دروس ونصائحمونتاج

مونتاج سينمائي | كل ما يجب أن تعرفه عن اسلوب القطع المتوازي Intercut ودوره في رواية القصة

القطع المتوازي Intercut في صناعة الافلام السينما هو أحد اساليب المونتاج السينمائي التي تستخدم لرواية قصتين أو إظهار حدثين مختلفين في نفس الوقت.

مع الاهتمام باستمرار السرد من خلال الحوار، أحد أمثلة القطع المتوازي مشهد مطاردة سيارة حيث يكون من مشهدين أحدهما سيارة المجرم من الداخل والآخر سيارة الشرطة

حيث تتوالى الأحداث بين السيارتين و تنتقل الكاميرا بين المشهدين لنحصل على ما يعرف بـ القطع المتوازي، غالباً ما تحدث مشاهد القطع المتوازي في مواقع منفصلة عن بعضها.


استخدام القطع المتوازي في المونتاج السينمائي

يستطيع محرري الافلام استخدام تقنية القطع المتوازي في لقطتين مختلفتين تماماً عن بعضهما، على سبيل المثال الانتقال من لقطة كاميرا قريبة من المشهد إلى لقطة بعيدة وواسعة.

القطع المتوازي المستخدم في أحداث الفيلم لا يسبب أي مشكلة في سيناريو الفيلم.

استخدم صناع الأفلام هذه التقنية في بدايات السينما وكان أول من استخدمها ” ديفيد وارك جريفيث ” عام 1909 وكان استخدامه لهذا الاسلوب سبب في انتشار افلامه.

ظهر إبداع جريفيث في استخدام تقنية القطع المتوازي في المونتاج السينمائي لفلم ( التعصب Intolerance) حيث قام بدمج أربعة أحداث يعود كل منها لقرن مختلف.


متى نستخدم اسلوب القطع المتوازي للحصول على مونتاج سينمائي

هناك العديد من الأسباب التي تدفع صناع الأفلام لاستخدام اسلوب القطع المتوازي ومنها:

  1. تعقيد مجريات القصة والأحداث لإضافة المزيد من التشويق.
  2. تخطي التفاصيل غير الضرورية للحفاظ على الإندماج مع الأحداث.
  3. ربط الأحداث المختلفة مع بعضها البعض.
  4. إظهار التباين بين الأحداث المختلفة.
  5. زياد مستوى الدراما وتوتر الأحداث.
  6. تلخيص بعض أحداث القصة أو تطور الأحداث.
  7. تلخيص مقاطع النص لجعلها أكثر قابلية للقراءة بحذف المقاطع الغير مفيدة منها أو المكررة.

غالباً ما يُظهر القطع المتوازي جوانب او دوافع مختلفة للحدث، أي تأثير وقع الحدث نفسه في مكانين أو لشخصين مختلفين ومن الأمثلة على ذلك:

  • المكالمات الهاتفية ( يتم تصوير الطرفين المتحدثين بقطع متوازي للحدثين).
  • المراسلات التي تتم عن طريق الإنترنت أو الرسائل النصية.
  • المشاهد التي تقوم فيها إحدى الشخصيات بمراقبة شخصية أخرى من مسافة بعيدة مثل مشاهد المطاردة.
  • مشاهد التحضيرات لحدث أو مناسبة أو غيرها.

عملية استخدام اسلوب القطع المتوازي يجب أن تكون مدروسة لانها قد تسبب إرباك للمشاهد عند إدخال ثلاث مواقع في نفس الوقت.

عندها يجب على كتاب السيناريو الاعتماد على تقنيات مونتاج سينمائي أُخرى تجعل من سرد الفيلم أكثر إبداعاً ووضوحاً، قد يهمك ان تتعرف على تقنية إيقاف الحركة بالصور.


القطع المتوازي عند كتابة السيناريو

عادةً ما يتم تحديد المشاهد التي تعتمد على اسلوب القطع المتوازي مسبقاً عند كتابة السيناريو، وبهده الطريقة يستوعب كل من محرر الفيديو والمنتج والمخرج رؤية كاتب السيناريو قبل التصوير .

كما تتيح هذه التقنية لكاتب السيناريو فصل عناوين المشاهد بحيث يكون لكل موقع تصوير عنوان مشهد واحد بدلاً من دمج الأحداث الهامة المتعددة.

تسلسل المشاهد عادةً ما يكون مشهد واحد يتم تصويره في عدة مواقع.

اتبع الخطوات التالية للاعتماد على القطع المتوازي عند كتابة النص

  1. اكتب النص المميز الخاص بكل موقع وحدد تماماً المشهد فيما إذا كان داخلياً او خارجياً وحدد الوقت نهاراً أو ليلاً.
  2. اكتب عبارة “قطع متوازي” أو “INTERCUT” بأحرف كبيرة في أعلى يسار سيناريو المشهد وذلك في جميع المشاهد التي تتطلب هذا الاسلوب لتمييزها عن غيرها.
  3. لوصف الشخصيات الرئيسية في مشهد القطع المتوازي يمكن كتابة” شخصية أ /شخصية ب” بأحرف كبيرة (INTERCUT CHARACTER/A CHARACTER /B).
  4. لوصف الشخصيات والمواقع الرئيسية في مشهد القطع المتوازي يمكن كتابة” الموقع شخصية أ /شخصية ب”بأحرف كبيرة (INTERCUT CHARACTER AND LOCATION A/CHARACTER AND LOCATION B).
  5. في النهاية اكتب المشهد والحوار الخاص بتسلسل المشهد كما لو أنه مشهد اعتيادي.

هل يمكن تقسيم المشهد (A Split-Scene) بدلاً عن القطع المتوازي؟

لا تختلف طريقة تقسيم المشهد عن القطع المتوازي فكلاهما يصور حدثين ضمن مواقع مختلفة في نفس الوقت، لكن تقنية تقسيم المشهد استخدمت في الماضي.

القطع المتوازي هو تطوير لهذه التقنية ويفضل صناع الافلام استخدامها ما لم يوجد سبب مباشر لاستخدام اسلوب تقسيم المشهد.


أمثلة لاستخدام القطع المتوازي في السينما

لفهم عملية القطع المتوازي بصورة أفضل لنقم بتحليل بعض بعض مشاهد الأفلام التي استخدم فيها اسلوب القطع المتوازي بطريقة ابداعية:

  • العراب (The Godfather 1972) مشهد المعمودية

    اضاف اسلوب القطع المتوازي على هذه التحفة الفنية سحراً درامياً خاصاً على مجريات الأحداث وبذلك اقترب من الجماهير بشكل كبير.

    نلاحظ استخدام هذا الاسلوب في مشهد المعمودية حيث أنكر مايكل كورليوني جميع التهم الموجهة إليه في الكنيسة  قبل بدء مراسم تعميد ابنه بالمعمودية.

    واقتطع المشهد بمشاهد تعود للجرائم التي أمر مايكل كورليوني بارتكابها في نفس الوقت، تتوالى اللقطات بين مشاهد الجرائم والكنيسة أثناء التعميد ووصوله لرئاسة المافيا.

    مونتاج سينمائي
    مونتاج سينمائي
  • فيلم صائد الغزلان ( The Deer Hunter 1978) الزواج والصيد

    بدأ المخرج الفيلم باسلوب القطع المتوازي حيث تتوالى المشاهد بين مراسيم عرس روسي أرثوذكسي مليئ بالبهجة وخطوات صيادين يلاحقون غزلان الغابة لصيدها.

    في هذا الدمج الساحر للأحداث عبر المخرج عن القصة الأساسية من المشهد الأول حيث أن لكل من الأعراس الأرثوذكسية الروسية ورحلات الصيد مراسيمها وتعقيداتها الخاصة.

القطع المتوازي في الأفلام هو وسيلة هامة لدمج المشاهد مع أحداث الفيلم أو المسلسل، معرفة كيف واين يتم توظيف هذا الاسلوب يرفع من الجودة الحرفية للفيلم بشكل كبير وتعطي المشاهدين تجربة مشاهدة لا تنسى.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى