليقات.

اظهر المزيد

Ahmad Nassar

مؤسس موقع مدرسة الإبداع العربية ... مصور وصانع افلام مستقل، يهمني نشر الثقافة والوعي بأهمية الفنون البصرية والعمل على توفير محتوى تعليمي مجاني في احد اصعب المجالات واكثرها كلفة وحصرية في عالمنا العربي...

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى