التصوير الفوتوغرافيدروس ونصائح

اخطاء يقع فيها المصورون عند ضبط اعدادات الكاميرا للتصوير

لا شك ان كل مصور في بدايته يواجه صعوبات وتحديات ويقع في الكثير من الاخطاء لان عملية التعلم تستوجب الوقوع في الاخطاء، لحسن الحظ فإن المحترفين في هذا المجال قد تركوا لنا ارث كبير للتعلم منه مما يجنبنا بعض الاخطاء البسيطة التي يمكن ان نتلافاها، لذلك سنتحدث اليوم عن اخطاء يرتكبها المصور المبتدىء عند ضبط اعدادات الكاميرا قبل التصوير.

ضبط اعدادات الكاميرا

1. ترك تثبيت الصور فعال عند استخدام الترايبود

تثبيت الصورة هو امر ذو أهمية لتحسين جودة الصورة وتقليل الاهتزازات البسيطة التي تفقد الصورة حدتها، ولكن استخدام تثبيت الصورة عند وجود الكاميرا على الترايبود فقد يكون عائقا بدلا من كونه مساعدا.

مع وجود الترايبود ستحصل على صورة ثابتة وهو امر بديهي، مبدأ عمل نظام تقليل الاهتزاز هو تعويض الاهتزاز عن طريق تحريك المستشعر او العدسة لذلك انت لست بحاجة الى تشغيل النظام لانه سيتحرك مع بدون وجود اهتزازات وهو ما سيقلل من حدة الصورة، لذا يجب التأكد من من ايقاف تشغيل هذه الميزة على الكاميرا او العدسة أثناء التصوير باستخدام الترايبود.

2. ترك التصوير بصيغة RAW

يختار العديد من المبتدئين التصوير بصيغة JPEG لأنها سهلة وذات حجم صغير، ولكن سلبيات التصوير بهذا التنسيق أن الصورة تتم معالجتها بواسطة الكاميرا فعند ضبط الاعدادات كدرجة حرارة اللون فان الكاميرا ستقوم بمعالجة الصورة من حيث السطوع و التباين و تقليل التشويش وغيرها ثم سيتم ضغط الملف بصيغة JEPG.

قد يهمك ايضاً | دليل خطوة بخطوة لكي تتعلم التصوير الفوتوغرافي بتقنية التعرض الطويل

بالتالي سيتم فقدان الكثير من البيانات في الصورة الأصلية ولا يمكن استرجاعها وهذا يحد من قدرتك على القيام بالتحرير الذي ترغب به، من ناحية أخرى فان ملفات RAW غير معالجة وغير مضغوطة وتحتفظ بجميع المعلومات المسجلة في الصورة الأصلية مما يتيح التحكم الكامل في التعديلات التي تريد تطبيقها عند معالجة الصورة.

3. عدم الاحتفاظ بنسخ احتياطية

ينصح دوما بعد الانتهاء من كل مشروع الاحتفاظ بنسخة احتياطية لان ضياع النسخة المتوفرة لسبب ما يعني ضياع عملك بالكامل، فان كنت تحتفظ بنسخة من صورك على وحدة تخزين وتعرضت للضياع أو الخراب فهذا يعني ان عملك قد ضاع ولم يعد بالامكان استرجاعه، لذلك دائما احتفظ بعدة نسخ اما على قرص صلب خارجي أو ضمن خدمة تخزين سحابية cloud storage.

4. استخدام وضع التركيز التلقائي الخاطئ

للحصول على أفضل النتائج يجب تشغيل وضع التركيز الصحيح من بين العديد من الوضعيات، يعتبر وضع One-Shot / Single-Servo هو الوضع القياسي في اعدادات الكاميرا وهوالخيار الأمثل لتصوير المواضيع الثابتة.

بينما يعتبر وضع AI Servo / AF-C مثاليا لتصوير المواضيع المتحركة، أما الوضع الأخير فعند تشغيله يحاول الكشف تلقائيا ان كان موضوع التصوير ثابتا أو متحركا و يقوم بتعيين وضع التركيز المناسب و لكنه لا يعتبر دقيق مثل الاعدادين السابقين.

5. التصوير باستخدام الوضع الأوتوماتيكي

عند استخدام الوضع الأوتوماتيكي فهذا يعني انه يتم التحكم بالاعدادات تلقائيا بواسطة الكاميرا فتتم ضبط سرعة الغالق وفتحة العدسة وحساسية الـ ISO بما يتناسب مع كل حالة، هذا يحد من التحكم في الصور فالوضع اليدوي يتيح لك التحكم الابداعي في صورك.

يمكنك استخدام الوضع النصف أوتوماتيكي بدلا من استخدم الوضع اليدوي حتى تتقنه بشكل كامل، هل هناك اخطاء يقوم بها المصورون عند ضبط اعدادات الكاميرا قبل التصوير لم نذكرها؟ شاركنا بها في خانة التعليقات.

اظهر المزيد

Ahmad Nassar

مؤسس موقع مدرسة الإبداع العربية ... مصور وصانع افلام مستقل، يهمني نشر الثقافة والوعي بأهمية الفنون البصرية والعمل على توفير محتوى تعليمي مجاني في احد اصعب المجالات واكثرها كلفة وحصرية في عالمنا العربي...

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights