التصوير الفوتوغرافيدروس ونصائح

افضل طريقة لـ ازالة الضجيج من الصور باستخدام برنامج ادوبي لايت روم

تعتبر القدرة على تغيير حساسية الكاميرا للضوء من أهم الميزات التي اضافتها الكاميرات الرقمية الحديثة وكل ذلك يصب في مصلحة المصورين من أجل ازالة الضجيج من الصور ففي الماضي كان عليك أن تقرر مسبقاً ما إذا كنت تريد التصوير بالاعنماد على حساسية ISO معينة والتي كانت تعرف بـ 100 او 200 او 400 او 800 ASA في الحالات القصوى.

كانت ابرز مشكلة تظهر للمصورين هي التشويش عند تحميض الصور في الغرفة المظلمة وذلك لانه من الصعب تغيير حساسية الضوء للصور التي تم التقاطها لان حساسية الفيلم للضوء عالية جدا مما يسبب في حصولك على صور بتعريض زائد او صور بمعدل تشويش مرتفع، لذلك كان لا بد من اختيار الفيلم بالحساسية المناسبة للضوء وهو ما تم تجنبه في الكاميرات الجديدة.

ولكن حتى مع احدث الكاميرات الرقمية فإن استخدام قيم حساسية مثل 6400 أو 12800 تحدث الكثير من الضجيج الرقمي، لذلك عملت الشركات المطورة لبرامج معالجة الصور على اعطاء ادوات ازالة الضجيج من الصور اولوية قصوى وهي واحدة من ميزات احد اكثر برامج المعالجة شهرة مثل ادوبي لايت روم، دعونا نتعرف على افضلل طريقة للقيام بذلك.

ازالة الضجيج

للبدء مع خيار تخفيف الضجيج انقر على لوحة Develop ثم العثور على لوحة Detail على الجانب الأيمن.

ملاحظة: هذه العملية تعمل بشكل أفضل إذا كنت تعمل على صور RAW وليس JPG.

سوف تجد العديد من الخيارات التي يمكن أن تبدو محيرة في البداية ويمكنك أن تقوم بتجربة كل ما تريد عن طريق مجرد تحريك اللوحات لترى ما هي التأثيرات التي تحصل عليها في الصور الخاصة بك.

سترى أيضا خيارات Sharpening وهي المتعلقة بزيادة حدة الصور وهي اختيارية بعد الانتهاء من ازالة الضجيج في الصور.

من المهم فهم ان هناك نوعين من الضجيج التي تنتج عند التقاط الصورة الاول Luminance وهو المتعلق بالاضاءة و Chroma وهو المتعلق بالالوان.

* ضجيج Luminance

وهو نوع من الضجيج الذي يؤثر على السطوع ولكن ليس على اللون، على سبيل المثال اذا كان لديك صورة لورقة بلون الرمادي الغامق مع قدر كبير من ضجيج luminance سوف يظهر بشكل مشابه للتلفزيون القديم مع الكثير من الضبابية.

* ضجيج Chroma

وهو نوع من الضجيج الذي يظهر كبيكسل غريب اللون منتشر في جميع أنحاء صورة، كمثال مثل قذف حفنة من الرمال الحمراء والزرقاء والخضراء امام الكاميرا، في برنامج لايت روم يسمي هذا بضجيج “اللون” ولكن هذا مجرد مصطلح آخر عن ضجيج Chroma.

كلا النوعين من الضجيج هي نتيجة من كيفية قيام المستشعرات الرقمية للصورة بالتقاط البيانات، وفي حين يمكن تصحيحها إلى حد ما في لايت روم وغيرها من برامج معالجة الصور فإنه غالباً من المستحيل إزالة الضجيج تماماً من الصورة ولكن وجود بعض الأدوات لديك لوضع الضجيج الرقمي تحت السيطرة، وإذا كنت تعرف ما الذي تقوم به ستحصل على نتائج مرضية.

قم باستخدام عناصر تحكم منفصلة من أجل ضجيج luminance و Chroma بالاشتراك مع بعض تعديلات التنقية التي يمكن أن تساعدك على إنقاذ ما قد تعتقد انه صورة غير مفيدة، كمثال على ذلك هذه الصورة تم التقاطها عند حساسية ISO 6400 دون أي تخفيف للضجيج في الصورة.

ازالة الضجيج

هناك قدر كبير من ضجيج اللون عند التكبير وهو واضح على جذع التمثال من هذه الصورة فضلاً عن الخطوط المائلة في الجانب الأيسر، ومن الممكن أن ترى الكثير من ضجيج السطوع luminance في الحروف الخضراء على الجانب الأيمن أيضاً.

الضجيج لا يكون دائماً واضحا عندما تقوم بتقليص ملفاتك من أجل مشاركتها على الانترنت ولكن اذا كنت تريد طباعة هذه الصورة فإنها لن تبدو جيدة على الاطلاق، برنامج لايت روم يمكن أن يقوم بمساعدتك في ازالة الضجيج من الصور، وفي هذه الحالة قم بتحريك شريط الإنارة الى القيمة 30 لكي يتم تخفيف الضجيج من الأسود والأبيض.

قد يهمك ايضاً | حزمة Tilta السينمائية لكاميرة بلاك ماجيك بوكيت 2

ولكن لا يزال هناك بعض من بيكسلات اللون منتشرة في جميع أنحاء الصورة وهذا يمكن أن يتم التعامل معها مع استخدام شريط اللون التالي، وقبل أن تبدأ بالتفكير في أن هذه علاج سحري لكافة صورك خذ نظرة أقرب من الصورة لتلاحظ ان الكثير من التفاصيل قد يتم فقدانها أو تم تغبيشها مثل الخطوط على الجانب وخليط من ستار الصورة.

بإمكانك أن تقوم بتخفيف هذه التأثيرات إلى حد ما عن طريق استخدام أشرطة التفاصيل والتباين ولكن مرة أخيرة النتائج لن تكون مثالية، وهذا ما يسمح لك بإخبار لايت روم ما الذي يجب أن يتعامل معه على أنه ضجيج وما الذي يجب أن يترك في الصورة.

عادةً ينصح بترك هذا الشريط عند قيمة 50 ولكن يمكن أن تقوم بالاختبار معها حتى تحصل على النتائج التي تريدها، شريط التباين يساعد في إعادة بعض الحواف التي تم تغبيشها وهذا بفضل خوارزمية تقليل التشويش في الصور.

على الرغم من ترك هذا الشريط عند 25 في هذا المثال بإمكانك أن ترى بوضوح أن الكثير من تباين الحواف ليس جيداً كما الأصلية، قم بنقل هذا المنزلق بعيداً وسوف تبدأ صورتك تبدو كأنها وهمية ومصطنعة، لذلك سوف يكون عليك إيجاد توازن جيد يعتمد على احتياجاتك ولكن مرة أخرى سوف ترى بعض المقايضات.

* نتائج ازالة الضجيج باستخدام ادوبي لايت روم

النتائج ستبدو جيدة في البداية، ربما قد لاحظت أن لايت روم يقوم تلقائياً بتطبيق بعض الدرجات من تقليل ضجيج اللون (بقيمة 25) على كل صورة بشكل افتراضي، وهذا بسبب أن تخفيف تشويش اللون بدرجة منخفضة دائماً ما تكون نتائجه جيدة وبشكل عام لن يؤدي إلى الكثير من التناقضات بالنسبة للصورة ككل في هذه الحالة سنقوم باستخدام القيمة 40 من أجل إظهار التأثيرات بشكل أكثر قليلاً.

حتى على الرغم من ان النتيجة لائقة الا انه يمكن أن تكون قد لاحظت شيئاً آخر تم فقدانه إذا نظرت إلى تسمية زجاجة الصودا في الجانب الأيمن بالمقارنة مع الصورة الأصلية سوف ترى ان لايت روم قام فعلاً بإزالة بعض اللون من الصورة كاملة.

شريط التفاصيل Details المنزلق مشابه لنظيره في تخفيف ضجيج الإنارة من ناحية النتيجة ويمكنك من اخبار البرنامج ما هو الضجيج وما هو ليس ضجيج للإزالة.

* شريط النعومة

يمكن أن تستخدم هذه الشريط للتحكم فيما يعرف بـضجيج اللون “منخفض التردد”، قم بسحبه إلى اليمين لإزالة اللطخات الكبيرة من الضجيج أو إلى اليسار للحفاظ عليها.

في كل مرة تقوم باستخدام أدوات Lightroom لـ ازالة الضجيج من الصور سوف تتعامل مع التناقضات وواحدة من أهمها هي الحدة الكلية للصورة، الصور التي يتم تخفيف الضجيج فيها بشكل اكبر سوف تظهر بشكل انعم وبشكل أخص حيث توجد حواف متباينة بحدة.

يمكنك أن تحافظ على القليل من التفاصيل عن طريق استخدام أدوات الحدة Sharpening، هذا اقتطاع لجزء بنسبة 100% للصورة التي في الأعلى مع نفس اعدادات تخفيف الضجيج المستخدم في الصورة السابقة ولكن مع إضافة الحدة.

بعد القليل من الحدة، التفاصيل في الخطوط في الجانب الأيسر عادت، ولها أيضاً ملمس من الستر، ولكن الزاوية السفلية اليسرى لازالت مشوشة بفوضى رمادية، في حين أنّ الصورة الأصلية الصاخبة كانت أكثر وضوحاً، وهنا كلا الصورتين الأصلية والتي تم تعديلها جنباً الى جنب والذي ربما قد يساعدك في الحصول على نظرة مختلفة عن كيف أن أدوات تخفيف التشويش في الصور  يمكن أن تؤثر على الصورة.

للوهلة الأولى ربما قد لا تلاحظ اختلافات كثيرة جداً، ولكن واحدة من أكثر المشاكل وضوحاً بالنسبة للصور التي تم تعديلها هي الانعدام التام للملمس بالنسبة للحائط الذي خلف المشهد، فضلاً عن ملوسة التي هي تقريباً غير طبيعية، وهنا تكبير 100% جنباً الى جنب.

هل هذه التضحيات مهمة للحصول على صورة بضجيج اقل؟

هذا السؤال يمكن فقط أن تتم الإجابة عليه من قبلك أنت، ولكن قاعدة واحدة بحكم التجربة يجب ان تتبعها وهي أن الصورة التي تحتوي على ضجيج كثيف يمكن أن يتم تصحيحها وأن يتم تعديلها في مرحلة المعالجة حتى وإن كانت ناقصة بعش الشيء اما الصورة الضبابية من غير الممكن أن يتم إصلاحها.

لذلك، اذا كنت في موقف تختار فيه بين سرعة غالق اسرع مع حساسية ISO أعلى (هذا يعني المزيد من الضجيج) أو سرعة غالق أبطئ مع حساسية ISO أقل (هذا يعني ضجيج أقل) فمن الافضل اختيار سرعة الغالق والحساسية المرتفعة ومعدل الضجيج الاعلى.

لانه اذا اخترت سرعة الغالق الأبطأ سوف تحصل على صورة ضبابية، وليس من الخطأ ان تستفيد من وضع حساسية ISO التلقائية في الكاميرا والتي تتيح لك ضبط سرعة الغالق مع قيمة ISO والتركيز على اختيار فتحة العدسة للحصول على التعريض المناسب للضوء مع الاظمئنان ان صورك ستكون خالية من الضبابية ولكن مع الحاجة الى ازالة التشويش لاحقاً.

ملاحظة واحدة أخيرة جديرة بالذكر هي أنه يمكنك أيضاً استخدام لايت روم في التعديلات العادية مثل Radial Filter و Graduated Filter و Adjustment Brush على اجزاء معينة من الصورة لتخفيف التشويش من الصورة ولكن مع بعض المحدودية في النتائج.

أخبرنا عن بعض النصائح والحيل التي تستخدمها من اجل إزالة التشويش في الصور في خانة التعليقات اسفل المقال.

اظهر المزيد

Ahmad Nassar

مؤسس موقع مدرسة الإبداع العربية ... مصور وصانع افلام مستقل، يهمني نشر الثقافة والوعي بأهمية الفنون البصرية والعمل على توفير محتوى تعليمي مجاني في احد اصعب المجالات واكثرها كلفة وحصرية في عالمنا العربي...

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى