مونتاج

الفرق بين المسح المستمر Progressive والمسح المتشابك Interlaced

هذا الموضوع خاص لـ محرري الفيديو الذين لا يهتمون بالتفسير الفني العميق للأمور التقنية وإنما يريدون فهم معايير التصوير التي سيكون لها أثر كبير على الأفلام او الفيديوهات التي سيقومون بمونتاجها، لذا تعالوا معنا لتتعرفوا على الفرق بين المسح المستمر Progressive والذي يعرف احياناً بـ ” التدريجي ” والمسح المتشابك Interlaced في عالم الفيديو الرقمي.

المسح المتشابك

المسح المتشابك يعرض مجموعة من خطوط الصورة يتم عرض الأسطر المرقمة الأولى ثم الأسطر المرقمة الفردية، وهنا يتم عرض كل مجموعة زوجية من الخطوط لمدة زمنية بسيطة وهي 1/60 من الثانية وبعد ذلك يتم عرض الخطوط الفردية لنفس المدة أيضا، يتم تكرار هذه العملية كثير من المرات.

المسح المستمر Progressive

سلسلة الخطوط الفردية يطلق عليها الحقل وكذلك الحال بالنسبة لسلسلة الخطوط الزوجية، كل حقل يعرض بسرعة كبيرة وهنا يتم تقديم نصف الصورة فقط وبعد هذا بوقت قصير جدا يتم تقديم النصف الآخر من الصورة.

هناك بعض المشاكل التي تحدث في طريقة المسح المتشابك حيث يتم عرض نصف الصورة فقط وقد تتسبب الحركة داخل الإطار في حدوث بعض التأثيرات الغير مرغوب فيها وخاصة عندما تكون الحركة سريعة لتسبب شكل متشابك من الحقول، أما المسح المستمر فسنتحدث عنه في الفقرة القادمة.

المسح المستمر

في المسح المستمر يتم عرض صورة واحدة كاملة في كل إطار وهذا هو الفرق الجوهري بينه وبين المسح المتشابك الذي يتم فيه عرض نصف الصورة فقط، هذا النوع من المسح يتفادى مشكلة الحركة وتشابك الحقول والوميض ويقدم صورة بجودة اعلى ولكن على حساب النطاق الترددي، يوجد هذا النوع من المسح في عدد كبير من الكاميرات بأسعار مناسبة لصناع الأفلام المستقلة.

المسح المستمر Progressive

كما أن المسح التقدمي يجعل الصورة أوضح وأفضل لذا هو مرغوب فيه من قبل صانعي الأفلام وصناع المحتوى، كان التمييز بين هاتين الطريقتين للمسح أكثر أهمية خلال أيام تلفزيونات CRT وفي ذروة البث التلفزيوني، في العصر الرقمي أصبح المسح المتشابك شيئًا من الماضي في جميع المجالات باستثناء بعض المناطق المحددة ويتم الاعتماد حالياً على المسح المستمر.

هل كنت تعرف الفرق بين هذه الطريقتين في المسح؟ شاركنا برأيك في خانة التعليقات اسفل المقال.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights