فيديو

استمع الى هذه المقطوعة الموسيقية التي تم تأليفها باستخدام صوت غالق الكاميرا

قام فنان موهوب بتأليف مقطوعة موسيقية معتمداً على صوت غالق الكاميرا الذي يسمع عند التقاط صورة من مجموعة مختلفة من الكاميرات من عدة شركات مصنعة باستخدام بعض الأجهزة والبرامج المخصصة وبالتعاون مع MIOPS وهي شركة لتصنيع اكسسوارات الكاميرات حققت نجاحًا كبيراً في موقع Kickstarter مع منتجات مثل MIOPS Smart + و Mobile Remote و Capsule360 و FLEX والتي تلقت مجتمعة ما يقرب من 2 مليون دولار على شكل دعم.

فكرة استخدام صوت غالق الكاميرا

يقول إركان ييجيتر الرئيس التنفيذي للتكنولوجيا في MIOPS إن فكرة تأايف مقطوعة موسيقية اعتماداً على صوت غالق الكاميرا ظهرت خلال اجتماع داخلي للشركة حيث قال أحد الموظفين إنه وبفضل قدرة التحكم بـ مشغلات الكاميرا التي تنتجها الشركة فإنها تعمل كـ مايسترو.

صوت غالق الكاميرا
صوت غالق الكاميرا

لتحويل هذه الفكرة إلى حقيقة تعاونت MIOPS مع فنان الصوت والمصمم Kuntay Seferoglu المقيم في برلين جنبًا إلى جنب مع مكاتب كانون و نيكون و سوني الإقليمية من أجل الحصول على عدد كبير من الكاميرات التي يحتاجونها لتأليف السيمفونية من صوت غالق الكاميرا.

الفنان Kuntay Seferoglu

كان كونتاي قد انجز مشاريع موسيقية رائعة في الماضي باستخدام ادوات عادية بدلاً من الآلات الموسيقية، لكن المقطوعة التي سيتم عزفها بأصوات غالق كاميرات مختلفة كانت تجربة مختلفة بالنسبة له أيضًا.

يقول كونتاي : ” إن فكرة تأليف الموسيقى بأصوات ادوات الحياة اليومية دائما ما تثير انتباهي، كان صوت غالق الكاميرا أحد الأصوات التي لفتت انتباهي بشكل خاص “..

استخدم الفنان في الماضي مجموعة متنوعة من الأدوات لعمل مقطوعات صوتية معقدة لكنه لم يجرب أبدًا أي شيء مثل استخدام مجموعة من الكاميرات ومزامنتها مع بعضها البعض لعمل موسيقى.

يضيف الفنان:” هناك رسالة أشير إليها دائمًا في موسيقاي وأعمالي الأخرى، كل كائن له صوته وشخصيته الفريدة وعندما نتعامل معها كأدوات يمكن أن يكون لها صوت موسيقي “… شاهد الفيديو ثم تابع القراءة.

مشاركة كانون و نيكون و سوني و فوجي فيلم

تقول MIOPS أن المشروع تطلب 27 كاميرا مختلفة من أربع شركات مختلفة، سجل Kuntay أولاً أصوات الغالق ثم قام بتحليل التسجيلات بالتفصيل وبعد شهر من العمل قلص اختياره إلى تسع كاميرات للمقطوعة النهائية وشملت Canon 1D-X و Canon 6D و Nikon D850 و Nikon Z7 و Nikon Z6 II و Sony Alpha 7R و Sony Alpha 9 و Fuji X-S10 وفوجي XT3.

تقول الشركة إن الفنان قام بتكوين آلية من مجموعة متنوعة من منتجاتها والتي من شأنها تشغيل كل كاميرا من خلال تطبيق الهاتف الذكي للشركة، تم تطوير البرنامج لتحقيق ذلك بالكامل بواسطة Kuntay من نقطة الصفر وسمح له بالتأكد من تنشيط كل كاميرا في الوقت المناسب.

يقول Onur Celik الرئيس التنفيذي والمؤسس المشارك لـ MIOPS: “هذا التنوع بمثابة أوركسترا كاملة.. بدلاً من عزف مقطوعة موسيقية بآلة واحدة فإنها تنتج موسيقى رائعة تتضمن عشرات الآلات المختلفة التي تعزف بتناغم مع بعضها البعض “.

اظهر المزيد

Ahmad Nassar

مؤسس موقع مدرسة الإبداع العربية ... مصور وصانع افلام مستقل، يهمني نشر الثقافة والوعي بأهمية الفنون البصرية والعمل على توفير محتوى تعليمي مجاني في احد اصعب المجالات واكثرها كلفة وحصرية في عالمنا العربي...

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى